البيت والأسرةتربية وقضايا

#الإكتئاب وتأثيره على #العلاقة الزوجية

من بين المشاكل التي من شأنها ان تؤثّر على العلاقة الزوجية وعلى استمراريتها، يحتلّ الاكتئاب المركز الأول. فهذه المشكلة النفسية تؤثّر بطريقةٍ مباشرةٍ وسلبيةٍ على كلّ من العلاقة العاطفية والجنسية التي تجمع بين الزوجين يمكن ان يؤدي في نهاية المطاف إلى الانفصال والطلاق.

تأثير الاكتئاب على العلاقة الزوجية

التوتر

إن الاكتئاب هو عبارة عن مشاعر سلبية ممزوجة بالحزن الشديد والرؤية السوداوية والتشاؤمية للحياة وهي غالباً ما تحدث عند ما يفرز الجسم كميات كبيرة من هرمونات الإجهاد المعروفة بالكوتيزول. من هنا، إن السلبية في العلاقة تولّد التوتر الدائم، والمشاكل بين الزوجين التي بدورها تؤدي إلى النفور وإلى الهروب الدائم من المنزل تفادياً للنقاشات الحادّة والصراخ المستمرّ.

النفور من العلاقة الحميمة

إن الاكتئاب يمكن أن يتسبّب بالنفور في العلاقة الحميمة ويخفض الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية. فكثرة الأفكار السلبية من شأنها أن تشتّت التفكير خلال العلاقة الحميمة وتمنع الزوجين من الشعور بالإثارة والوصول للنشوة التي يحاولان الوصول إليها. كما ان الإكتئاب أيضاً من شأنه أن يسبّب الكثير من الأمراض المزمنة، مثل امراض القلب والشاريين وارتفاع الضغط وغيرها والتي تؤثّر على الخصوبة من جهة وعلى الأداء الجنسي عند الزوجين من جهة أخرى.

التأثير على حياة الزوجين الاجتماعية

إن الاكتئاب أيضاً من شأنه أن يؤثّر على نمط حياة الزوجين الاجتماعية بمعنى انه يبعدهما عن اصدقائهما وعن حضور المناسبات الاجتماعية، بمعنى آخر يؤدي على فرض عليهما العيش في عزلة اجتماعية.

هل يؤدي الاكتئاب إلى الطلاق؟

إن الاكتئاب بحد ذاته لا يؤدي مباشرة إلى الطلاق، بل عواقب عدم معالجة الاكتئاب قد تؤدي إلى الطلاق.

فعلى سبيل المثال عندما يصاب أحد الزوجين بالاكتئاب فإنه قد يتوقف عن العمل وهذا يمكن أن يؤدي إلى سلسلة من المشكلات الأخرى وينتهي الأمر بالطلاق.

لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص والبدء في العلاج لتجنب تفاقم الأمور ويجب على الشريك دعم شريكه ومساندته وتشجيعه على العلاج ومراجعة الطبيب والتزامه بمواعيد علاجه.

كيف تتغلب على هذه الآثار؟

إذا كنت ممن يعاني من الاكتئاب وسوء العلاقات مع الأشخاص وخاصة شريك حياتك، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة من تحب ومساعدة نفسك في التخلص من هذه المُشكلة:

ثقّف نفسك: من أهم الطرق لعلاج الاكتئاب هي معرفة كلّ ما يخص الاكتئاب وكيفية التعامل معه، وأسبابه، وأعراضه وعلاجه، حاول طلب المساعدة من طبيبك للحصول على مصادر موثوقة لتثقيف نفسك بمعلومات صحيحة.

افصل بين الحقيقة الخيال: إذ إنّ تصديق الخرافات الشائعة حول الاكتئاب كفيل بجعلك تشعر بالاكتئاب أكثر. تذكر بأن تعتني بنفسك: إذ عليكَ أن تُعطي نفسك وقتًا للاهتمام بها وبزوجتك لتكونان كلاكما بحالة جيدة، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال ما يلي:

تناول نظام غذائي صحي. التمرين. الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم. ممارسة استراتيجيات الاسترخاء. قضاء الوقت في الطبيعة.

ممارسة التأمل.

البقاء على تواصل اجتماعي مع الآخرين وعدم العزلة.

المشاركة في الهوايات والأنشطة التي تستمتع بها.

اطلب الدعم: عندما تكون زوجتك عالقة في الاكتئاب فإن ذلك يجعلك تشعر بالإحباط والغضب والانزعاج، وعليك بمنع هذه المشاعر من التفاقم ومعالجتها سريعًا، فالبحث عن مساعدة في حالتك هذه يعطيك المزيد من الدعم ويقلل الإحباط لديك ويجعلك أكثر وعيًا باحتياجاتك العاطفية، وأخذ العلاج المناسب من الممكن أن يجعلك قادر على حلّ مشاكل الاكتئاب التي يعاني منها الآخرين.

كن متواجدًا من أجلها: من أهم الأشياء التي يمكن أن تقدمها لشخص يعاني من الاكتئاب هو أن تقف بجانبه ولا تجعله يشعر بالوحدة، لذلك كُن مع زوجتك وانصت لها واعرض عليها المساعدة في القيام ببعض الأعمال اليومية.

لا تأخذ الأمر على محمل شخصي: يزداد الغضب والانفعال والتوتر عند الإصابة بالاكتئاب، فيبدأ الأشخاص المصابون بالاكتئاب بالتصرف بصورة غير اعتيادية، وهذا الشيء غير شخصي ولا يعني أن زوجتكَ قد تغيّرت عليك، بل إنه من أعراض الاكتئاب التي يجب تفهُمها.

ساعدها في أمور المنزل: كأي مرض آخر يجعل الشخص غير قادر على الاهتمام بأموره وأمور بيته من تنظيف للمنزل أو دفع الفواتير على سبيل المثال، في حالة الاكتئاب يتوجب عليك القيام بهذه الأشياء عوضًا عن زوجتك المصابة بالاكتئاب.

ساعدها على تلقي العلاج : يعد العلاج مهمًا بصورة حيوية لتعافي الشخص من الاكتئاب، ويمكنكَ مساعدة وتشجيع زوجتك لتناول الأدوية وتذكر المواعيد.

إعطِها أمل: أعطِ زوجتكَ أملًا يشجعها على الاستمرار بحياتها.

أظهر حبك: من علامات الاكتئاب أنّ يشعرالشخص بأنه عبء ولا يستحق الحب والدعم، لذلك أخبر زوجتك بأنّك تُحبّها، ودعها تعرف أنك تفهم أن الاكتئاب يؤثر على أفكارها ومشاعرها وسلوكها وأنك ما تزال تحبها بكل الأحوال.
#الإكتئاب وتأثيره على #العلاقة الزوجية-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88