التعذية والصحةالطب والحياة

#المشمش وفوائده الصحية

المِشْمِش هي شجرة مثمرة ذات حجم متوسط يتراوح طولها بين 2 و3 مترا، وتصل الأشجار المعمرة منها مايزيد عن ثمانية أمتار، أوراقها ذات شكل قلبي مع أطراف مدببة. طول الأوراق يصل لـ10 سم وعرضها بين الـ3 و4 سم. تسقط أوراقها في الخريف وتزهر في الربيع وفي الصيف تنضج ثمار المشمش. أزهارها ذات لون أبيض مائل إلى الوردي. تبدو ثمارها شبيهة بثمار الخوخ والنكتارين حيث لون المشمش يكون أصفرا أو برتقالى عليه مسحة حمراء. لثمرة المشمش نواة واحدة. وتختلف كمية طرحها وانتاجها من شجرة لأخرى.

#المشمش وفوائده الصحية - صحيفة هتون الدولية
https://alhtoon.com

فوائد المشمش

1- يساعد في تقوية البصر، ويحمي العين من التغيرات المرتبطة بالتقدم في السن، إلى جانب التأثيرات البيئية السلبية والإجهاد وأسلوب الحياة غير الصحي.

2- مفيد لصحة الجهاز القلبي الوعائي.

3- يحسن عمل الجهاز الهضمي بفضل الألياف التي تسهل حركة الأمعاء. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المتكرر وانتفاخ البطن، يوصي الأطباء بإدراج المشمش في النظام الغذائي.

4- يحسن صحة البشرة بفضل ما فيه من الفيتامين “بي” الذي يكتسي أهمية بالغة في تسريع عملية تجدد خلايا البشرة.

5- يساعد في ترطيب الجسم، لهذا ينصح الخبراء بتناول ثمرتين منه بعد ممارسة الرياضة.

6- يساهم في مكافحة الشيخوخة، وتشير بعض الدراسات إلى أنه يحد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

موانع لتناول هذه الفاكهة

أشارت الكاتبة إلى أن بعض الأشخاص ينصحون بتجنب استهلاك هذه الفاكهة لعدة أسباب:

  • إذا كان الشخص مريضا بداء السكري فيوصى بتناول المشمش بحذر شديد. فعلى الرغم من أنه منخفض السعرات الحرارية، فإنه يحتوي على كمية كبيرة من السكر.
  • في حالة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي المزمنة (على غرار القرحة، والتهاب البنكرياس، والتهاب القولون.. إلخ) سيكون من الضروري استبعاد المشمش من النظام الغذائي.
  • إذا كان الشخص يعاني من الحساسية، فيمكن أن يسبب له المشمش السعال وسيلان الأنف والتورم والاحمرار والحكة، لذلك ينبغي تفاديه في هذه الحالة.
  • قد لا يناسب المشمش مرضى الكلى، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى