التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض #التهاب المرارة وأسبابه وطرق العلاج

#التهاب المرارة هو التهاب بالمرارة. #المرارة هي عبارة عن عضو صغير في شكل# الكمثرى على الجانب الأيمن من بطنك، أسفل الكبد. تخزن المرارة عصارةً هاضمة تُفرز في الأمعاء الدقيقة (العصارة الصفراوية).

في معظم الحالات، تتسبب حصوات المرارة التي تسد الأنبوب المؤدي إلى خارج المرارة في التهاب المرارة. يؤدي ذلك إلى تراكم العصارة الصفراوية والتي قد تتسبب في الالتهاب. وتتضمن الأسباب الأخرى لالتهاب المرارة مشكلات القناة الصفراوية والأورام والأمراض الخطيرة وبعض حالات العدوى.

يمكن أن يؤدي التهاب المرارة إلى مضاعفات خطيرة ومهددة للحياة في بعض الأحيان، مثل تمزق المرارة، في حالة عدم معالجته. غالبًا ما يشتمل علاج التهاب المرارة على استئصال المرارة.

أعراض التهاب المرارة

هناك العديد من الأعراض المتوقع ظهورها عند الإصابة بالتهاب المرارة بأنواعه المختلفة، ومن أبرزها:

. أعراض التهاب المرارة الحاد

عند الإصابة بالتهاب المرارة الحاد، قد تظهر الأعراض الآتية على المريض:

ألم في النصف العلوي أو النصف الأيمن من البطن يميل للظهور بعد تناول الوجبات.

الحمى (Fever) قد ترافقها قشعريرة.

الغثيان.

التقيؤ.

اليرقان.

. أعراض التهاب المرارة المزمن

قد لا تظهر على المصاب بهذا النوع من التهاب المرارة أية أعراض، وفي حالات أخرى قد تظهر أعراض شبيهة بتلك التي تظهر على الشخص المصاب بالتهاب المرارة الحاد، مثل: ألم البطن، والغثيان، والتقيؤ.

يتميز الألم المرافق لالتهاب المرارة المزمن بأنه ألم يظهر على فترات متقطعة بشكل أقرب للنوبات، كما لا يرافق هذا النوع من التهاب المرارة ظهور حمى على عكس النوع السابق.

الأسباب

يحدث التهاب المرارة عندما تلتهب مرارتك. يمكن أن يحدث التهاب المرارة بسبب ما يلي:

حصى المرارة. في معظم الأحيان، يكون التهاب المرارة نتيجة للجزيئات الصلبة التي تتكون في المرارة (حصى مرارية). يمكن أن تسد الحصى المرارية الأنبوب (القناة الكيسية) الذي تتدفق خلاله الصفراء عندما تترك المرارة. تتراكم الصفراء؛ مما يؤدي إلى الالتهاب.

الورم. قد يمنع الورم تصريف الصفراء من المرارة على نحو صحيح، مما يسبب تراكم الصفراء الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب المرارة.

انسداد القناة الصفراوية. يمكن أن تسبب التواءات القنوات الصفراوية أو تندبها انسدادًا يؤدي إلى التهاب المرارة.

العدوى. يمكن أن يثير مرض الإيدز وبعض حالات العدوى الفيروسية التهابًا في المرارة.

مشاكل الأوعية الدموية. يمكن أن يسبب مرض بالغ الشدة ضررًا للأوعية الدموية، ويقلل تدفق الدم إلى المرارة؛ مما يؤدي إلى التهابها.

علاج المرارة الملتهبة

يعتمد علاج المرارة الملتهبة على الحالة المرضية ومرحلة الالتهاب عند التشخيص، ولكن تعتبر عملية استئصال المرارة هي العلاج القطعيّ والنهائيّ، وفيما يأتي توضيح لخيارات العلاج للحالات المختلفة من المرض:

آلية العلاج إذا كان عمر الالتهاب أقل من ثلاثة أيام: تعتبر عملية استئصال المرارة هي الوسيلة الأفضل للعلاج في هذه الحالة، وذلك لأن العلاج المبكر يحول دون تضاعف المرض ويسرّع من عملية الشفاء التام التي لا تستغرق سوى أيام معدودة بعد العملية، وتتطلب هذه العملية تشخيص دقيق وأن تكون الحالة العامَّة للمريض تسمح بإجراء عملية كبرى.

آلية العلاج إذا كان عمر الالتهاب أكثر من ثلاثة أيام: في حال مرور أكثر من 72 ساعة على بدء الالتهاب عند التشخيص، يبدأ العلاج بالمضادات الحيوية واسعة الطيف، كما يتم منع المريض من تناول الطعام عن طريق الفم، وإعطاؤه المحاليل الوريدية عوضًا عن ذلك، ويمكن استعمال المسكنات مثل البيثيدين للتخفيف من الألم، ويستمر العلاج الدوائيّ إلى نحو ستة أسابيع ثم يخضع المريض لعملية استئصال المرارة.

أعراض #التهاب المرارة وأسبابه وطرق العلاج -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى