البيت والأسرةتربية وقضايا

#التواصل الناجح بين الزوجين

«التواصل بين الإنسان والإنسان هو الصيغة التي يستطيع بها أي إنسان استمراره بالحياة، ومن دون التواصل لا يمكن للحياة أن تستمر، كل الكائنات الحية تتواصل بطريقة أو بأخرى، إلا أن التواصل عند الإنسان ربما يكون أكثر تعقيداً عن غيره من الكائنات.

مهارات التواصل الناجح

على كل من الزوجين أن يفهم احتياجات شريكه ويسعى إلى إشباعها، فهدف التواصل هو تلبية احتياجات الطرفين، وبدون ذلك لا يمكن لعلاقة حقيقية أن تستمر، حتى لو ارتضى أحد طرفي العلاقة أن يكون الطرف الذي يقدم كل شيء، ولا يحصل على شيء.

• اختيار الوقت المناسب للتواصل، وتأجيل التواصل إذا كان أحد الزوجين متعباً بدنياً أو نفسياً أو منفعلاً.

• الحرص على أن تكون توقعاتنا من شريك الحياة واقعية ومنطقية؛ وذلك من خلال فهم شخصية الطرف الآخر، والاختلاف بين طبيعتي الرجل والمرأة.

• التدرب على ملاحظة وتحدي الأفكار التلقائية، والتي غالباً ما تكون سلبية، ومضللة، وتظهر وقت الخلافات، مما يؤدي إلى سلوكيات سلبية نحو الآخر، من الأفكار التلقائية الشائعة «أي محاولة ستقوم بها الزوجة لتحسين العلاقة؛ سيقابلها الزوج بالرفض».

• المناقشة الموضوعية التي تنقل لكل الزوجين وجهة نظر شريكه بوضوح، وقد ينتج تغيير قناعات وتصرفات أطرافها.

• وضع كل طرف نفسه مكان الطرف الآخر.

• التعبير عن المشاعر الإيجابية، مما قد يوقف دائرة الخلاف، ويقلل من المشاعر السلبية.

• التأكيد الدائم على أن الزوجين في سفينة واحدة، أهدافهما واحدة، ومصلحتهما واحدة.

• تقبّل النقد والاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه.

أعداء التواصل الفعال

مقاطعة الطرف الآخر أثناء الحديث. افتراض أنكِ تفهم ما يريد أن يقوله الطرف الآخر، والقفز إلى استنتاجات مسبقة، أو الاستعجال فى تقديم النصائح وطرح الحلول.

رد الفعل الغاضب أو المازح.

مهاجمة الطرف الآخر واتهامه بالخطأ، ومعايرته بنقاط ضعفه وأخطائه، واستخدام الكلمات الجارحة مما يدفعه إلى الهجوم هو الآخر، والانصراف عن الموضوع الرئيسى.

الاتهام مع التعميم، مثال: «عمرى ما طلبت منك حاجة وجبتها لى». فتح الملفات القديمة واستدعاء أخطاء الماضى فى كل مرة يدب فيها خلاف.

المطالبة بالحقوق بتعنت وإعلان الإصرار عليها تحت أى ظروف مما يثير عناد الطرف الآخر.

التركيز على أسلوب الكلام بدلاً من التركيز على مضمونه، مثلاً تركيز الزوجة على أن زوجها لا ينظر إليها وهى تتكلم، أو تركيز الزوج على أن زوجته ترفع صوتها.

أن يكون هم كل طرف إثبات أنه المصيب وأن الطرف الآخر هو المخطئ.

#التواصل الناجح بين الزوجين  -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى