التعذية والصحةالطب والحياة

#أسباب سرطان المعدة وأعراضه

#سرطان المعدة هو نمو غير طبيعي للخلايا يبدأ في المعدة.# والمعدة هي كيس عضلي يقع في منتصف #الجزء العلوي من البطن، تحت الضلوع مباشرةً. وتستقبل معدتك الطعام الذي تتناوله وتحمله، ثم تساعد على تكسيره وهضمه.

من الممكن أن يؤثر سرطان المعدة على أي جزء من المعدة. ففي معظم أنحاء العالم، تتكوّن سرطانات المعدة في الجزء الرئيسي من المعدة.

سرطان المعدة  هو ورم خبيث ينشأ في المعدة وبالتحديد في الخلايا المنتجة للمخاط في البطانة الداخلية للمعدة. إن أعراض سرطان المعدة تختلف باختلاف مرحلة المرض، حيث أن سرطان المعدة له عدة مراحل تتميز كل منها بمجموعة من الأعراض. ويساهم الكشف المبكر عن هذا النوع من السرطان في زيادة احتمالية نجاح علاج سرطان المعدة.

أعراض سرطان المعدة

قد لا يُظهر سرطان المعدة أيّ أعراض حتى يصل إلى مراحل متقدّمة، لذا ننصح بإجراء فحوصات الكشف المبكّر للكشف عن سرطان المعدة، خاصة إذا تمّ تشخيص أحد الأقارب بالمرض نفسه. وقد تتضمّن الأعراض:

عسر الهضم.

الغثيان والقيء.

صعوبة البلع.

الشبع بمجرّد البدء بتناول الطعام.

فقدان الشهيّة.

البراز الأسود (Melena) كمؤشّر على وجود نزيف هضمي.

تقيؤ الدم.

فقدان الوزن دون سبب.

أسباب وعوامل خطر سرطان المعدة

الإصابة بالتهاب ناتج عن بكتيريا الملوية البوابية

أسباب سرطان المعدة وأحد أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة هو التعرض للبكتيريا المعروفة باسم الملوية البوابية التي تسبب التهاب الغشاء الداخلي للمعدة.

ويعود السبب في نحو الثلث من حالات الإصابة بمرض سرطان المعدة في الغالب إلى التعرض للإصابة بالتهاب بسبب هذه البكتيريا، لكن على الرغم من ذلك فإن معظم الناس الذين يحملون هذه البكتيريا لا يصابون بأي من الأمراض التي تصيب المعدة.

. النظام الغذائي

إن تناول الأطعمة المدخنة والمجففة والمملحة، أو التي تحتوي على التوابل يزيد من كمية النِترات (Nitrate) في المعدة، وتتعرض هذه المواد في داخل المعدة إلى تغييرات كيميائية تحوّلها إلى مواد مسرطِنة.

في المقابل فإن اتباع نظام تغذية غني بالفواكه، أو الخضروات أو الأغذية التي يتم تخزينها بطريقة آمنة ويتم حفظها في التبريد يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

. أسباب أخرى

بالإضافة إلى هذين العاملين يُعد التدخين واستهلاك المشروبات الكحولية بإفراط من الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان في الجزء العلوي من المعدة، كما يزيد احتمال الإصابة بمرض سرطان المعدة أيضًا عند الخضوع لعملية جراحية في المعدة إلا أن عامل الخطر هذا يصبح جديًا بعد مرور عشرين عامًا من موعد إجراء العملية.

تشير الإحصاءات إلى أن احتمال الإصابة بمرض سرطان المعدة يزداد بمعدل الضعفين إلى أربعة أضعاف على الأقل لدى الأشخاص الذين أصيب أقرباء لهم بمرض سرطان المعدة، وهو أوسع انتشارًا بين الرجال مقارنة بالنساء، كما يظهر سرطان المعدة بشكل خاص في المرحلة العُمْرية بين 70 – 75 عامًا.
#أسباب سرطان المعدة وأعراضه -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى