علوم طبيعيةعلوم وتقنية

#ظواهر فلكية نادرة تحدث خلال شهر نوفمبر

#شهر نوفمبر الجاري يشهد العديد من #الظواهر الفلكية التي ينتظرها الجميع في مصر والوطن العربي لتزين السماء في مشهد بديع والاستمتاع عند النظر إليها.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الظواهر الفلكية التي تزين سماء مصر والوطن العربي خلال نوفمبر 2022.

8 نوفمبر .. خسوف كلي للقمر(لا يرى في مصر ولا في المنطقة العربية) ..

يحدث الخسوف القمر عندما يمر القمر بالكامل خلال ظل الأرض ، فيصبح لونه قاتما تدريجيا ثم يتحول إلى اللون الصدئ أو الأحمر الدموي .. سيكون الخسوف مرئيا في شرق روسيا واليابان وأستراليا والمحيط الهادئ وأجزاء من غرب ووسط أمريكا الشمالية ، ولكنه لا يرى في أفريقيا أو أوروبا ، وبالتالي لا يرى في مصر أو المنطقة العربية ..

وفي 9 نوفمبر، سيكون كوكب أورانوس في أفضل وضع له بالنسبة للأرض حيث يُضاء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، ويكون أكثر إشراقًا من أي وقت آخر في العام، وسيترائى طوال الليل في ذلك اليوم.

حيث يقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades – الاخوات السبع أو (الثريا) في برج الثور عند دخول الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي.

10 – 11 نوفمبر .. اقتران القمر و المريخ ..

يقترن القمر مع كوكب المريخ (الأحمر اللون)عند شروقهما الساعة 7:20 مساءا تقريبا في ذلك اليوم حيث نراهما متجاوران في السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي ..

وفي يومي 17 – 18 نوفمبر يحدث زخة شهب الأسديات، وهي زخة شهابية متوسطة يبلغ عدد الشهب فيها نحو 15 شهابًا في الساعة، وتشتهر

هذه الزخة الشهابية بان لها ذروة إعصارية كل 33 سنة حيث يمكن رؤية مئات الشهب في الساعة الواحدة عند حدوثها.

24 نوفمبر .. القمر الجديد (محاق جمادى الأول) …

يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض ، لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم .. وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة ..

ويوم 29 نوفمبر يقترن القمر مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) للمرة الثانية خلال هذا الشهر، حيث يتراءى عند دخول الليل في هذا اليوم وحتى غروب زحل الساعة 10:00 مساء تقريبًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى