استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاق

كيف تتعامل مع الشخص النرجسي في حياتك

يعرف الشخص النرجسي بأن يكون لديه شعور مبالغ فيه بحبه لنفس وأهميته أمام الآخرين، ومن المتعارف أنه يحب التحدث عن نفسه كثيراً ويبالغ بشكل كبير في مزاياه، ويصل الأمر لمدح  نفسه بشكل دائم أمام الآخرين، وهذا الأمر يسبب بعض المشكلات في العمل والبيت والعلاقات العاطفية.

فالتعامل مع الشخصية النرجسية، أمر مرهق لا يستطيع الكثيرين تنفيذه، وعادة ما نجد الكثير من المشاكل والضغوطات التي يتعرض لها البعض بس عدم معرفة التعامل مع الشخصية النرجسية، لذلك يمكننا أن نتعرف عليها في المقال الآتي، وما هي الطريقة الأفضل للتعامل مع الشخص النرجسي وخصوصا الزوج.

أولا: ما الفرق بين حب الذات والنرجسية؟

الثقة بالذات: هي التي تعطي الإنسان التوازن الذي يحتاجه في الحياة دون التأثير سلباً على علاقاته الإنسانية.

فحب الذات يجعل الفرد يشعر بإمكانيته الداخلية ويقدرها، ويحاول دائماً التحسين منها حتى يصبح الأفضل بين اقرانه، ولكن دون التحقير من الأخرين أو التعالي على من هم  أقل منهم في شيء، وبحسب نظريات علم النفس أن حب الذات من المقومات الأساسية للشخص السوي نفسياً.

فالشخص الذي لا يستطيع أن يحب نفسه لا يستطيع أن يحب أي شخص

أما الشخصية النرجسية

في الغالب هي شخصية ينمو فيها حب الذات بشكل كبير ليتحول إلى نوع من الإدمان. كما أن النرجسي هو من يبالغ في تقييم أفعاله مهما كانت بسيطة. ولا تجيد هذه الشخصية عادة بناء علاقات إنسانية سليمة، فكل ما يحتاجه صاحب هذه الشخصية ممن حوله هو تعزيزهم لشعوره بالتميز والنجاح والجمال.

https://alhtoon.com/

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية:

ركز على رد الفعل الفوري بدلا من الوعود

يبرعُ النرجسيون في قطع الوعود. سيقطعون عليك وعودًا بالقيام بما تريده منهم وبأن يتجنّبوا ما تكرهه وبأنهم سيصبحون أشخاصًا أفضل، وقد يكونون محقّين في ذلك. لكن عليك أن تدرك بأن قطع الوعود هو وسيلة تبرّر غاية النرجسي، وبمجرّد أن يحصل على ما يريده سيختفي حماسه وينسى أمر تنفيذ الوعد تمامًا. لهذا السبب، حدّد بالضبط ما تريده من النرجسي الذي تتعامل معه وابقَ مصرًّا على أنّك لن تحقّق طلبه إلاّ إذا التزم هو بتنفيذ الوعد الذي قطعه لك.

خذ موقف:

في كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية هناك أوقات يكون فيها التجاهل أو مجرد الابتعاد هو الرد المناسب، في النهاية أنت تختار معاركك، لكن الكثير من ردة فعلك يعتمد على العلاقة بالنرجسي، هل هو رئيسك، هل هو أحد والديك، هل زوجك أو صديقك؟ ينبغي أن تسمعهم صوتك بمقدار لا يجعلهم يظنون أنهم كسروك أو استطاعوا أخذك لمكانهم، لأن ذلك سيحثهم فقط على الاستمرار.

عدم انتقاد الشخصية النرجسية

صاحب الشخصية النرجسية لا يمكنه التعامل مع النقد ولا يستطيع تحمله، لأن لديه أنا هشة وضعيفة، لذا لا يمكن انتقاده أبدًا.

وعلى الرغم من أن الإنسان يمكنه تقبل النقد وحتى العمل بناءً عليه، إلا أن الشخصية النرجسية تمقت النقد، بل إن النقد يبرز أسوأ صفاتها، وبالتالي يمكن أن يكون التعامل مع النرجسي صراعًا حقيقيًا، ومن الممكن أن ينشب خلاف عظيم لمجرد أن شريك حياته أخبره أن المعكرونة تفتقر إلى الثوم، أو أنها لم تكن أفضل مرة قام بتحضيرها فيها.

https://alhtoon.com/

اعطيه مساحته بالكامل:

من المتعارف عليه أن صاحب الشخصية النرجسية يحبون التحدث عن أنفسهم كثيراً، ويبالغون بشكل كبير في مزاياهم، ويصل الأمر أحياناً لمدح أنفسهم أمام الآخرين، فلابد منا أن نعطيه أولاً مساحته كاملة في التحدث عن نفسه ونتجنب الصدام معه خاصة لو كان صاحب الشخصية النرجسية “زوج أو مدير أو صديق عزيز”.

حافظ على إيجابيتك:

إذا كنت تتعامل مع نرجسيين يستمتعون بمشاهدة الآخرين وهم يعانون، فإن رؤية الألم الذي يسببونه لن يؤدي إلا إلى سلوك أكثر عدوانية، لذا لا تبدو مرتبكًا حتى لو كنت تشعر بالضيق في النهاية سيقل هذا السلوك من حيث التكرار، وحافظ على إيجابيتك من خلال وضع النصائح السابقة في الاعتبار لتتمكن من المساعدة في تخفيف الموقف حتى تتحسن الأمور بالفعل.

 لا تلتفت إلى كلامه:

من السهل أن تفقد إحساسك بالأمان والراحة عندما يحاول شخص نرجسي احتلال مركز الصدارة أو سرقة الأضواء أو التركيز على أخطاءك، أنت لست بحاجة إلى الاهتمام بكل ما يقوله أو يفعله هذا الشخص، بغض النظر عن مدى ما يفعل لجذب اهتمامك أو جعلك تلتفت لما يقول، لا تدع نفسك تتداعي وابحث عن التوازن بين المضي قدمًا في الاتجاه الذي تريد اتباعه وتخفيف مخاوف النرجسي.

طرق علاجه:

لابد من إشعاره بأننا نحبه ونحترمه ونصدقه حتى يعتبرنا من أحبابه وليس أعدائه، ولا مانع من قول بعض الجمل (كذباً) لتجميل العلاقة وتمهيدًا لمناقشة عيوبه حتى لا يحدث صدام مثلا: “رغم أنك عايش الدور بس كفاية أنك بتحبني”، كما أوضحت “شمس” أن مثل تلك الجملة عندما يسمعها الشخص النرجسي سيرسخ في ذهنه أنه لابد أن يكون على مقدار ذلك الحب والتقدير للطرف الآخر، كما أن تحويل النقاش لشكل من أشكال المزاح والهزار يقرب المسافات ويعطي فرصة لتوضيح المشكلة ومن ثم حلها، وأن نكون حذرين في التحدث معه لأنه لا يتقبل النقد بسهولة.

https://alhtoon.com/

ضع حدودًا واضحة:

غالبًا ما يكون الشخص ذو الشخصية النرجسية منغمسًا في نفسه، يعتقد أنه يحق له الذهاب إلى حيث يريد، أو التطفل على أشيائك الشخصية، أو إخبارك بما يجب أن تشعر به، ربما يقدمون لك نصيحة غير مرغوب فيها وينسبون لأنفسهم الفضل في الأشياء التي قمت بها، أو قد يضغطون عليك للحديث عن أشياء خاصة في مكان عام، لأن لديهم إحساس ضئيل بالمساحة الشخصية، لذلك يميلون إلى عبور الكثير من الحدود، بل لا يرو الحدود حتى، لهذا السبب يجب أن تكون واضحًا تمامًا بشأن وضع الحدود الخاصة بك وحدوهم.

عدم تقديس الشخصية النرجسية

قد يكون صاخب الشخصية النرجسية ساحرًا وجذابًا وواثقًا من نفسه كما يبدو، ويستطيع جذب من حوله بموقفه وحضوره وطاقته، لكن من المهم التعامل معه بطريقة صحيحة كحبيب، فلا تتم رؤيته كشخص مثالي.

بل يجب رؤيته على حقيقته تمامًا، والنظر في كيفية تعامله مع الآخرين، وكيف يتحدث عن علاقاته السابقة.

التخلي عن حاجتك للقبول:

من المهم أن تبتعد عن رأي النرجسي وأي رغبة في إرضاءه على حساب نفسك، يجب أن تقوم بمعرفة الحقيقة عن نفسك، حتى لو هذا الرأي يخالفه ويراه بشكل مختلف.

اثبت على موقفك:

إذا وقفت في مواجهة شخص لديه شخصية نرجسية فيمكنك توقع رده بمجرد أن تتحدث وتضع الحدود وتخبرهم أن ينتهوا، وأن على كل شيء أن يعود كما كان، هذه الخطوة منك للورا تعيدهم ببعض المطالب الخاصة بهم ليتلاعبون بك من جديد ويتهمونك أنك مفتعل الشجار وأنك مصدر النكد وأنك الشخص غير العقلاني في مسرحية عاطفية كبيرة، لذا كن مستعدًا للوقوف على أرض ثابتة، لأنك إذا أخذت خطوة إلى الوراء، فلن يأخذوك على محمل الجد في المرة القادمة.

لا تهدده:

الشخصية النرجسية لا تتغير إذا قمت بتهديدها أو تحذيرها، بل من المحتمل أن يجعل الأمر أكثر صعوبة، يمكنك مغادرته دون إطلاق التهديدات.

https://alhtoon.com/

تقبلهم كما هم:

إذا كان ذلك الشخص النرجسي مهمًا بالنسبة لك، فعليك إذن تَقبُل نرجسيته. توقف عن طلب المساعدة والمؤازرة، أو الاهتمام من النرجسيين العاجزين عن تقديم هذا النوع من العون. فعل هذا لن يحقق لك أي شيء، بل سيجعلك تشعر بالإحباط، الذي سوف يجعل العلاقة تسوء أكثر.

 

متى تترك علاقتك بالشخص النرجسي؟

يمكن أن يكون بعض الأشخاص ذوي الشخصية النرجسية مسيئين لفظيًا أو عاطفيًا، وفيما يلي بعض العلامات الدالة على وجود علاقة مسيئة التي تدعوك لترك العلاقة:

 توجيه الإهانات:

عندما يقوم الشخص النرجسي بتطور تصرفاته إلى الإهانة والشتائم وتعمد الإذلال العلني أمام الناس فذلك يتطلب قطع أي علاقات تجمعك به.

 إلقاء التهم:

في حالة كان الشخص النرجسي يدعوك بتهم غير حقيقية ويلقي عليك كل ما يحدث من أخطاء ويتعمد تهديدك بالترك فإن ذلك يتطلب منك الابتعاد عنه قدر الإمكان.

https://alhtoon.com/

عزلك عن المحيط الخارجي:

أحيانا قد يحاول الشخص النرجسي إبعادك عن اي عامل خارجي حتى تظل علاقاتك تتمحور حوله هو ويقوم بمراقبة تصرفاتك وتحركاتك حتى يضمن أنك تلتزم بالعزلة المفروضة عليه، مما يدخلك في دائرة من الاكتئاب تتطلب منك الابتعاد عنه.

تحميلك الذنب على كلّ ما لا يسير كما تريد له.

إخبارك بحقيقة مشاعرك وبما يجدر بك أن تحسّه، وإنكار الحقائق الواضحة بالنسبة لك ومحاولة تضليلك.

التقليل من أهمية آرائك واحتياجاتك.

في حال تجلّت أمامك معظم هذه الإشارات أو جميعها فلا حلّ أمامك سوى الرحيل والابتعاد، لأنّ هذه العلاقة علاقة سامّة غير صحيّة وستسبّب لك الألم والإرهاق، بل قد تؤثّر على صحّتك أيضًا. أعطِ لنفسك وصحتك النفسية والجسدية الأولوية على الدوام، وامضِ بعيدًا عن هذا الشخص دون ندم أو شعور بأي ذنب.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88