التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب #مرض البهاق وطرق العلاج

#مرض البهاق  هو اضطراب يتميز بظهور بقع بيضاء على #الجلد وتغير لون الأنسجة الجلدية، في مناطق معينة من الجسم، ويعد من #أمراض المناعة الذاتية، حيث يحدث بسبب تدمير المناعة للخلايا التي تصنع الصبغة واللون بالجلد، والتي تسمى بالخلايا الصبغية. وقد يؤثر البهاق أيضاً على الأغشية المخاطية مثل الفم، والأنف، والعين.

يعد السبب الرئيسي وراء الإصابة بمرض البهاق غير معروف، ولكن يعتقد الأطباء بأنه أحد أمراض المناعة الذاتية، التي تصيب جهاز المناعة في الجسم، لتعمل على تدمير خلايا معينة، ويمكن أن يكون أحد اسباب البهاق حالات طبية أخرى مثل داء هاشيموتو، وهو اضطراب مناعي يصيب الغدة الدرقية.

الأعراض

تشمل مؤشرات مرض البُهاق ما يلي:

فقدان لون الجلد على شكل بقع، يظهر عادةً أولًا على اليدين والوجه والمناطق المحيطة بفتحات الجسم والأعضاء التناسلية

ظهور الشيب المبكر على شعر فروة الرأس أو الرموش أو الحواجب أو اللحية وتحوله إلى اللون الأبيض أو الرمادي
تغير لون الأنسجة التي تبطن الفم والأنف من الداخل (الغشاء المخاطي)

قد يظهر البهاق في أي عمر، ولكنه يظهر غالبًا قبل سن 30 عامًا.

واعتمادًا على نوع البُهاق الذي أصبت به، قد يؤثر في ما يلي:

سطح الجلد بالكامل تقريبًا. ومع هذا النوع، المسمى البُهاق الشامل، يتغير لون سطح الجلد بالكامل تقريبًا.

عدة أجزاء من الجسم. مع هذا النوع الأكثر شيوعًا، المسمى البُهاق المتعمم، تتطور البقع متغيرة اللون غالبًا بشكلٍ متماثل على أجزاء الجسم المقابلة (على نحو تماثلي).

جانب أو جزء واحد فقط من الجسم. يغلب على هذا النوع، الذي يُعرف باسم البُهاق القطعي، الظهور في مرحلة عمرية مبكرة، ويتطور في فترة مدتها عام أو عامان، ثم يتوقف.

منطقة واحدة أو مناطق قليلة فقط من جسمك. يُطلق على هذا النوع اسم البُهاق الموضعي (البؤري).

الوجه واليدان. مع هذا النوع، الذي يُسمى بُهاق الأطراف والوجه، يظهر المرض على جلد الوجه واليدين وحول فتحات الجسم، مثل العينين والأنف والأذنين.

من الصعب التنبؤ بمدى تفاقم هذا المرض. وفي بعض الأحيان، يتوقف ظهور البقع من دون علاج. وفي معظم الحالات، ينتشر البهاق ليصيب في نهاية المطاف معظم الجلد. إلا أن الجلد يستعيد لونه في بعض الأحيان.

أسباب البهاق

مشاكل في جهاز المناعة

وراثة

مشاكل نفسية 

سرطان الجلد تعرض الجل

لملامسة مادة كيميائية

حروق من الشمس

العلاج الدوائي لمرض البهاق:

لا يوجد دواء يمكنه إيقاف البهاق. لكن بعض العقاقير، عند استخدامها بمفردها أو دمجها مع العلاج الضوئي، يمكن أن تساعد في استعادة بعض لون الجلد.

ومن أشهر أنواع هذه الأدوية: الأدوية التي تتحكم في الالتهاب (مثل الكورتيكوستيرويد) ويكون على شكل كريمات موضعية (وهي مناسبة للأطفال) أو حبوب، أو حقن.

العلاج الضوئي لمرض البهاق:

أثبت العلاج الضوئي بالأشعة فوق البنفسجية (B) قدرته على إيقاف أو تقليل نشاط البهاق وانتشاره. ويعدّ أفضل العلاجات الطبية لمرض البهاق.

ويعتبر العلاج من الطرق الآمنة والتي تساعد في تخفيف حدّة اللون الأبيض وجعله أكثر مقاربة من لون الجلد الطبيعي.

وعلى الرغم من النتائج الممتازة للعلاج الضوئي، إلا أنه يحتاج إلى متابعة مستمرة لمدة شهور والعديد من الجلسات قبل ملاحظة الفرق بشكل واضح.
أسباب #مرض البهاق وطرق العلاج -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى