البشرة والشعر

تقصف الشعر أسبابة وعلاجة

هل تفسد أطراف الشعر المتقصفة تسريحتك؟ نحن ندري بذلك. لكن إليك الأخبار السارة: لن تواجهي ذلك بعد اليوم
أولا ما هو تقصف الشعر
الأطراف المتقصفة هي ناتجة عن تلف الشعر بحيث تبدأ نهايات جذع الشعرة في الانقسام والتلف، وسيتم التعرف عليه عند ملاحظة أنه يقوم بالانقسام إلى قطعتين وربما أكثر، كما أن الطريقة الأمثل لمعرفة ما إذا كان متقصفًا أم لا هي القيام بفحص الشعر، وهذا من خلال ثني خصلة واحدة على الإصبع، ثم النظر بدقة لاكتشاف حقيقة كون الشعرة ممزقة، بالإضافة إلى أنه عند الشعور بزيادة تشابك الشعر فيكون هناك احتمالية أن نهاياته متقصفة، كما يمكن استشارة أحد أخصائي الشعر وطلب القيام بفحص الأطراف مع إمكانية وصف فيتامينات للشعر.
اسباب انقسام اطراف الشعر:
انقسام اطراف الشعر ده دليل على ان شعرك بيعاني من نقص تغذية وجفاف, وفي حالة جفاف الشعر المزمن بتبدأ الاطراف تنقسم لاتنين او تلاتة او اكتر والشعر بيبقى ضعيف جدا, طيب ايه هي الاسباب الرئيسية اللي بتسبب المشكلة دي.


أسباب تقصف الشعر
1- غسل الشعر يوميا بمية سخنة اوي.
2- التعرض للشمس لفترة طويلة زيادة عن اللزوم.
3- استخدام شامبو يكون مليان مواد كيميائية مضرة, او بلسم او سيروم مش مناسبين لنوع شعرك.
4- مش بتقصي الشعر بانتظام.
5- استخدام الحرارة على الشعر بانتظام من مكوى وسيشوار, ده مع الوقت بيخلي الشعر يبقى جاف وبيأدي لانقسام الاطراف.
6- تسريح الشعر مع تجفيفة بالسيشوار في نفس الوقت ده بيجرد الشعر من الرطوبة الطبيعية.
فإليكِ بعض الخطوات البسيطة للعناية بالشعر، سوف تتخلصين قريباً من أطراف الشعر المتقصفة وتقللين من التقصف:
ابحثي عن الشعر التالف.
افحصي شعركِ جيدًا باستخدام مرآة وإضاءة جيدة. يمكن أن تتواجد النهايات المتقصفة خلال الشعر بأكمله وليس عند الأطراف فقط وقد تتواجد على هيئة أشكال مختلفة. أزيلي النهايات المتقصفة بأشكالها المختلفة الآتية عندما تجدينها:
أطراف الشعر المنقسمة إلى نصفين أو أكثر.
حفرة في منتصف الشعر والتي تظهر أكثر عند تضفير الشعر.
نقاط بيضاء في نهاية الشعر.
عقد منفردة في خصلات الشعر والتي يشيع حدوثها في الشعر المجعد والجاف.
ـ يمكنك عمل بعض الوصفات للشعر مثل
اللّبن الرائب والعسل لعلاج انقسام أطراف الشعر
من أفضل الوصفات التي تعمل على تحسين صحّة بصيلات الشعر، تعالج انقسام أطراف الشعر وتمدّ الخصلات باللّمعان.
المكوّنات:
• ½ كوب من اللّبن الرائب.
• ملعقة كبيرة من العسل.
يخلط العسل مع اللّبن جيّداً ويوزّع الخليط على الشعر مع الفرك والتركيز على الأطراف. يشطف الشعر بالماء فقط بعد 35 دقيقة من توزيع القناع. تكرّر الوصفة مرّتين أسبوعيّاً.


ـ الموز والزبادي لعلاج انقسام أطراف الشعر
هذه الوصفة شبيهة بسابقاتها، تعالج الشعر التالف وتمنحه الترطيب واللّمعان اللّازمين.
المكوّنات:
• ثمرة من الموز.
• ملعقتان كبيرتان من الزبادي.
• ملعقتان من عصير اللّيمون.
أوّلاً، يهرس الموز، ثمّ يضاف الزبادي واللّيمون. يطبّق المزيج على الشعر والأطراف ويترك لساعة كاملة قبل الشطف بالماء والشامبو.
يكتفى بهذه الوصفة مرّة واحدة بالأسبوع.
ـ قلّمي أطراف شعرك أثناء الزيارات المعتادة لقصه
لا شك أن تقليم جزء صغير من الشعر على يد مصفف محترف يساعد على زيادة التحكم فيه. لكن إذا كنت لا تحبين فكرة خسارة طول شعرك، جربي تقليم بعض الأطراف أو ما يعرف بالداستينج ‘dusting’. لم تسمعي بذلك من قبل؟ إنها عملية قص حوالي ¼ بوصة من أطراف شعرك للحفاظ عليه في أفضل حالة ممكنة دون التأثير على الطول الكلي. فكري في الأمر على أنه تقليم صغير يزيل أطراف الشعر المتقصفة لتحصلي على خصلات مرتبة ورائعة.


ـ احمي شعرك من الحرارة
كل فتاة تحب أدوات تصفيف الشعر بالحرارة. لكنها يمكن أن تكون عاملاً رئيسياً يساهم في تقصف الأطراف. الحرارة تزيل البروتينات التي تغلف ألياف شعرك، مما يضعفه ويجعله عُرضة للتقصف.
ولكن بصراحة، لا أحد مستعد للتوقف عن استخدام أجهزة تمليس الشعر وملاقط لف الشعر في أي وقت قريب. لذلك فإن بخاخ الحماية من الحرارة هو صديقك المفضل. ضعي بخاخ الحماية من الحرارة من TRESemmé على الشعر الرطب قبل تجفيفه، ثم على الشعر الجاف قبل استخدام أجهزة تصفيف الشعر بالحرارة، للمساعدة على حمايته من التعرض المفرط للحرارة.
ـ استخدمي منتجات مصممة خصيصاً لاحتياجاتك
واظبي على استخدام منتجات مصممة خصيصاً للوقاية من تقصف أطراف الشعر وإصلاحه إلى أن يحين وقت الزيارة المعتادة للصالون لقص الشعر. مجموعة الحماية من التقصف من TRESemmé تضم شامبوهات وبلسم وعلاجات معززة بمركب لإعادة بناء الشعر المتقصف. وهي تساعد على إصلاح الأطراف المتقصفة والحفاظ على ترطيب الشعر وإضفاء المزيد من النعومة.
علاج تقصف الشعر بدون قص
لا يكون الحل الوحيد لعلاج تقصف أطراف الشعر عن طريق قصه، بل هناك العديد من الطرق للقضاء على النهايات المتقصفة، ولكن يجب أن يتم نوع من التشذيب حتى تقل أو تنتهي، ويمكن البدأ في علاج ترطيبي في صالون العناية بالشعر مثلًا، أو من الممكن القيام بوصفات لعلاجه مثل وصفة الأفوكادو والبيض التي تُحضر عن طريق خلطهم مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل الأبيض.
أو يمكن وضع زيت جوز الهند على الشعر بعد شطفه بالشامبو، من خلال وضعه على الجذور إلى منتصف الخصلات تقريبًا، ثم لفه بمنشفة لمدة من الزمن من الممكن أن تصل إلى نصف ساعة قبل غسله، كما أنه من المفضل إعداد هذه الطريقة العلاجية مرة كل إسبوعين.
وبذلك تكون تلك الخلطات المنزلية بسيطة ولها دور فعال في التخلص من تقصف أطراف الشعر، وكذلك يجب استبدال الشامبو بنوع آخر مخصص للأطراف المتقصفة، وهذه الأنواع من الشامبو تحتوي في الغالب على زيت المكاديميا أو زيت الأرجان، ويفضل استخدام نوع خالي من الكبريتات، التي قد تقلل من رطوبة الشعر فيحدث المزيد من الضرر.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى