البشرة والشعر

هل تعاني من البثور السوداء؟

تعانى بعض النساء من الرؤوس السوداء على الوجه، والتى تتسبب لها الشعور بالإحراج بين أصدقائها وزملائها فى العمل، لذلك تحاول إخفائها بأدوات المكياج المختلفة، لكن يفضل علاجها من خلال اتباع وصفات طبيعية لعلاج الرؤوس السوداء، والتى تتكون من مواد طبيعية مثل العسل ونشاء ذرة، وغيرها من خلال اتباع خطوات بسيطة، نتعرف عليها فى السطور القادمة،
أسباب البثور السوداء
تساعد بعض الأسباب في زيادة فرص الإصابة بالبثور السوداء، ومن أبرزها الآتي:
إفراز الكثير من الدهون أسفل الجلد: وذلك نتيجة لطبيعة البشرة الدهنية.
تراكم البكتيريا على البشرة: وذلك بسبب عدم الاهتمام بتنظيفها.
تهيج بصيلات الشعر: وذلك بسبب عدم التخلص من خلايا الجلد الميتة بشكل منتظم، فتراكمها يؤدي إلى هذا التهيج.
حدوث تغيرات هرمونية في الجسم: والتي تسبب زيادة في إنتاج الدهون في مراحل مختلفة، مثل، مرحلة المراهقة، وأثناء الحيض أو أثناء تناول حبوب منع الحمل لدى النساء.
تناول بعض الأدوية: مثل الأدوية التي تحتوي على الستيرويدات (Steroids) أو الأندروجينات (Androgens)، والتي تتسبب في زيادة إنتاج الدهون وظهور البثور السوداء.
النظام الغذائي: يمكن أن تساعد بعض المواد الغذائية في زيادة إفراز الدهون بالجسم، مثل: منتجات الألبان، والأغذية الغنية بالكربوهيدرات.
بياض البيض والعسل
تساعد وصفة بياض البيض و العسل فى التخلص من الرؤوس السوداء، من خلال الجمع بين بياض البيض والعسل بكميات متساوية، ووضع الخليط على الرؤوس السوداء، لعدة دقائق، ثم شطف الوجه بالماء الدافئ.
نشا الذرة والخل
ينصح بإضافة ملعقة كبيرة من نشا الذرة وخلطها في الخل حتى تشكل معجون، ووضعه على الرؤوس السوداء، لمدة 15-20 دقيقة، ثم شطف الوجه بالماء الدافىء ثم الماء البارد، أو وضع مكعب ثلج لإغلاق المسام.
وتساعد الوصفة في علاج الرؤوس السوداء حيث يمتص نشا الذرة الزيت الزائد بالبشرة، بينما يساعد الخل على التخلص من اللون الناتج عن الرؤوس السوداء، كما ينصح بتجربة الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
وصفة زيت شجرة الشاي
يمكن استخدام زيت شجرة الشاي للتخلص من البثور السوداء في منطقة الأنف والذقن، حيث يقول بقتل البكتيريا.
يتوفر زيت شجرة الشاي في عدد من المنتجات، مثل: الصابون، والكريمات، أو يمكن استخدام الزيت بحالته السائلة.
وصفة البيكنج صودا والماء
تساعد صودا الخبز في تحييد أي اختلال بدرجة الحموضة بالبشرة، وكذلك تعمل كمقشر لإزالة خلايا الجلد الميت والأوساخ والزيوت.
لاستخدام البيكنج صودا على البثور السوداء تُتبع الخطوات الآتية:
تُمزج ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز وملعقتين كبيرتين من الماء معًا لتشكيل عجينة.
تُطبق العجينة على منطقة البثور السوداء، وتُفرك بلطف.
يُغسل الوجه بالماء جيدًا ويُجفف.
ينصح بترطيب الوجه بعد تطبيق الوصفة عليه، ولا يُفضل تكرارها أكثر من مرتين أسبوعيًا، كما يفضل أن يتجنبها أصحاب البشرة الحسّاسة.

وسائل الإزالة اليدوية
تستعمل وسائل يدوية من أجل علاج الرؤوس السوداء في بعض الحالات، خصوصاً الحالات البسيطة التي لم تنتشر الرؤوس فيها بشكل كبير وفي مساحات واسعة من البشرة، الملقط هو أحد طرق الإزالة اليدوية تلك، لكن يشيع الآن استعمال لصقات إزالة الرؤوس السوداء، وهي لصقات مشابهة للصقات إزالة الشعر يفضل على البشرة بعد تعريضها لحمام بخار من أجل تفتيح المسام، ومن ثم تنزل بسرعة لتزيل معها الرؤوس في منطقة معينة من البشرة.
الأقنعة اللزجة
بنفس مبدأ لصقات إزالة الرؤوس السوداء تستخدم أقنعة من مواد لزجة على المنطقة المصابة وتترك فترة حتى تتغلغل داخل مسام البشرة وتلتصق بها تماماً، ثم تزال بحرص حاملة معها الرؤوس السوداء والأتربة والملوثات الموجودة في البشرة، لكن يجب القيام بهذا النوع من العلاجات على يد متخصص حتى لا يحدث تهيج أو تسلخات غير محسوبة للبشرة.
التقشير الكيميائي
عادة ما يستخدم التقشير الكيميائي من اجل تحسي مظهر النندوب الصغيرة بالجلد او لتقليل اثار حروق الشمس ولكنه يمكن ان يساعد في انواع معينة من حب الشباب, هذه الطريقة تساعد علي تفتيح المسام، قم بالتقشير الكيميائي في العيادة علي ايدي طبيب متخصص، التقشير الكيائي يزيل خلايا الجلد الميتة من علي البشرة ليسمح بظهور طبقات الجلد الاكثر صحة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى