الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فاكهة #التنين .. فوائد وأضرار

فاكهة التنين أو بتايا هي فاكهة تشمل العديد من أنواع الصبار، وأهمها التابعة لجنس شمعية قمرية.

الموطن الأصلي للبتايا هو المكسيك، أمريكا الوسطى، أمريكا الجنوبية. وحاليا تزرع أيضا في شرق آسيا ودول جنوب شرق آسيا مثل أندونيسيا (وخاصة في شرق جاوةوتايوان وفيتنام وتايلاند والفلبين وسري لانكا وماليزيا ونيوزيلاندا، ومؤخرا بنغلاديش.

فوائد فاكهة التنين

مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد وحمض الفينول والبيتايسانين. تحمي هذه المواد الطبيعية خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وهي جزيئات يمكن أن تؤدي إلى أمراض مثل السرطان والشيخوخة المبكرة.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

غنية بالألياف

فاكهة التنين خالية من الدهون بشكل طبيعي وغنية بالألياف. إنها وجبة خفيفة جيدة لأنها يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول بين الوجبات.

خفض نسبة السكر في الدم

قد تساعد في خفض نسبة السكر في الدم. يقول الباحثون إن هذا قد يكون جزئياً لأنه يحل محل الخلايا التالفة في البنكرياس التي تصنع الأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد جسمك على تكسير السكر. لكن الدراسات أجريت على الفئران وليس البشر. ليس من الواضح مقدار فاكهة التنين التي يجب أن تأكلها للحصول على هذه الفوائد.

تحسين توازن بكتيريا الأمعاء

تحتوي فاكهة التنين على البريبايوتكس، وهي أطعمة تغذي البكتيريا الصحية المسماة البروبيوتيك في أمعائك. يمكن أن يؤدي وجود المزيد من البريبايوتكس في نظامك إلى تحسين توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في الأمعاء.

على وجه التحديد، تشجع فاكهة التنين على نمو بكتيريا البروبيوتيك العصيات اللبنية و bifidobacteria في أمعائك، يمكن لهذه البكتيريا وغيرها من البكتيريا المفيدة أن تقتل الفيروسات المسببة للأمراض، كما أنها تساعد على هضم الطعام.

تقوية جهاز المناعة

يمكن أن تقوي فاكهة التنين جهاز المناعة لديك. فهي غنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى المفيدة لجهاز المناعة. كما أنها يمكن أن تعزز مستويات الحديد لديك، فالحديد مهم لنقل الأكسجين عبر الجسم ومنح الطاقة، ويساعد فيتامين سي الموجود فيها على امتصاص الحديد في الجسم واستخدامه.

صحة الشعر

نظرت القليل من الدراسات في العلاقة بين فاكهة التنين وصحة الشعر. إذ تحتوي على نسبة عالية جداً من الحديد، وهو معدن مهم للمساعدة في الحفاظ على شعر صحي.

أضرار فاكهة التنين

قد تختلف الأضرار المرتبطة بفاكهة التنين اعتماداً على كيفية استخدام الناس لها:

التفاعلات الدوائية

يحتوي كل من التنين الطازج والمجفف على نسبة عالية من فيتامين (ك). الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسييل الدم مثل الوارفارين يحتاجون إلى الحفاظ على مستويات فيتامين ك في نظامهم الغذائي، لذلك قد يرغبون في تجنب فاكهة التنين.

أعراض الجهاز الهضمي

نظراً لأن فاكهة التنين تحتوي على نسبة عالية من الألياف، فإن تناول الكثير منها وخاصةً المجفف، يمكن أن يسبب الإسهال.
الحساسية

قد يكون لدى بعض الناس حساسية من التنين. وجد الباحثون أن نسبة عالية من الأشخاص الذين يعانون من حساسية من حبوب لقاح، كانت لديهم اختبارات حساسية الجلد إيجابية تجاه التنين الطازج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88