استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاقتربية وقضايا

كيف تستغلين وقت فراغ طفلك؟

كثيراً ما نجد معظم الأطفال يرددون جملة “أشعر بالملل يا أمي” على مسامع الأهل الذين يقدمون في المقابل اقتراحاتهم لهم حتى يتخلصوا من الملل ومن تذمرهم في الوقت ذاته، لذلك تعتبر أوقات فراغ الأطفال مشكلة حقيقية بالنسبة إلى الأهل خاصة عندما لا تجد سبلاً كفيلة لتحويلها إلى أوقات مفيدة لهم.

ففي هذه المقال سنقدم لك مجموعة من الاقتراحات التي تساعدك

ممارسة الرياضة

من الممكن جعل الطفل يمارس نوع مناسب من الرياضة سواء في المنزل أو في نادي خاص، ونعطي للطفل الحرية الكاملة لاختيار الرياضة التي يفضلها، ومن أفضل الرياضات المناسبة والمفيدة لجسم الطفل وينمو بشكل سليم هي السباحة أو كرة السلة أو التنس أو السكواش أو الجمباز.

الطبخ

يُمكن أن استغلال أوقات فراغ الأطفال في المطبخ، إذ يجذب المطبخ الأطفال كثيراً ممّا يجعلهم يستمتعون بالمشاركة في عملية الطبخ، ويُساهم الطبخ في تنمية العديد من المهارات عند الأطفال مثل القراءة والحساب والحفظ؛ إذ يحتاج الطفل إلى قراءة مكوّنات الأطعمة، وحساب المقادير المطلوبة، ومع تكرار مشاركاته في الطبخ يحفظ المقادير والخطوات، كما تتطوّر لديه بعض المهارات اليدوية؛ كالفرم والتقطيع، ويجدر بالذكر ضرورة انتباه الوالدين عند دخول الأطفال للمطبخ تجنّباً لأيّة خطورة أو أذى قد يتعرّضوا لها أثناء المشاركة في عملية الطبخ.

مشاركته في التسوق من وقت لأخر من الممكن اصطحاب الطفل إثناء التسوق ونجعله يختار بعض الأصناف بنفسه. ونذكر له أهمية الأكل الصحي والفواكه والخضروات حتى يقدم على اختيارها، وتتمتعوا سوياً بوقت رائع.

الرسم والتلوين:

اشتري لطفلكِ أدوات الرسم والتلوين، واتركي له الفرصة للإبداع، فقد يكون لديه موهبة فنية تحتاج منكِ إلى تشجيعه لتظهر إلى النور.

العاب اختبار الذكاء:

يعد اللعب من أكثر الأمور التي يمكن أن تملأ فراغ الطفل، لا سيما إذا كانت من الألعاب التي تعمل على اختبار ذكائه ومقدرته على التحكم والتفكير بسرعة، وتبعده عن شاشات الآيباد والتلفزيون، إذ يمكن أن تكون هذه الألعاب العاباً يدوية مثل لعبة البازل أو ما يعرف بألعاب تركيب الصور والمناظر، أو إعطائه بعض الأغراض لتوسيع أفكاره وتخيلاته، فهذه الأمور كلها مفيدة لتنمية قدراته ومعارفه.

شراء الكتب

الكتب التي يختارها طفلك لكي تتحول قراءتها إلى “متعة بالنسبة له” محاولاً تقليد أدوار شخصيات القصة، وسرد بعض قصص الغزوات لهم والمعارك وكذا التاريخ الإسلامي أو قصص الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أو قصص عن الصحابة رضوان الله عليهم.

المشي يُعدّ المشي مع أحد الوالدين أو كليهما أسلوباً ممتعاً بالنسبة للأطفال لقضاء وقت فراغهم، إذ إنّه يُعزّز شعورهم بروح الفريق ضمن العائلة، إلى جانب الفائدة الصحية باعتباره تمريناً رياضياً للطفل، وقد لا يُفضّل بعض الأطفال المشي إلّا أنّه يُمكن تشجيعهم عليه من خلال تناول شيء يُحبّونه أثناء المشي مثل البوظة وغيرها أو التقاط صور جميلة، ويُمكن خلال جولة المشي تدريب الطفل على استشعار أهمية الحواس عنده من خلال إغماض عينيه مثلاً والاعتماد على السمع لمحاولة معرفة الأصوات من حوله، وكذلك تدريب حاسة الشم للتمييز بين رائحة الهواء النقي من الملوّث

زراعة نبات ورعايته

اشتري نبتة صغيرة لطفلكِ وازرعيها معه، وعلميه كيف يعتني بها كل يوم، واستمتعي معه بمشاهدتها وهي تنمو.

شراء حيوانات أليفة

وهذه  الفكرة جيدة، من أجل أن يستمتع طفلك بها يمكنك أخذ حوض لأسماك الزينة أو قفصاً للعصافير، ويمكن أن تقتني قطة لطيفة نظيفة لكي يلعب طفلك معها وتشغل وقته.

القراءة

من الأنشطة الهامة التي تشغل أوقات فراغ الطفل حيث يجب أن نعود الطفل على القراءة في مختلف ومجالات الكتب وتكون مناسبة لسنهم، يجب تحديد وقت معين في اليوم لممارسة عادة القراءة ويفضل قبل النوم بدلاً من مشاهدة التلفاز أو اللعب بالحاسوب أو الهاتف.

نشاط جديد من ابتكاركِ:

هل يشعر طفلكِ بالملل من جميع الألعاب الموجودة بالمنزل؟ ابتكري له لعبة جديدة باستخدام بعض الأدوات الموجودة في منزلكِ، مثل علب الثلاجة أو أوعية الطهي أو ملاعق طهي الطعام الخشبية، أو علب الحليب الفارغة. أطلقي العنان لخيالكِ، وستجدين في منزلكِ مئات الأنشطة البسيطة والممتعة لطفلكِ.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88