استشارات قانونيةالبيت والأسرة

#دعوى فسخ النكاح

يُعرف #فسخ عقد الزواج بأنّه إجراء جائز قانونًا وشرعًا، ويتم خلاله نقض للعقد وحل لارتباط الزوجية من أصله، وكأن عقد الزواج لم يكن قائمًا من قبل، ويكون فسخ العقد بحكم القاضي، أو من خلال ما يحكم به الشّرع، ويُشترط في الفسخ وجود سبب يُوجب ذلك أو يُبيحه، مثل عدم كفاءة الزوجين، وارتداد أحد الزوجين عن الدين الإسلاميّ وعدم عودته إليه، وما إلى ذلك من اشتراطاتت فسخ العَقد، ومن ثمّ يتم اللجوء إى الجهة ذات الاختصاص لاتباع الإجراءات اللزمة للمُضيّ في ترتيبات فسْخ عَقْد الزّواج.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعتبر فسخ عقد النكاح من بين الأسباب التي تؤدي الى التفرقة بين الزوجين.

يثار فسخ عقد زواج. عندما يختل في عقد النكاح شرط من شروط صحة انعقاده. أو حالة من الحالات التي تسمى موانع الزواج (المؤبدة منها والمؤقتة). لذلك فأن العقد يمكن أن يبطل من المحكمة سواء بطلب من له مصلحة. أو بشكل تلقائي لكونه يمس بالنظام العامة والاحكام الشرعية.

أسباب فسخ النكاح

الحياة الزوجية مبنية على الود والرحمة وهناك أسباب يحق لأحد الزوجين فسخ النكاح

العيب

وضابط هذا السبب كل ما عده الناس عيبا مثل العجز الجنسي العقم ادمان الممنوعات أي كل ماينفر الشخص عن الآخر شرعا.

العجز عن النفقة

النفقة من أسباب القوامة للرجل على الزوجة والابناء. فإذا قصر منها الله عزوجل. قال: “الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم”. وضابط هذه النفقة.

بطلان النكاح

أي أن يكون عقد نكاح باطلا من الأساس. كالزواج من الأخت من الرضاعة أو من المحارم.

الردة

وتعني ترك الإسلام بعد الدخول فيه. بالقول أو الفعل الذي هو كفر. سواء صدر عن اعتقاد أو عناد أو استهزاء. وقد أجمع العلماء على تحريم زواج المسلمة من غير المسلم.

سوء العشرة

قال الله عزوجل: <وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ [النساء:19]>. والرسول ﷺ يقول: استوصوا بالنساء خيرًا فإنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله[. فاستوصوا بالنساء خيرًا.

الكره
ويخضع الى تقدير القاضي بارجاع المهر كله أو جزء أو بدون. قال رسول الله ﷺ: لا يَفرَكْ مؤمن مؤمنة، إن كره منها خُلقًا رضي منها آخر. والكره هنا هو عدم اطاقة العيش مع الزوج. وعدم اقامة حدود الله في الواجبات الزوجية.

إجراءات رفع دعوى فسخ عقد الزواج

تتحدد إجراءات رفع دَعوى لفسخ عقد الزّواج باتباع كلّ من الآتي:

التوّجه إلى محكمة الأحوال الشخصيّة المتخصصة في رفع دعاوي فسخ عقود الزواج.

تعبئة صحيفة دعوى فسخ عقد النكاح بالبيانات المطلوب إدراجها فيه.

التوجه إلى قسم المواعيد والإحالات لحجز موعد في المحكمة.

الحضور في الموعد المُحدد للجلسة، وتقدم الدعوى المكتوبة.

اتباع الإجراءات التي يُقرها القاضي بشأن الدعوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88