البشرة والشعر

هل تعاني من تشقق الشفاه؟

ما هو تشقق الشفاه؟
تشقق الشفاه هي حالة تظهر فيها الشفاه بشكل متصدع ومتشقق وترتبط عادةً بجفاف الشفاه وفقدان رطوبتها.
يعد تشقق الشفاه حالة شائعة تحدث لمعظم الناس، ولكن في بعض الحالات يتطور الأمر إلى شكل أكثر شدة وهو التهاب الشفه الذي قد يحدث بسبب عدوى بكتيرية أو عدوى فطرية.
يمكن علاج تشققات الشفاه عادة من خلال علاجات بسيطة في المنزل، كما يمكن تجنب الإصابة به عن طريق بعض التدابير الوقائية البسيطة. أما إذا استمرت الشفاه في الجفاف والتشققات، فيجب مراجعة طبيب الأمراض الجلدية.
أعراض تشقق الشفاه الدائم.
يشير أي عرض من الأعراض التالية سواء بالشفاه أو المنطقة المحيطة بها على الإصابة بتشقق الشفاه الدائم:
احمرار.
جفاف شديد.
حرقان.
تورم.
تشقق.
قشور.
نزيف.
كما يؤدي إهمال جفاف الشفاه وعدم العناية اللازمة بها إلى تفاقم المشكلة وحدوث مضاعفات تصل إلى التهاب الشديد.
علاج تشقق الشفاه
شرب المياه:
يعتبر شرب المياه من أفضل الطرق التي تساعد على ترطيب الشفاه وأيضًا كثرة تناول المياه تساعد في تجديد خلايا الجلد وتحافظ على الترطيب لفترات طويلة، وأيضًا قلة تناول المياه يساوي قلة في إنتاج اللعاب مما يجعل شفتيك جافة حقًا.
النوم والترطيب:
خلايا البشرة لها عامل مهم في الحصول على الترطيب الطبيعي والحفاظ على مرونة الجسم ومنع ظهور التشققات على الشفاه فالحفاظ على النوم لساعات طويلة يساعد على تجديد خلايا الجلد مع ضرورة استخدم المرطب المناسب مع طبيعة البشرة .
عدم المبالغة في لعق الشفاه
يتسبب اللعاب بجفاف الشفاه عمومًا، لذا فإن الإفراط في لعق الشفاه يوميًا قد يسحب الرطوبة من الشفاه بدلًا من ترطيبها كما يعتقد البعض.
تجنب الأجواء الجافة أو الباردة
في الشتاء يجب الحرص على وجود أداة لترطيب الهواء خاصة في غرف النوم، بالإضافة لتغطية الفم بوشاح عند الخروج وخاصًة عندما يكون الجو شديد البرودة.
وبما أن الشمس قد تتسبب في تشقق الشفاه، تستطيع البحث عن مرطب شفاه يحتوي على واقي من الشمس لحماية مضاعفة.
المرطبات الطبيعية الخالية من العطور:
ابحثي عن منتجات الشفاه التي تحتوي على المكونات المغذية والطبيعية التي لا تحتوي على عطور ويفضل استخدام مرطبات طبيعية مثل شمع العسل وزبدة الشيا.
بعض الوصفات الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه
جل الصبار لعلاج تشقق الشفاه
يساعد جل الصبار على ترطيب الشفاه، ويمكن استخدامه من خلال الحصول على الجل من أوراق الصبار ثم دهن الشفاه بالجل بشكل يومى وبانتظام للحصول على نتيجة إيجابية، وينصح قبل إجراء هذه الوصفة الطبيعية ضرورة اختبا الحساسية أولاً لتتأكد المرأة من إنها لا تعانى من حساسية الصبار.
العسل
يساعد العسل على ترطيب البشرة والشفاه، وكذلك تخفيف القروح، لاحتواء العسل على خصائص مضادة للبكتيريا تمنع من الإصابة بالعدوى، ويمكن استخدامه من خلال تطبيقه بإصبع نظيف أو قطعة قطن لوضع طبقة رقيقة من العسل على الشفاه، وتركها لمدة تتراوح مابين 20 إلى 30 دقيقة ثم غسل الشفاه.
السكر
عندما تتراكم خلايا الجلد الميتة على الشفاه، فإنها تمنعها من الحصول على الرطوبة التي تحتاجها، لذلك يساعد تقشير البشرة بلطف باستخدام مقشر السكر على التخلص من خلايا الجلد الميتة الناتجة عن التشقق، من خلال تحضير ملعقة كبيرة من السكر وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو العسل في وعاء، ومزج الخليط معاً، واستخدام إصبعًا نظيفًا لوضع الخليط على الشفاه، وفرك الشفاه بحركة دائرية لمدة دقيقة ثم مسح المقشر الزائد عند الانتهاء، ثم وضع بعض الفازلين أو بعض زيت جوز الهند لترطيب الشفاه بعد الانتهاء من التقشير والتخلص من الجلد الميت.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى