11المميز لديناتربية وقضايا

كيف تعاقبين طفلك بطريقة صحيحة

لا يكادُ يخلو أب أو أمّ من أحيان تمرّ عليهم يشعرون فيها بالإعياء والحيرة لمعرفة السّبيل الأمثل لتأديب طفلهم. فمن نافلة القول أنّ ضبط النّفس ليس بالأمر الهيّن سواءً أكنت تتعامل مع عويل طفل صغير أو مع مراهق غاضب. ولا يتمنّى أيّ والد أو والدة أن يجدا نفسيهما في مواقف كهذه، ومع ذلك فإن زبدة القول هي أنّ الصّراخ والعنف الجسدي غير مجديان.
فالطفل في مرحلة الخمس سنوات هو عمر التمرد والرفض، شخصية لا تستطيع التحكم في انفعالاتها، هنا لابد من توضيح الخطأ الذي ارتكبه الطفل، وإعطائه مهلة من2-3 دقائق؛ لتوضيح الخطأ الذي ارتكبه أو تصليحه والاعتذار عنه
فمثلا يكون عقابه يكون بالعزل لوقت يتراوح بين 15 و25 دقيقة، أو إلغاء بعض خططه الترفيهية، من أمثلة مشاهدة التلفاز، أو الذهاب للنادي لمقابلة أصدقائه، أو مشاركة الأسرة في نشاط اجتماعي أو ترفيهي داخل المنزل
تجاهل التصرف السيء للطفل

كيف تعاقبين طفلك بطريقة صحيحة
الفترة الأولى من عمر الطفل تُعتبر من أهم السنوات التي يتشبع فيها بما يراه ويسمعه، وتُعد الركيزة الأولى في سلوكيات وقيم الطفل مستقبلاً
2. الطفل لا يمتلك أي خلفية معرفية عن الصواب والخطأ خلال أول عامين من حياتهِ؛ فهو قماشة بيضاء، وعلى الوالدين والأشخاص المحيطين تعريفه بالمهارات المعرفية الحياتية المتنوعة
3. تساعد طريقة الوقت المستقطع على إعطاء الطفل الفرصة لاستجماع نفسه عند مروره بنوبة غضب، أو عند قيامه بتصرف سيئ وتساعده كذلك على التوقف عن التصرف السيئ، والقيام بالتصرف الذي تريده الأم، والسيطرة على تصرفاته؛ ذلك بجعله يستوعب أنّ الأم لا تفهم ما يريده عندما يصرخ أو يتصرف بهذه الطريقة، وأنّها لن تفهمه إلا عندما يهدأ.

كيف تعاقبين طفلك بطريقة صحيحة
5. تحويل الطاقة والشغف الذي يصبه الطفل في تصرفه السيئ إلى تصرف جيد؛ لو كان الطفل يرمي بالأشياء، يمكنك إعطاؤه الكرة ليرميها ويلعب بها.
8. يمكن بكل بساطة تجاهل التصرف السيئ للطفل، وبدلاً من عقابه فسوف يساعد تجاهل التصرف السيئ، الذي يقوم به، والتظاهر بأنّه لا يزعج؛ على توقفه
7. الحرمان في حال أبى الطفل الذهاب إلى الوقت المستقطع أو استمر على التصرف السيئ، يمكن حرمانه من ميزة لديه مثل لعبة أو من وقت مشاهدة التلفاز.
8. التركيز على التصرفات السلبيّة، إذ يسبب ذلك ردة فعل عكسية لدى الطفل، ويسبب عدم الثقة بالنفس عند الأطفال. التقليل من أهميّة اللعب،
9. ورغم رغبة الوالدين بتسجل أبنائهم في الدورات، إلّا أنّ اللعب الحر أفضل للأطفال من أجل تطوير الدماغ، لأنَّهم يقدّمون لهم تحدي مناسب لعمرهم، ويُمكن معالجة المشكلة من خلال السماح للطفل بأخذ الوقت والمساحة للعب.
10. المبالغة في ردةّ الفعل على الأكاذيب، إذ قد يؤدي ذلك إلى انغلاق الطفل، وعدم تحدثه مع والديه وإخفاء الأسرار عنهما.

كيف تعاقبين طفلك بطريقة صحيحة
التعامل مع الطفل عند الغضب
الغضب هو عاطفة طبيعيَّة يشعر بها الكبير قبل الصغير، فمن الطبيعي مشاهدة الطفل يغضب من شيء ما، ويكمن الحل في قدرة الوالدين على التعامل مع ذلك الموقف والسيطرة عليه، وفيما يلي بعض الاستراتيجيَّات التي يُمكن اتباعها للسيطرة على غضب الطفل:
التحدّث مع الطفل، يجب السماح للطفل بالتحدّث عمَّا يغضبه، وعلى الوالدين أن يكونا مستمعين جيدين، وهذا يُساعد الطفل ليهدأ.
مشاركة الطفل في بعض التمارين الرياضيّة والبدنيّة، يُساعد ذلك في تخلّص الطفل من الطاقات المكبوتة داخله، خاصَّة عند قضاء وقت جيّد في ممارسة الرياضة المفضَّلة مع الوالدين.
طرح أمثلة عمليّة، يُمكن جعل الطفل يُشاهد كيف يُمكن للوالدين التحكّم في الغضب والتعامل معه أيضًا، فالوالدين قدوة لأطفالهم، لذلك يجب أن يُروا أولادهم كيفيّة التحكم في الغضب ليتعلّموا منهم.
كما يجب عليك التحلي بالصبر: لن يتحول طفلك إلى طفل مثالي بين عشية وضحاها. ستستمر المشكلات السلوكية في الظهور بشكل متقطع، استمري في إخبار طفلك أنه خطأ وسيتفهم مع مرور الوقت.
كوني صارمة: يجب إثبات أن بعض الأفعال، مثل رمي الأشياء أو تحطيمها، غير مقبول، وأن التصرفات الممنوعة لا تهاون في فعلها خارج المنزل أو داخله وعقابها صارم وحازم.

كيف تعاقبين طفلك بطريقة صحيحة
التعامل مع الطفل عند القيام بسلوك جيد
فيما يلي أبرز النصائح للتعامل مع الطفل عند القيام بسلوك جيّد: المدح، يُعدُّ المدح تصرفًا رائعًا عندما يتصرّف الطفل بسلوك جيّد؛ إذ يُساعد ذلك في استمرار الطفل بالتصرّف في تلك الطريقة عندما يحصل على الثناء، كما يُمكن إخبار الطفل بما يجب فعله وما يُحب والديه فعله منه حقًا؛ إذ يشجعه ذلك على اتّباع السلوكيَّات الجيّدة.
المكافأة، فمن المُرجح أنْ تُعاد التصرفات الجيّدة عند حصول الطفل على مكافأة تُشجعه على ذلك، والأفضل أن تكون المكافأة بعد التصرف الجيّد مباشرةً؛ إذ يُؤدي ذلك إلى إعادة تكرار الفعل أكثر من مرّة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى