استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#الطلاق الغيابي واحكامه

#الطلاق الغيابي هو طلاق يقع على الزوجة ولكن في حالة عدم تواجدها حيث أن الزوج يقوم بتطليق زوجته ولكن في حالة عدم تواجدها أمامه، ومن الممكن أن يكون السبب في الطلاق الغيابي هو تواجد الزوجة في بلد والزوج في بلد أخر أو وجود الزوج في البلد نفسها ولكنه قد أوصى بتوكيل أخرين من أجل إستكمال اجراءات الطلاق.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قرار الطلاق الغيابي ليس بالأمر الهين أو الأمر السهل، فالفراق بين الزوجين بشكل عام ليس أمراً مستحباً . لما يترتب عليه من آثار على الأسرة وعلى المجتمع . ولكن إذا صارت الأمور إلى الطلاق والذي أحله الله سبحانه وتعالى . ولكنه حلال بغيض لأن فيه إنهاء للعشرة والحب وأسرة ستهدم. ولو كان في أولاد تكون المسألة أشد بغضا، حيث يعد بداية المشكلات.

أنواع الطلاق وحكم الطلاق الغيابي :

فقد شرع الله عز وجل الطلاق في عدة صور حتى لا يختلط الأمر على المسلمين وأنواع الطلاق كالآتي :

الطلاق الرجعي :

وهو الطلاق الذي يحدث عندما يدخل الزوج على زوجته بالفعل وتظل الزوجة في عصمة زوجها ومن الممكن أن يقوم بردها لعصمته مرة أخرى طالما الزوجة في فترة العدة.

–  الطلاق البائن :

وينقسم الطلاق البائن إلى قسمين وهما :

الطلاق البائن بالبينونة الصغرى :

وهو ذلك الطلاق الذي يحدث ولكن بدون التطليق للمرة الثالثة ويجوز للرجل أن يعيد زوجته مرة أخرى لعصمته ولكن بمهر وعقد جديد للزواج.

الطلاق البائن بينونة كبرى :

وهو الطلاق الذي يقع بعد الطلقة الثالثة فلا تحل المرأة لزوجها مرة أخرى إلا بعد أن تتزوج من غيره ويقوم هو الأخر بتطليقها.

وعن أحكام الطلاق الغيابي فقد جاءت كما يلي :

1-  أكد علماء الدين على أن الزوج الذي يقوم بتطليق زوجته وهو مدرك للأمر فقد وقع طلاق زوجته حتى وإن كان الأمر غيابي.

وفي حالة إن أنكر الزوج أنه قد طلق امرأته فالقول في قضاء ذلك الأمر هو قول الزوج قال ابن قدامة رحمه الله: إذا ادعت المرأة أن زوجها طلقها فأنكرها، فالقول قوله لأن الأصل بقاء النكاح وعدم الطلاق؛ إلا أن يكون لها بما ادعته بينة، ولا يقبل فيه إلا عدلان.

–  وفي حالة ان طلق الرجل زوجته طلقتان فقط فيحق له إرجاع الزوجة غيابيا طالما لا تزال المرأة في شهور العدة التي فرضها الله على المرأة بعد الطلاق لعدم إختلاط الأنساب.

–  وثبوت الطلاق الغيابي في جميع الأحوال يحتاج إلى بينه وشهود لكي يقع على الزوجة وفي حالة ثبوته ولازالت المرأة في فترة العدة لا يمنع الرجل من وجوده مع الزوجة كزوج طالما أن الطلاق الأول أو الثاني فمن السهل رد الزوج لزوجته مرة أخرى خلال الثلاثة أشهر التي تلي الطلاق.

حقوق الزوجة

اذا حدث وأن وقع الزوج على زوجته الطلاق الغيابي عند المأذون. فإنه نتيجة لهذا الاجراء القانوني يمكن للطليقة غيابيا الاستفادة من مجموعة حقوق كفلها لها الشرع والقانون وتتمثل حقوق الزوجة بعد الطلاق الغيابي .

1) اذا طلق الزوج زوجته و تبين انه متعسف في ايقاعه فقد الزم القانون الزوج بتعويض الزوجة عن الطلاق التعسفي

2) نفقة العدة لمدة ثلاثة أشهر.

3) استيفاء المهر المؤجل مقوماً بالذهب.

4) حق الزوجة المطلقة في السكنى وهو حق السكن في منزل الزوجية بعد وقوع الطلاق لمدة ثلاث سنوات بعد الطلاق.

5)الحق في الاثاث المجهز لها اثناء الزواج….

6) حضانة الاطفال ونفقتهم.

يترتب على وجود أطفال الحقوق التالية:

– تمكين من مسكن الزوجية أو أجر مسكن للحضانة

– أجر للمطلقة الحاضنة مقابل حضانتها للأطفال

– أجر رضاعة – نفقة للأطفال – مصروفات علاج الأطفال-فرش وغطا – مصروفات ملابس صيف وشتاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88