التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب #الصفراء عند الأطفال وكيفية علاجها

#الصفرا هى حالة #اصفرار الجلد والعين عن الرضع بشكل شائع، يعتبر #اليرقان شائعًا جدًا فى حديث الولادة ويمكن أن يحدث عندما يكون لدى الأطفال مستوى عالى من البيليروبين، وهو صبغة صفراء يتم إنتاجها أثناء الانهيار الطبيعي لخلايا الدم الحمراء.

تعتبر الصفراء من الأمراض الشائعة لدى الأطفال حديثي الولادة، وتحديداً خلال الستة أشهر الأولى، ولكن قد تصيب الأطفال الكبار أيضاً الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 24 شهراً، وهي حالة تزداد فيها مستويات البيليروبين في الدم، وتسبب تغير لون الجلد والعيون للأصفر.

أسباب الصفراء عند الرضع

يرقان فسيولوجي: يُقصَد به الاستجابة الطّبيعية لقدرة الطفل المحدودة على التخلّص من البيليروبين خلال الأيام الأولى من حياته.

اليرقان الناتج عن الرضاعة: يحدث لدى الرضع خلال الأسبوع الأول من عمره، بسبب قلّة الرّضاعة أو التعرّض للجفاف.

اليرقان الناتج عن تكسّر كريات الدم: والذي يحدث بسبب تكسُّر كريات الدم على نحو أسرع مما هو عليه في الوضع الطّبيعي، أو بسبب مرض الانحلالي عند المولود أو كثرة الحمر أو النزيف.

قصور وظائف الكبد: إمّا بسبب عدوى أصابت الكبد أو لأسبابٍ أخرى تؤثر في وظيفته بالتخلُّص من البيليروبين.

الركود الصّفراوي: هي حالةٌ نادرة، تتمثّل في وجود مشكلة تتعلّق بإنتاج أو تدفق الصفراء.

رتق القناة الصّفراوية: هي حالةٌ نادرة أيضًا، تتمثَّل في انسداد أو تلف القناة الصّفراوية التي تنقل العصارة الصّفراوية من الكبد إلى الأمعاء الدّقيقة.

أسباب الصفراء عند الأطفال

يمكن أن يكون اليرقان عند الأطفال الأكبر سنًا علامةً على وجود انسدادٍ في القنوات الصّفراوية، أو بسبب حالةٍ مرضية أصابت الكبد، ومنعته التخلّص من البيليروبين على النحو المطلوب، كما أن الحالات التالية قد تكون سببًا للصفراء عند الأطفال الأكبر سنًا:

حصوات المرارة: تتراكم الحصى أحيانًا بحيث تسدّ القناة الصفراوية.

التهاب الكبد: النّاتج عن عدوى فيروسية سبّبَت تلف خلايا الكبد، مثل التهاب الكبد B أو C.

التهاب الكبد المناعي الذاتي: هو اضطرابٌ يتسبّب في مهاجمة الخلايا المناعية لخلايا الكبد، وإلحاق الضّرر بها.

داء ويلسون: هو حالة وراثية يتراكم فيها النحاس من الأطعمة في خلايا الكبد، ويؤثر في قيامه بوظائفه.

تليُّف الكبد: هو مرحلة متأخرة من مرض الكبد المزمن، بحيث تحلّ الأنسجة المُتندّبة محلّ الأنسجة السليمة للكبد، مما يخلّ بقدرته على التخلّص من البيليروبين.

طرق علاج الصفراء عند الأطفال

من الممكن أن تعالج الصفراء من تلقاء نفسها في غضون 3 أسابيع إذا كانت الحالة بسيطة، أما في حالة الصفراء المتوسطة والمتطورة يجب مكوث الطفل في الحضانة، وهناك بعض العلاجات التي يمكن أن يعتمدها الطفل، من أهمها العلاج بالضوء، حيث يوضع الطفل تحت الإضاءة ليخرج مادة البيليروبين في البول والبراز.

من أهم الطرق الوقائية والعلاجية للصفراء انتظام الرضاعة الطبيعية، والمفيدة في تنشيط حركة الأمعاء، أما إذا كان الطفل يرضع صناعياً يتم إعطاؤه نسبة كبيرة من الماء النقي لتفادي الجفاف.

يجب الحرص على تعريض أذرع الطفل وساقيه لضوء الشمس لمدة 5 دقائق في الصباح الباكر مرة ولمدة 5 دقائق بعد العصر مرة.

أهمية إعطاء الطفل العقاقير التي تساعد على تحفيز الكبد والمفيدة في التخلص من الصفراء والتي يكتبها له الطبيب.
أسباب #الصفراء عند الأطفال وكيفية علاجها -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى