علوم طبيعيةعلوم وتقنية

ماهي صحراء #كالاهاري؟

صحراء كالاهاري هي سافانا رملية كبيرة شبه قاحلة تقع في منطقة أفريقيا الجنوبية وتمتد على مسافة 900,000 كيلومتر مربع في معظم أراضي بوتسوانا وأجزاء من ناميبيا وبعض مناطق جنوب أفريقيا.

تمتد صحراء كالهاري على مساحة 900,000 كم2, وتغطي أغلب أراضي بتسوانا بالإضافة لأجزاء من ناميبيا وجنوب أفريقيا، تحيط بها منخفضات كالهاري في مساحة 2.5 مليون كم2, وتغطي المنخفضات أيضا أغلب أراضي بتسوانا، بالإضافة لأجزاء من جنوب أفريقيا، ناميبيا، أنغولا، زامبيا وزيمبابوي. النهر الرئيسي الذي يمر بها هو نهر أوكفانجو، الذي يتدفق خلال دلتا في الشمال الغربي للصحراء، مكونا العديد من المستنقعات الغنية بالحياة البريّة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مميزات وتاريخ الصحراء

تتميز الصحراء بمناخ شبه جاف يدعم مساحات شاسعة من السافانا حيث تعيش العديد من الحيوانات والنباتات، وتتميز أيضا بمناظر طبيعية مسطحة يبلغ متوسط ارتفاعها 1000 متر فوق مستوى سطح البحر في معظم أنحاء الصحراء.

يعتقد العلماء ان الصحراء تشكلت حوالي 65 الى 135 مليون سنة في العصر الطباشيري، وكانت لفترات تشهد كميات كبيرة من الامطار وفي فترات أخرى العكس من ذلك.

الأهمية الحديثة

وفرت الصحراء عبر التاريخ موطنا للعديد من القبائل الاصلية، ولا تزال كذلك حتى اليوم، وتسمح لهم بتربية الماشية والماعز، وأيضا بزراعة بعض المحاصيل مثل الذرة.

تضم الصحراء رواسب كبيرة من المعادن الثمينة والماس، وقد افتتح اول منجم للماس فيها في سنة 1971، وفي الفترة الاخيرة، ساهمت السياحة في تعزيز هذا الاقتصاد أكثر.
المناخ

يتلقى الجزء الشمالي والشرقي من كالاهاري كميات كبيرة من الامطار، وبالتالي، لا يمكن اعتبارها صحراء حقيقية.

تتراوح درجات الحرارة المتوسطة في كالاهاري من 43 الى 46 درجة مئوية، وفي الليل، تنخفض الى ما بين 21 و 27 درجة مئوية، بينما قد تصل الشتاء إلى أقل من 12 درجة مئوية تحت الصفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى