استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاقتربية وقضايا

كيف أجعل طفلي يتحدث بطلاقة سريعا

يعاني بعض الأطفال من صعوبة في التكلم ويعاني الأهل من صعوبة في تعليم الأطفال الكلام حيث يجب أن يبدأ الطفل بالنطق بالكلمات البسيطة عند بلوغه العام الأول من عمره حيث أنه إن لم يتكلم من هذه الفترة حتى سن العامين فإنه يكون لديه مشكلة في النطق، حيث يعتني الوالدين بالطفل الأول اعتناءً خاصة لأنها تكون تجربة جديدة عليهم ويبقى الوالدين وخصوصاً الأم متلهفين إلى سماع الكلمات التي ينطقها ابنهم فعليهم أن يعلموه كيف يتكلم بشكل صحيح وسليم.

الطفل يسمع كل شيء منذ اليوم الأول من ولاته حتى قبل ولادته وهو في رحم أمه، فإليكِ بعض الخطوات لتجعلي ابنك يتكلم بطلاقة سريعا:

التكلم مع الطفل منذُ الأشهر الأول حتى وإن كان الطفل أصغر من أن يستجيب أو يفهم، فإن التكلم المبكر سيبدأ بتعريف الطفل على الكلام في سن أصغر.فإذا كنت ترددين له أغنية أو شيء معين وهو في بطنك لاحظي أنه إذا قمتِ بقولها أمامه سوف يسكت و يسمعكِ و هذه تعد من الخطوات الأولى لتعليم الطفل الكلام:

قومي بالتكلم مع طفلك منذ الولادة حتى يعتاد على صوتك و الغناء له و سوف تلاحظين عند بلوغه اليوم الأربعين من عمره أنه سوف يستجيب لك من أول مرة أو بعد عدة مرات و هذا يختلف من طفل إلى طفل آخر.

كيف أجعل طفلي يتحدث بطلاقة سريعا

وصف الأشياء المألوفة للطفل والأفعال التي يقوم بها، هذا يطور من قدرة الطفل على ربط الكلمات بالأشياء.

اقرئي القصص لطفلك: قراءة القصص للطفل من عمر مبكر هي أفضل الطرق لتعليمه الكلام. فالقراء تساعد على نمو الدماغ وتحفزه على حفظ الكلمات والتعرف على مفردات جديدة.

تسمية العناصر التي يشير لها الطفل بالإشارة لطلبها لمساعدته على فهم أسماء كل عنصر.

لا تعتمدي على التطبيقات: التطبيقات المتوفرة في الهاتف والأجهزة الإلكترونية لن تعلم طفلك الطريقة الصحيحة للمحاورة. لذا حاوريه وقللي من الاعتماد على الهاتف والتلفزيون.

كيف أجعل طفلي يتحدث بطلاقة سريعا

يفضل أن تقوم بمدح الطفل عند التحدث معه بشكل دائم، وبتلك العملية تستطيع أن تزيد من ثقة طفلك بنفسه بالإضافة إلى انه يستطيع أيضًا أن يتمتع بمعرفة المزيد من الكلمات الجميلة الجديدة عليه.

ويعد التشجيع من أفضل الأمور التي من الممكن أن يقوم بها أي شخص تجاه أطفاله، لذلك يحبذ أن تبادر في تشجيع أطفالك مهما كان الإنجاز بسيط وصغير.

الاتصال بالعين: يفضل الاهتمام بالاتصال بالعين حيث أنه عندما تقومين بالنظر إلى عين طفلك، سوف يجبر طفلك على التواصل معك والفهم بشكل أكبر، كما أن تلك الحركة سوف تجعله يركز معك بشكل أكبر.

كيف أجعل طفلي يتحدث بطلاقة سريعا

إذا قام الطفل أمامك ونطق اسم ما خطأ يجب عليك التصحيح الفوري لتلك الجملة أو الكلمة على الفور، حيث أن تلك العملية سوف تساعده على معرفة الأمر الصحيح من الآن.

يفضل تكرار الكلمة الصحيحة أمام طفلك، حيث أن كلما تكررت الكلمات كلما ثبت لدى الطفل المعنى الصحيح لها وبالتالي سوف ترين المزيد من التقدم في الحديث.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88