البشرة والشعر

زيت القرطم لعلاج حب الشباب

ما هو زيت القرطم؟

زيت القرطم هو زيت نباتي يستخرج عادة من بذور نبتة القرطم أو ما يعرف بالعصفر (Safflower)، ولهذه البذور استخدامات متعددة، وقد شاع استخدامها في ما مضى لصناعة الصبغات.

يعد زيت القرطم بديلًا صحيًّا عن بعض زيوت الطهو النباتية الشائعة، فعلى سبيل المثال قد يكون زيت القرطم خيارًا أفضل من زيت الزيتون النباتي عندما يتعلق الأمر بطهي الطعام على درجات حرارة عالية، إذ وعلى عكس زيت الزيتون لزيت القرطم نقطة احتراق مرتفعة.

قد يكون لهذا النوع من الزيوت النباتية العديد من الفوائد الصحية والتجميلية المحتملة.

فوائد زيت القرطم للبشرة

له خصائص مضادة للأكسدة:

تأتي من فيتامين E الموجود بشكل طبيعي في زيت القرطم، بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد الفريدة.

بحيث أن زيت بذور القرطم، بشكل أكثر تحديداً، يساعد على منع الضرر الناجم عن التعرض لأشعة UVB وهذا مكسب كبير ليس فقط للصحة العامة للجلد ولكن أيضاً لمظهر الجلد بحيث يؤخر الشيخوخة، لأن هذا الزيت فعال في تثبيط الشيخوخة الضوئية التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية من خلال تقليل آثار الإنزيم الذي يكسر الكولاجين.

يستخدم لعلاج حب الشباب

زيت القرطم يمكن أن يساعد في تقليل حجم الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء أيضاً. إنه جيد التحمل ولا يُسبب انسداد المسام، لذلك يمكن لأي شخص استخدامه.

مضاد للالتهابات

إن خصائصه المضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة أو تقليل احمرار الجلد. يساعد التركيز العالي للأحماض الدهنية في علاج التهاب الجلد وتسريع وقت التئام الجروح.

زيت القرطم لعلاج الأكزيما

الأكزيما هي حالة جلدية شائعة. أعراض الأكزيما هي في الواقع استجابات التهابية. في حين أن الإكزيما الشديدة قد تتطلب أدوية، فقد يُساعد النظام الغذائي والمراهم الموضعية أيضاً في علاج البقع الجلدية.

تشمل الفوائد الغذائية لزيت القرطم مساعدة جسمك على معالجة الفيتامينات القابلة للذوبان في الزيت، مثل الفيتامينات A و E.

هذه الفيتامينات الغنية بمضادات الأكسدة مهمة في الحفاظ على خلاياك في حالة صحية جيدة.

كمرطب موضعي، يُعتقد أن حمض اللينوليك الموجود في زيت القرطم يساعد في الحفاظ على سلامة الطبقة الخارجية من بشرتك عن طريق منع التقشر.

يوفر الترطيب للبشرة

زيت القرطم مصمم خصيصاً للبشرة الجافة التالفة لأنه يحتوي على تركيزات عالية من حمض اللينوليك أوميغا 6 الدهني الذي يسمح بالامتصاص السريع دون تناسق دهني لترطيب البشرة. يحتوي زيت القرطم على مصدر غني للأحماض الدهنية التي تساعد على تحسين الحاجز الطبيعي للبشرة وتحسين صحة الجلد بشكل عام، بينما يحتوي على عامل ترطيب خفيف الوزن يمكن أن يخترق الجلد دون التسبب في تحسس الجلد.

كيفية استخدام زيت القرطم؟

يجب أن يكون في أنقى شكل ممكن، بمعنى المعالجة الباردة والمعالجة بالحد الأدنى. إن مفتاح الحصول على أكبر فائدة من زيت القرطم هو ضمان عدم معالجته بتركيبات اصطناعية، لهذا ابحثي عن زيت القرطم العضوي .

يوصى بوضع قطرتين إلى ثلاث قطرات مباشرة على الجلد (مقابل استخدام منتجات العناية بالبشرة حيث يتم مزجها بمكونات أخرى).

ملاحظة: يجب تخزين زيت القرطم في زجاجة داكنة غير شفافة لمحاولة درء التلف الناتج عن الضوء.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى