استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#صيغة دعوى فسخ النكاح

يُعرف #فسخ النكاح شرعاً على انه رفع #العقد من أصله عند المالكية والحنفية، وهو حل ارتباط العقد الناشئ عند الشافعية، ويكون هذا الفسخ بحكم شرعي او بحكم القاضي بغير لفظ الزوج ويصبح كلاً منهما اجنبياً بالنسبة للآخر بعد هذا الفسخ، ويختلف عن الطلاق في العديد من الأمور أبرزها أن الطلاق إنهاء لعقد النكاح، لكن لا يزول الحل إلا بعد البينونة الكبرى ولكن الفسخ فهو نقض للعقد من أساسه.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يختلف فسخ عقد النكاح عن الطلاق حيث يعتبر فسخ عقد النكاح حل العقد وكأنه لم يكن؛ بسبب وجود سبب قد أقره الشرع للتفريق بين الزوجين، ويجب أن يصدر حكم التفريق من قاضي شرعي في محكمة الأحوال الشخصية.

ينبغي على المدعي أن يقدم الدليل على صحة دعواه، وفي حالة تقديم الطلب إلكترونيًا يتم تحديد موعد للجلسة يحضر فيها أطراف القضية، وبعد إصدار القاضي لحكم الفسخ فإنه تجب على المرأة أن تفي عدتها قبل الزواج بآخر.

صيغة نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح:

إنَّه في يوم…….. الموافق / /2000 الساعة……..

بناء على طلب السيد/…….. المقيم …….. برقم شارع …….. قسم…….. محافظة…….. ومحله …..

المختار مكتب الاستاذ…….. الكائن في……..

انا …….. محضر محكمة……..  قد انتقلت إلى محل إقامة كل من:

۱ –السيدة / …….. المقيمة …….. رقم…….. شارع…….. قسم…….. محافظة……..

مخاطبا مع / ……..

۲-السيد / …….. المقيم …….. برقم …….. شارع…….. قسم…….. محافظة……..

مخاطبا مع / ……..

وأعلنتها بالآتي:

الطالب كان زوجًا للمعلن إليها الأولى بصحيح العقد الشرعي بموجب وثيقة زواج رسمية مؤرخة…….. /…….. /……..، ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج طلقها طلقة رجعية بموجب إشهاد طلاق رسمي على يد ……… محافظة …….. وبتاريخ…….. /…….. /…….. تزوجت المعلن إليها الأولى من المعلن إليه الثاني بموجب وثيقة زواج رسمية مؤرخة…….. /…….. /…….. على يد مأذون ناحية………….. ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج وقد وقع هذا الزواج الأخير قبل انقضاء عدة المعلن إليها الأولى من الطالب ذلك.

إنَّها من ذوات الحيض ولا يصدق قولها في انقضاء عدتها مالم يمضي على الطلاق ستون يومًا على الاقل ومن ثم فإن زواج المعلن إليها الأولى من المعلن اليه الثاني يضحى فاسدًا؛ مصداقًا لقوله تعالى: (وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ) لأن المعنى تربص المطلقة أي تنتظر طوال المدة المذكورة دون زواج.

وحيث إن الطالب طالب المعلن إليهما بأن يتفرقا لفساد زواجهما فلم يمتثلا ومن ثم فقد اضطر إلى إقامة الدعوى للقضاء بطلباته.

بناء عليه:

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت إلى محل إقامة المعلن إليهما وأعلنتهما بصورة من هذه الصحيفة

وكلفتهما الحضور أمام محكمة……………الكائن……………… بجلستها المنعقدة في يوم ………….. الموافق…….. /…….. / ……..  الساعة ……… لسماع الحكم بفسخ عقد زواجهما المؤرخ…….. /…….. /…….. على يد مأذون وإلزامهما المصاريف ومقابل أتعاب المحاماة وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة.

ولأجل العلم ………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى