استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#دعوى زيادة نفقة الاطفال بعد الحكم

#اتّفق العلماء على أنّ #نفقة الأولاد واجبةٌ على الأب، ويجب أن تشمل النفقة المأكل، والمشرب، والمسكن، والملبس، والتعليم، وكلّ ما يحتاجه الأطفال، ويُقدّر مقدارها بالمعروف، مع مراعاة حال الأب؛ فإن كانَ غنيّاً، تكون مقدار النّفقة على قدر غناه، وإن كان فقيراً أو متوسّط الحال؛ فمقدارها على حسب حاله أيضاً.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

بعد الحكم في نفقة الاولاد هل يحق الام المطالبة بزيادة نفقة الاولاد ؟

•نعم يحق للام زيادة نفقة الاولاد بعد سنة من تاريخ الحكم في نفقة الاولاد ودا راجع لاسباب كتير منها مثلا:

١-ان الطفل تزيد احتياجه من الطعام والملابس لكبر سنه ولذلك يحق للام المطالبة زيادة نفقة الاولاد.

٢-تغير ظروف الاب بعد سنه من الحكم يتحسن دخل الاب ويزيد عن العام السابق للحكم بنفقة الاولاد.

٣-الطفل يحتاج ملابس جديدة كل سنه فالملابس القديمة لاتناسبة لانه عمره زاد.

هل يحق للاب تخفيض النفقة الاطفال؟

نعم يحق للاب تخفيض النفقة فلو كانت قيمة النفقة مرتفعه وكانت ظروف الاب اختلف بان تم فصله من عمله او كانت اعباءة زادت فمثلا لو كان قد تزوج وانجب مثلا فهنا زادت اعباءة وبالتالى يحق له المطالبة بتخفيض للنفقة.

نفهم مما سبق ان حق زيادة نفقة الاولاد للام طالما الزوف تغيرت وحق تخفيض نفقة الاولاد للاب طالما ايضا الظروف تغيرك فما هو المعيار هنا؟

معيار زيادة نفقة الاولاد ومعيار تخفيض نفقة الاطفال ظروف الاب فكلما تحسنت ظروف الاب زادت النفقة وكلما ساءت ظروف الاب يتم تخفيض النفقة.

نفقة الصغير – أنواعها

كنت عاوز اسأل عن نفقة الصغير ، هل لما اقوم برفع دعوي نفقة صغير بأنواعها الثلاثة، هل الانواع الثلاثة دي تشمل اجر المسكن والحضانة بجانب الطعام والكسوة؟

السؤال بطريقة اخري هل كلمة (الانواع الثلاثة) دي معناها الطعام والكسوة والمسكن؟

يعني لو كتبت في العريضة بتاعتي (نفقة بانواعها الثلاثة) مش هيبقي ليا الحق في رفع دعوي اجر مسكن مستقلة؟

وهل من الافضل اني ارفع دعوي حبس بمتجمد نفقة ودعوي حبس اخري بمتجمد اجر حضانة في وقت واحد؟

ولا ده ممكن يخلي الخصم يضم الدعويين ويقضي فيهم بحكم واحد؟

ولا لازم استني لغاية ما الدعوي الاولي تخلص عشان ارفع التانية؟

•تجب النفقة بأنواعها الثلاثة على الأب لولدة الصغير الذي ليس له مال سواء أكان ذكر أو أنثى إلي أن يبلغ الذكر حد الكسب ويقدر علية وتتزوج الأنثى .

وتعرف النفقة

بكونها كل ما يلزم للقيام بأود شخص في حالة الاحتياج من طعام وكسوة وسكن وأوجبتها بين الزوجين و الآباء والأبناء والأقارب ،وأحالت في تقديرها بقدر حاجة من يطلبها ويسار من تجب علية ،فضلا عن عدم بقائها على حالة واحدة تبعا ليسر وعسر الشخص الملزم بها ،ووضع المفروض له من زيادة ونقصان .

ومن ثم فدعواك صحيحة إنشاء الله بشأن النفقة – لأنك شملتها ، ولن تسطيع رفع دعوى مستقلة للمطالبة بأجر مسكن لأنه سيكون داخل ضمن مشمول النفقة المطالب بها – لأن المقرر قانوناً .

طبقاً لنص المادة 18 من القانون 25 لسنة 1929 المعدل بالقانون 100 لسنة 1985 انه”إذا لم يكن للصغير مال فنفقته على أبيه و تستمر نفقة الأولاد على أبيهم إلي أن تتزوج البنت أو تكسب ما يكفى نفقتها والى أن يتم الابن الخامسة عشرة من عمره قادراً على الكسب المناسب ………… ويلتزم الأب بنفقته أولاده وتوفير المسكن لهم بقدر يساره و بما يكفل للأولاد العيش في المستوى اللائق بأمثالهم.وتستحق نفقة الأولاد على أبيهم تاريخ امتناعه عن الأنفاق عليهم”.فالأصل في نفقة الأولاد أن الأب لا يشاركه أحد في نفقة أولاده فهم جزء منه وأنفاقه عليهم كأنفاقه على نفسه و أحياؤهم كأحياء نفسه هذا فضلاً عن انتساب الولد لأبيه لا يشاركه أحد في هذه النسبة أحد وعلى ذلك لا يشارك الأب أحد فيما بنى على هذه النسبة وهى النفقة والأصل أيضاً أن نفقة الأولاد تجب لسد حاجاتهم فتقدر بقدر كفايتهم ومنعاً للعوز مع مراعاة يسار الأب و بما يكفل للولد العيش في المستوى اللائق بأمثاله وهى واجبة من تاريخ الامتناع وتؤدى لذي اليد على الصغير(في هذا المعنى –الأحوال الشخصية نفس أحمد نصر الجندي ص339 وما بعدها).

أما بالنسبة للنفقة المؤقتة – فهي النفقة التي يتم المطالبة بصفة مؤقته حتى الفصل في دعوى النفقة المرفوعة ، ومن ثم فتعين الطلب في عريضة دعوى النفقة الأصلية بطلب الحكم قبل الفصل فى الموضوع بفرض نفقة مؤقتة للمدعية قدرها مبلغ ……..جنيه شهرياً بدءاً من تاريخ اليوم ولحين الفصل فى الدعوى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى