البيت والأسرةتربية وقضايا

كيفية التعامل مع الزوج المدمن واقناعه بالعلاج ؟

الإدمان من المشكلات التي يعانيها كثير من الرجال، مؤخرًا وفي ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الضاغطة، ربما تجدين نفسك في هذا الموقف مع زوجك، وتتساءلين عن كيفية التعامل مع الزوج المدمن، خاصة مع الأزواج اللذين قد لا يعترفون بإدمانهم بصورة مباشرة، على الرغم من الصدمة النفسية الذي يسببها اكتشاف إدمان الزوج، فالعلاج والتعامل ليس مستحيلًا في ظل بعض النصائح والأطر العامة التي عليكِ معاملة زوجك من خلالها الآن.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قد يكون التعامل مع الزوج المدمن من أصعب المواقف التي يمكن أن تتعرض لها الحياة الزوجية، فالمشاكل المادية التي تتسبب فيها الرغبة الملحة في الحصول على المادة المخدرة والسعي الدائم للحصول عليها قد يؤدي إلى ضعف الدخل الأسري وكثرة حاجة الزوجة والأبناء، وكذلك المشاكل الاجتماعية التي تترتب عليها الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية من المادة الادمانية التى تعود على تعاطيها هذا الزوج.

كيفية التعامل مع الزوج المدمن

الاعتراف بوجود المشكلة أول خطوات التعافي، لذلك فالتعامل مع الزوج المدمن تتطلب كثيرًا من الحكمة والصبر والهدوء، ومراعاة نفسية الأطفال الصغار في المنزل، حتى لا تهتز صورة أبيهم أمامهم أو يصابوا بصدمة نفسية كذلك، إليكِ بعض النصائح التي تساعدك على التعامل الحكيم:

لا تتحدثي مع زوجك عن إدمانه أمام أطفالكما أبدًا، حتى لا يتأثر الصغار بما يحدث، عليكِ أن تختاري الوقت المناسب للحديث ومحاولة الوصول لحل بالعلاج والاستشفاء.

إذا كان زوجك متمسكًا بالإدمان، فعليكِ استشارة المتخصصين والتحدث مع أحد أفراد الأسرة العقلاء لدعم الموقف والتدخل للمساعدة.

أخبري زوجك أنكِ بجانبه، تحبينه وتدعمينه دائمًا، وأن محاولاتك لمساعدته في مصلحة الأسرة بالكامل.

تحدثا عن سبب لجوئه للإدمان، هل هي الضغوط؟ هل أصدقاء مدمنين في محيطه؟ هل يمر بحالة نفسية سيئة؟ يساعدك ذلك على معرفة الحل ومحاولة العلاج.

لا تشتبكي أو تتصادمي مع زوجك أبدًا وهو تحت تأثير المخدر وما يظهر عليه من علامات واضحة، كذلك لا تعرضي أطفالك إليه في هذا الموقف.

أخبري أطفالك أن والدهم يمر بحالة مرضية غير مستقرة وعليكما تركه الآن حتى يشفى تمامًا، حتى لا تسبب لهما تصرفاته صدمة نفسية مؤلمة.

لا تفقدي أعصابك قدر الإمكان، رغم ما يحمله الموقف من توتر وقلق وضغط عصبي عليكِ، فمفتاح العلاج والتخطي يكمن في الهدوء والحكمة والصبر، حتى لا يتأثر الأطفال بأبيهم.

لا تدعي إدمان زوجك يدفعك للتعامل معه بعنف أو عدوانية أو عصبية، تأكدي أنه تحت تأثير حالة مضطربة غير واعية، ولا تتخذي ردة فعل غير محسوبة.

لا تتركي أمامه المال والأشياء الثمينة في المنزل، وبالطيع اخفي كل ما يتعلق بأدوات إيذاء النفس أو الغير.

لا تخبري المحيطين به، خاصةً إذا كان الأمر في بدايته ويمكن التحكم في مجريات الأمور ويستجيب لكِ زوجك من أجل العلاج، بعض الأزواج يعندون فقط بمجرد معرفة أسرهم ووضعهم في موقف محرج.

طرق علاج الزوج المدمن على المخدرات؟ 

على الرغم من أن إدمان الزوج وتعاطيه للمخدرا قد يسبب لك العديد من المشكلات النفسية والذهنية إلا أن استخدام لغة الحوار الراقي والبحث عن الطرق المجدية لعلاج الإدمان يجب أن يتم عن طريق الخطوات الآتية بينك وبين زوجك المدمن لمعرفة كيفية اقناع الزوج العنيد على العلاج، من هذه الطرق:

البحث عن مراكز علاج الإدمان المتاحة

السؤال الجيد عن مصحات علاج الإدمان المناسبة للمادة التي يتعاطاها الزوج

إقناع الزوج للذهاب لمستشفى علاج الإدمان

استخدام لغة الدعم العاطفي والابتعاد عن الصياح والتعنيف

مواصلة الدعم والتشجيع أثناء مراحل العلاج

تقبل حدوث بعض التغييرات السلوكية بعد التعافي والشفاء.

-وربما تجدر هنا الإشارة أن شفاء الزوج من إدمان المخدرات من خلال تلقى العلاج داخل مستشفى علاج ادمان أو بوسائل اخرى، لا يعني بالضرورة انتهاء كل المشكلات المادية والاجتماعية وربما القانونية التي تسبب فيها الإدمان من قبل، ولكن العلاج والابتعاد عن هذا الطريق كفيل بإصلاح بعض الأحوال التي كانت تؤرقك بصفة كبيرة من قبل.
كيفية التعامل مع الزوج المدمن واقناعه بالعلاج ؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى