علوم طبيعيةعلوم وتقنية

#ظواهر فلكية تزين السماء خلال الأيام المقبلة

#ظواهر فلكية تزين السماء خلال الأيام المقبلة هواة #الفلك والظواهر الفلكية على موعد خلال الأيام المتبقية من #شهر أكتوبر مع عدد من #الظواهر الفلكية  ويمكن أن تُشاهدها بالعين المجردة. 

وفي يومي 21 و22 أكتوبر سنكون على موعد مع شهب الجباريات، وهي من الزخات المتوسطة ويصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة عند الذروة.

وتأتي شهب الجباريات نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب Halley ، التي تدخل الغلاف الجوي الأرضي وتحترق فيه في صورة شهب .

القمر الجديد (محاق ربيع الثاني) – 25 أكتوبر

يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض ، لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل.

وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة .

كسوف جزئي للشمس – 25 أكتوبر

الكسوف الجزئي للشمس يحدث عندما يغطي القمر جزءا محددا فقط من قرص الشمس، و سنراه في مصر سوف يحجب الجزء السفلي من قرص القمر الجزء العلوي من قرص الشمس في وقت الذروة الساعة 1:09 ظهرا بإذن الله .

القمر و أنتاريوس – 27 – 28 أكتوبر

يقترن القمر مع النجم الأحمر أنتاريوس (قلب العقرب) عند دخول الليل في السادسة مساءا تقريبا لفترة وجيزة من الزمن ، فيكون أسفل يمين النجم يوم 27 ، ثم أعلى يسار النجم يوم 28 .
#ظواهر فلكية تزين السماء خلال الأيام المقبلة -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى