التعذية والصحةالطب والحياة

#أعراض الإصابة بآلام العمود الفقرى

تُعد #آلام الظهر واحدة من أكثر الأسباب شيوعًا التي تَجعل #المصابين بها يَلجئون لزيارة الطبيب أو يَتغيبون عن عملهم، فضلًا عن كونها من الأسباب الرئيسية المسببة لإعاقة الحركة في جميع أنحاء العالم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعد آلام العمود الفقري وأسبابها من أهم الظروف الصحية التي تستدعي الإستشارة الطبية لما لها من تأثير على مقدرة الفرد على ممارسة نشاطاته اليومية، تحدث هذه الآلآم نتيجة التعرض لضربة معينة في منطقة الظهر أو نتيجة حركة الجسم بطريقة غير صحيحة أو بتأثير مرض آخر، والجدير بالذكر أن آلام الظهر يمكن أن تصيب الأفراد من كل الأعمار، مع العلم أن آلام العمود الفقري وأسبابها تزداد مع التقدم بالعمر،و يحدث الألم في الظهر نتيجة خلل في أي من عظام العمود الفقري أو الأقراص الغضروفية الفاصلة بينها أو عضلات الظهر، ويمكن أن ينتج الألم بفعل التهابات أو أورام سواءً حميدة أو خبيثة واقعة في العمود الفقري.

أسباب ألم الظهر

أسباب ألم الظهر عديدة، ولكن أحيانًا لا يمكن تحديد أسباب الآم الظهر لدى بعض المرضى، تشمل أبرز الأسباب:

. التوتر العضلي

في أغلب الحالات تكون أسباب الآم الظهر ناجمة عن توتر وشد العضلات والأربطة، ذلك جراء القيام برفع وزن ثقيل بشكل غير صحيح أو نتيجة لحركة فجائية غير صحيحة.

أحيانًا يمكن أن تتسبب التشنجات بالعضلات بآلام الظهر.

. مشكلات في مبنى الظهر

في حالات معينة تعود أسباب ألم الظهر إلى مشكلات في بنية الظهر نفسه مثل الإصابة بفقرة بارزة أو ممزقة، إذ يمكن أحيانًا أن تتحرك المادة اللزجة المتواجدة داخل غلاف القرص الفقري من مكانها وتبرز أو تمزق القرص، ممّا يؤدي إلى الضغط على عصب معين.

على الرغم من ذلك فأن أغلب الأشخاص الذين يعانون من قرص فقري بارز أو ممزق لا يعانون من أي الآم نتيجة هذا الوضع.

. عرق النساء

في حالة قام القرص الفقري البارز أو الممزق بالضغط على أحد الأعصاب الرئيسة في منطقة الظهر، يمكن للألم الناتج عن هذا الضغط أن ينتقل باتجاه الرجل والتسبب بعرق النسا، وهو ألم حاد جدًا يُسبب وخزًا ابتداءً من مؤخرة الإنسان وعلى امتداد الجانب الخلفي لساقه.

. التهاب المفاصل

المفاصل الأكثر عرضة للإصابة كنتيجة لمرض الفصال العظمي، هي: الحوض، واليدين، والركبتين، والقسم السفلي من الظهر، في حالات معينة يمكن للفصال العظمي في العمود الفقري أن يؤدي إلى تضييق المنطقة التي تحيط بالعمود الفقري، وهذا الوضع يسمى بلغة الطب تضيق العامود الفقري.

. شذوذ في مبنى الهيكل العظمي

من الممكن أن تظهر آلام الظهر في حال وجود انحناءات غير سليمة في العمود الفقري، إذا أصبحت هذه الانحناءات مسألة مبالغ فيها فمن المحتمل أن يظهر القسم العلوي للظهر وكأنه أكثر تحدبًا من العادة والقسم السفلي للظهر يبدو وكأنه أكثر تقعرًا من العادة.

أما الجنف فهو وضع طبي يكون فيه العمود الفقري منحنيًا للاتجاه الجانبي وهذه الظاهرة من الممكن أن تؤدي لآلام الظهر.

. هشاشة العظام

من الممكن أن تظهر كسور الإجهاد في فقرات العمود الفقري في حالة هشاشة العظام ووجود ثغرات بداخلها.

أعراض الإصابة بآلام الظهر:

 ألم فى منتصف أو أسفل الظهر خاصة بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.

 الإحساس بطعنات فى الظهر.

 عدم القدرة على ممارسة أى حركات مرنة.

 آلام فى العضلات على طول العمود الفقرى من العنق وحتى أسفل الظهر.

 الإحساس بالألم أسفل الساقين.

 آلام أسفل الظهر التى تمتد إلى الأرداف والفخذين حتى قد تصل إلى أسفل القدمين.

 عدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم دون الإحساس بالكثير من الألم خاصة بعد الوقوف من جلسة طويلة.
#أعراض الإصابة بآلام العمود الفقرى-صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى