تشكيل وتصويرفن و ثقافة

#لوحة_عملاقة من فن الارض #للموناليزا و تانيكو كانيكو احتفاءًا بحقول #الأزر_اليابانية

هل يمكن أن نرسم لوحة ضخمة بالأرز؟
تبدو الإجابة بنعم اعتيادية وروتينية، فمن منا لم يرسم لوحة كبرت أو صغرت بحبيبات الأرز في طفولته، ولكن في اليابان يبدو الوضع مختلفًا فهم يرسمون لوحة ضخمة بحقل الأرز بأكمله، وقبل حصاده…!

حقول الأرز تتحول إلى أعمال فنية في فن التامبو

منذ عام 1993 ، تحول قرية يابانية يوتسوكورا Inakadate الواقعة بمدينة إيواكي ، محافظة فوكوشيما، حقول الأرز إلى أعمال فنية حية، فمن خلال الاستفادة من تراث المنطقة الزراعي الزاخر، ينتج المزارعون فنًا مذهلًا للأرز عبر زراعة أنواعًا مختلفة منه لتنمو تحية عملاقة لتاريخ الفن.
حسب موقع japaninsides-com ، ففن حقول الأرز هو” فن التامبو” ، وهو أحد أنواع فن الأرض، حيث تسمى حقول الأرز ” Ta ” أو ” Tambo ” وفي الـ Tambo Artتستخدم حقول الأرز كـ “قماش فني” لإنشاء أعمال تصميم ضخمة من خلال زراعة الأرز بأوراق ورؤوس حبوب ملونة مختلفة بطريقة فنية ليظهر الحقل بأكمله أثناء وعقب اكتمال النمو وكأنه لوحة فنية غاية بالجمال والإبداع، تحتفي بتاريخ الفن الياباني وأيقوناته الرمزية الثقافية والإبداعية عبر تصميمات شديدة الدقة والجمال.

عام 2022 تصميم معقد غاية بالإتقان

هذا العام 2022 احتفى فن حقول الأرز اليابامي المذهل بتصميم معقد غاية بالإتقان لصورتين أنثويتين أيقونيتين من تاريخ الفن الشرقي والغربي حيث تحولت حقول الأرز في قرية يوتسوكورا Inakadate للوحة عملاقة لـ “سيد عصر النهضة” ليونادرو دافنشي ولوحته الشهيرة أيقونة الجمال العالمي “الموناليزا”، وعلى الجانب الآخر لوحة الفنان الياباني سيكي كورودا من القرنين التاسع عشر والعشرين ، ليكسايد ، والتي تحتوي على صورة لزوجته تانيكو كانيكو.

كيف تتحول حقول الأرز للوحات فنية عملاقة

حسب الموقع السابق (japaninsides-com ) تم تقديم كلا الشكلين من خلال زراعة سبعة أنواع مختلفة من الأرز ، والتي عندما تكون في حالة ازدهار كامل ، تساعد في إنتاج المقدار الضروري من التباين لتقليد الألوان وعمق وكثافة درجات لون الأعمال الفنية الحقيقية، على أنه نظرًا لحجم فن زراعة الأرز ، فإنه يتطلب قدرًا لا بأس به من التخطيط لتنفيذه بشكل صحيح.
حسب الصفحة الرسمية لفن حقول الأرز في مدينة يوتسوكورا (福島田んぼアートプロジェクト) عبر الفيس بوك فمدرس المدرسة الثانوية السابق أتسوشي ياماموتو كان مسؤولاً عن جميع التصميمات المعقدة في Inakadate ، والتي يستخدم فيها جهاز كمبيوتر وعن طريق التخطيط الدقيق لتحويل مخططات ألوان التصميم الأصلي للصورة الأصلية إلى شيء قابل للتكرار باستخدام سبعة ألوان فقط من أرز الحقول الزراعية منها الأرز البنفسجى والأصفر والأخضر المعروف، كما يتم استخدام أنواع أخرى من الأرز ذات اللون الأحمر والأبيض والبرتقالى وغيرها من الألوان.

مراحل التنفيذ:
– تبدأ أولا باختيار تصميم اللوحة.
– تحديد أنواع الأرز التي سيتم استخدامها
– ثم يقوم الفلّاحون بزراعة شتلات الأرز المطلوبة.
– لا بد من رعاية الشتلات في البداية بشكل دقيق خارجيًا.
– بعدها يتم وضع الشتلات فى الأرض حسب التصميم المعد للوحة.
– عقب حصاد الأرز يتم طباعة لوحة التامبو على غلاف أكياس حبيبات الأرز، الملابس ، والملصقات السياحية الدعائية كما يرتدي العمال ملابس مطبوع عليها لوجو باسم لوحة فن التامبو لهذا العام

الأرز طعام اليابان بامتياز

حسب موقع web–japan-org، فالأرز هو الغذاء الأساسي للشعب الياباني. تستهلك اليابان ما يقرب من 8 ملايين طن من الأرز سنويًا ، أي ما يعادل 55 كيلوجرامًا للفرد سنويًا ؛ منها 98٪ ينتج محليا. تمثل حقول الأرز ، حيث يُزرع الأرز ، 54.4 ٪ من جميع الأراضي المزروعة في اليابان، ويشعر الكثير من اليابانيين أن حقول الأرز تمثل المشهد الأساسي لليابان. في الآونة الأخيرة ، جذبت لأعمال المسماة ” فن تامبو ” الانتباه للفنون اليابانية التي تحتفي بالطبيعة.
يعد Tambo Art حدثًا ضخمًا ، يتم الاستعداد له طوال العام وقد حفلت السنوات الماضية بلوحات تامبو (فن الأرز) لمختلف الرموز والأيقونات اليابانية الأسطورية ويستخدم فيها مختلف صنوف الأرز، ومن أصعب لوحات التامبو لوحة عام 2017، والتي صورت الأسطورة اليابانية ” Yamata-no-orochi and Susano -no-mikoto ” (الثعبان ذو الثمانية رؤوس واستخدم فيها ثلاثة عشر نوعًا من الأرز ، بما في ذلك الأرز القديم الأرجواني والأصفر والأخضر ، ” Tsugaru Roman ” والأصناف الجديدة “Asayuki “؛ وكذلك نباتات الأرز ذات الأوراق ذات اللون الأحمر والأبيض والبرتقالي، وغيرها.
تشارك القرية مراحل تطور الزراعة ونمو الأرز من خلال موقعها على الإنترنت ، والذي يتم من خلاله تسجيل التغييرات الطبيعية في لون حقل الأرز بالصور كل يوم من بداية أكتوبر، حيث تتم مشاهدة اللوحات ومتابعتها من أبراج عالية تشرف على الحقول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى