التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

#أشهر لوحات للفنان #بيكاسو

#الرسام الإسبانيّ الشهير بابلو دييغو خوسيه فرانسيسكو دي باولا، مولود مالقة إسبانيا، في أكتوبر (1881 – 8 أبريل 1973)، والمتوفّى في فرنسا في أبريل، عام 1973م، عن عُمر يُناهز الواحد والتِّسعين من الأعوامِ المليئةِ بالفنِّ والجمال على الصّعيد المِهني.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

عاشَ بابلو بيكاسو حياتَهُ وقد كان رسامًا ونحَّاتًا ومُصمِّم مطبوعات ومصمم مَسرح، وعلى الرغم من كونِه إسبانيّ الأصل، منحدرًا من عائلة من الطبقةِ الوسطى، ذات أسلاف من الأرستقراطيين الصّغار، إلا أنّه قضى الكثير من حياته في فرنسا، بالإضافة إلى أنّه كان من أهمِّ الفنانين المؤثّرين في القرن العشرين، لاسيما أنّه شاركَ في تأسيس الحركة التكعيبية، وساهمَ في اختراع المنحوتات المُنشأة وابتكار الكولاج.

وقد لُقِّبَ بهذا الاسم “بيكاسو” نِسبةً إلى تسمية من ليغوريا، وهي منطقة ساحلية في شمال غرب إيطاليا، وقد ظَهر شغفُه بالرسم منذ صِغَره، حيثُ أشارتْ والدته إلى أنّ كلماته الأولى كانت: “بيتزا ، بيتزا”، اختصارًا لكلمة “لابيز”، وهي كلمة إسبانيّة تعني “قلم رصاص”، وحين بدأتْ موهبة بيكاسو بالظهور في سنّ صغير، كانَ يرسمُ بطريقةٍ طبيعية خلال فترة الطفولة والمراهقة، ولعلَّ لِوالده الذي كان رسّامًا متخصّصًا في التصوير الطبيعي للطيور، وأستاذًا للفنون في مدرسة الحِرَف، تأثيرًا كبيرًا في حياة بيكاسو وتوجهاتهِ الإبداعية والفنية.

أشهرأعمال بيكاسو

كانت مسيرة بيكاسو الفنية تزخر بتحف فنية عديدة حيث لا يمكن القول أن أحدها اشتهر أكثر من غيره، ومن لوحاته ما يلي:

غيرنيكا : تعتبر هذه اللوحة تحفة فنية عالمية مشهورة، حيث يمكن لمن يشاهدها أن يعرف مباشرةً أنها إحدى أعمال بيكاسو، وتمثل هذه اللوحة الحرب وحالة اللاعنف التي اهتم بها بيكاسو كثيراً.

الحياة : تعد لافي أو الحياة واحدة من أهم اللوحات التي رسمها بيكاسو خلال حياته في مدينة برشلونة، حيث عبّر من خلالها عن مزاجه في ذلك الوقت.

فتاة أمام المرآة : تكشف هذه اللوحة الجانب الرومانسي من بيكاسو، حيث عبرت عن شغفه بزوجته ماري تيريز، كما عبر فيها بيكاسو عن الطريقة التي يراها فيها والطريقة التي ترى فيها نفسها.

عازف الجيتار العجوز : حملت هذه اللوحة العديد من الأساليب الفنية التي كانت شائعة وقتها، حيث تعرض صورة رجل عجوز حزين يعزف الغيتار، وتحمل بأكملها اللون الأزرق باستثناء الغيتارالذي يحمل بعض الألوان.

دون كيشوت : على الرغم من أن هذه اللوحة لم تحمل التقنيات المبهرة التي اعتاد بيكاسو على استخدامها في أعماله، حتى أن بعض النقاد لا يعتبرونها تحفة فنية، إلا أنها استطاعت أن تستحوذ على إعجاب كل من رآها.

بيكاسو والفن التكعيبي

يعد الفن التكعيبي  أحد الفنون البصرية التي كان لها تأثير كبير خلال القرن العشرين، والذي ظهر على يد بيكاسو وجورج براك في باريس في الفترة ما بين 1907م-1914م، واستمد الفن التكعيبي اسمه من الملاحظات التي قدمها الناقد لويس فوكسيل على أحد أعمال براك، والتي وصفها بأنها مكونة من مكعبات، وكان الفن التكعيبي يرفض التقنيات التقليدية التي تقوم على نسخ الشكل والملمس واللون والمساحة، حيث قدم هذا الفن أموراً جديدة كاللوحات التي تقوم على تجزيء الأشياء بشكل جذري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى