التعذية والصحةالطب والحياة

#الكاجو وفوائده الصحية

الكاجو أو الأَكاجُو أو البَلَاذُر الغربي أو حب الفهم ويُسمى أيضًا الكاشو هو نوع من النباتات يتبع جنس البلاذر من فصيلة البلاذرية.

شجرة الكاجو هي شجرة كبيرة ودائمة الخضرة من أصل برازيلي يكثر نموها في شمال شرق البرازيل وتسمى في البرتغالية (Caju).

تشير العديد من الدراسات لفوائد المكسرات بشكل عام، وفوائد الكاجو بشكل خاص في الحفاظ على صحة مختلف أعضاء الجسم خاصة في حال تناوله باعتدال وبشكل روتيني، إليك في ما يأتي أبرز هذه الفوائد:

تعزيز صحة القلب

يعد الكاجو مصدرًا للدهون الصحية ولا يحوي الكولسترول، مما يجعل له دور في خفض الكولسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية.

إضافة إلى محتواه العالي بالمغنيسيوم ما قد يكون له دور في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية.

https://alhtoon.com/

تعزيز الصحة الفموية

قد يساعد الكاجو في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان ضد الالتهابات البكتيرية، إضافة إلى أن محتواه من الفسفور قد يكون له دور في بناء والحفاظ على ميناء الأسنان.

خسارة الوزن

على الرغم من محتوى الكاجو العالي نسبيًا بالسعرات الحرارية، إلا أنه قد يساعد في خسارة الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل إذا تم تناوله ضمن نظام غذائي صحي محسوب السعرات الحرارية، إذ إن غناه بالبروتينات يجعل له دور في زيادة معدل عمليات الأيض، وزيادة الإحساس بامتلاء المعدة والشبع لفترة أطول.

الحفاظ على مستوى سكر الدم

يحتوي الكاجو على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مقارنة بأنواع المكسرات الأخرى، ما يجعله وجبة خفيفة مثالية للحفاظ على مستويات السكر في الدم خاصةً لمرضى السكري.

الحفاظ على صحة العظام

يعد الكاجو من الأطعمة الغنية بالنحاس والذي له دور في الحفاظ على صحة العظام، والوقاية من أمراض الهشاشة وترقق العظام خاصةً في وجود المغنيسيوم والكالسيوم.

إضافة إلى ذلك يدخل النحاس في إنتاج الكولاجين والإيلاستين الجسم ما يعزز من وظيفتيهما الداعمة للعظام والعضلات.

الوقاية من حصى المرارة

وجد أن هناك دور لتناول الكاجو والمكسرات إجمالًا في تقليل فرصة الإصابة بحصى المرارة، وبالتالي تقليل الحاجة لعملية إزالة المرارة على المدى الطويل.

غني بالعناصر الغذائية المختلفة

يعد الكاجو مصدرًا غنيًا بالنحاس المهم في زيادة مرونة الأوعية الدموية والعظام والمفاصل، ويدخل في عمليات إنتاج الطاقة في الجسم.

إضافة إلى غناه بالزنك (Zinc) المهم لتقوية مناعة الجسم، وإتمام عمل العديد من الإنزيمات في الجسم، ويُعد الزنك ضروريًا في عمل بعض الهرمونات المهمة في الجسم وخاصةً الهرمونات الجنسية.

إضافة إلى غناه بالفيتامينات الأساسية والمعادن، يُعد الكاجو غذاء غني بمضادات الأكسدة، مثل: السيلينيوم، وفيتامين هـ (Vitamin E) الضرورية في محاربة الجذور الحرة (Free radical)، والحفاظ على أغشية الخلايا، وبالتالي قد يكون له دور في الوقاية من السرطانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى