التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض #حساسية الحلق وطرق علاجها

تُعرف حساسية الحلق بأنّها الشعور بألم أو عدم راحة في #منطقة الحلق، يزداد هذا الألم عند البلع، ويحدث في العادة نتيجة لرد فعل تحسسي للجزيئات المحمولة في الهواء مثل: حبوب اللقاح، وتكمن أهمية معرفة سبب حساسية الحلق لضرورة تجنب مسبب الحساسية، وقد ينتج عن حساسية الحلق بعض المضاعفات مثل: التهاب الأذن، والجيوب الأنفية، ومضاعفات أخرى، وتُعتبر حساسية الحلق حساسية موسمية، خصوصاً حساسية الحلق الناتجة عن حبوب اللقاح أو بعض المهيجات الناتجة عن تلقيح الأشجار والزهور، أمّا حساسية الحلق الناتجة عن مسببات الحساسية الأخرى مثل: دخان السجائر، والعفن، والغبار، ووبر الحيوانات الأليفة فمن الممكن أن تسبب حساسية عند التعرض لها.

أعراض حساسية الحلق

تظهر العديد من الأعراض الناتجة عن التعرض لمسببات الحساسية، تؤدي إلى حدوث دغدغة أو ألم في الحلق، وأعراض أخرى مختلفة، وسنذكر الآن أهم أعراض حساسية الحلق الممكنة:

السعال.

ابتلاع الريق زائد.

تهيج الحلق.

صعوبة في التحدث.

حكة في العيون.

ظهور القشط، أي حدوث ارتجاع يعمل على زيادة أعراض حساسية الحلق.

يمكن للجسيمات التي تدخل مباشرة إلى الجهاز التنفسي وتسبب الشعور بالقشعريرة.

إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق مع حمى وأوجاع في الجسم، فمن المحتمل أن يكون ذلك نتيجة عدوى فيروسية، مثل؛ البرد  أو الإنفلونزا.

علاج حساسية الحلق:

الوقاية من أعراض حساسية الحلق أمر ضروري في التخفيف من التهاب الحلق، وذلك عن طريق اتباع التالي:

تجنب المهيجات المعروفة مثل؛ دخان السجائر ووبر الحيوانات الأليفة عندما تستطيع.

حافظ على النوافذ مغلقة أو ارتدِ القناع الجراحي في الخارج لحماية نفسك من مسببات الحساسية المحمولة جوًا خلال أسوأ مواسم السنة.

إذا كان ليس بالإمكان تجنب المواد المسببة للحساسية، يفضل تناول الأدوية بدلًا من ذلك، مثل؛ مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية، وتعمل هذه الأدوية عن طريق منع الجسم من تثبيت استجابة الهستامين لمسببات الحساسية التي تهاجمك

قد يوصي طبيبك باستخدام مزيلات الاحتقان أو بخاخات الأنف.

يمكن أن يقوم أخصائي الحساسية بإجراء اختبارات وخز الجلد واختبارات الدم التي ستخبرك بالضبط بما لديك حساسية، لا يساعدك هذا فقط على تجنب تلك المواد المسببة للحساسية.

يمكن أن تساعدك اللقاحات المضادة للحساسية في التقليل من الأعراض، ويتكون هذا العلاج من جرعات صغيرة من المواد المسببة للحساسية والتي ستعمل مع مرور الوقت على تقليل رد فعل الجسم تجاهه.

أعراض #حساسية الحلق وطرق علاجها -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى