التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

#قتيبة بن مسلم فاتح بلاد الصين

#قتيبة بن مسلم فاتح بلاد الصين بدأ #دخول الإسلام الصينَ بعد وفود #رسول الخليفة عثمان بن عفان لمرافقة رسول الإمبراطور الصيني في الرجوع لبلاده، حيث بعثَه الإمبراطور الصيني “يونغ هوى” لحل مشكلة ملك الفرس “فيروز بن يزدجرد” والعرب، ليتبين للصين قوّة العرب وذكاؤهم، وكان هذا الارتباط السياسيّ بين العرب والصين مؤشّرًا أوليًّا لدخول الإسلام للصين، والعامل الثاني لدخول الإسلام الصين هو التعاون التجاري بين الدولتين عبر الطريقين، البرّي والبحري، وبقيت العلاقات على ما يرام حتى أنه في عهد الخليفة جعفر المنصور بعث أربعة آلاف مقاتل تحت قيادة “آن لوشان” لمساعدة إمبراطور الصين في حروبه ضد المزعزين للحكم، فكان الإمبراطور يكرم المسلمين لنجدتهم له.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية


الحياة العسكرية لقتيبة بن مسلم

بعد أن تعلّم قتيبة بن مسلم كافة فنون الحرب، والفروسية، والمبارزة صار جهازاً ليصبح مقاتلاً من المقاتلين المتميّزين في الجيش الإسلامي، وهذا ما جعل القائد المسلم المهلب بن أبي صفرة يختاره للسفر إلى الحجاج والي العراق، فقام الحجاج باختبار قتيبة بمجموعة من الاختبارات، والتدريبات العسكرية، حتى يتأكد من كفاءتهِ ليكون من أحد أفراد الجيش، وهذا ما تمكّن من إثباته فعلاً، وخصوصاً لتميّزه بالحنكة، والذكاء، وسرعة البديهة.

عندما أثبت قتيبة أنه مؤهلٌ ليصبح قائداً باشر بقيادة جيش المسلمين المنطلق من ولاية خراسان للبدء بالفتوحات الإسلامية لبلاد آسيا، وكانت من مهمات قتيبة استكمال فتح خراسان كاملة؛ إذ لم تتم السيطرة على كافة أراضيها بالبداية، مما أدى إلى عدم استقرارها، ويعد هذا السبب من أحد الأسباب الرئيسية التي ساهمت في تعيين قتيبة والياً عليها، وليتمكن أيضاً من الدفاع عن المناطق التي انتشر الإسلام فيها داخل خراسان.

فتح مدينة كاشغر

استمر بفتوحاته حتى وصل إلى كاشغر هذه المدينة من المدن المهمة التي قام قتيبة بفتحها وهي من المدن الموجودة الآن في شمال التب داخل منطقة تركستان الشرقية الموجودة بالجزء الغربي من دولة الصين. هذه المدينة كانت المفتاح الأساسي التي جعلت قتيبة يقترب من بلاد الصين وجد أنه لم يعد أمامه أي شيء حتى يقوم بفتحها وبالفعل قرر أن يفتحها.

فتح بلاد الصين

فكر قتيبة بن مسلم جيدا قبل أن يذهب لفتح بلاد الصين قام بإرسال مجموعة من أفضل جنوده وعددهم 10 جنود من قادة جيشه إلى ملك دولة الصين بأبهى حلة وعندما ذهبوا إليه قالوا له إننا نقوم بعرض 3 من الخيارات عليك، إما أن تسلم أو تدفع الجزية أو نحاربك. رد فعل ملك الصين أن قال لهم: “ارجعوا وإلا آتيكم بجيش قوي” يهزمكم رد عليه الجنود أن قتيبة أقسم ألا يعود دون أن يفتح بلاد الصين. فكر الملك أن كلمة المسلمين صادقة كما أنهم يعشقون الشهادة في سبيل الله قام بعمل هدنة من خلال إرسال الكثير من الغلمان والهدايا والأموال مع حفنة من تراب الصين إلى قتيبة والهد من هذا التراب هو أنه يكون قد أبر بقسمه الذي قال فيه أنه لن يعود حتى يطأ تراب الصين وبالفعل تم قبول الجزية من ملك الصين وقام قتيبة بعمل وطأ لتراب الصين بقدمه وبذلك يكون حقق قسمه. استمر قتيبة بفتوحات الصين وغيرها من التوحات المهمة التي انتصر من خلالها للدين الإسلامي وحقق من خلالها النصر الكبير كان من أبرز القادة الذين مروا بالتاريخ الإسلامي.


وفاة قتيبة بن مسلم

عندما تولى سليمان بن عبد الملك الحكم كان قتيبة على دراية بالخلافات المستمرة ينه وبين الحجاج كما أن قتيبة قد وقف مع الوليد بن عبد الملك ضد سليمان فشعر بالقلق من أن ينتقم منه سليمان فقرر الخروج على سليمان بن عبد الملك. قام قتيبة بعمل 3 من المكاتيب الأول يعلن فيه تأييده لسليمان عبد الملك قلبا وقالبا وأنه يق ورائه ويبايعه لنهاية إذا لم يقم بعزله عن ولاية خرسان أما المكتوب الآخر تحدث خلاله عن نفسه وإنجازاته وتوحاته التي أبهرت قادة الغرب والعرب أما المكتوب الثالث كتب خلاله أنه ينوي خلعه.

أرسل الثلاثة مع شخص يثق به تماما وطلب منه أنه إذا قام سليمان بقراءة الأول ولم يلقه واهتم به ألا يسلمه البقية بينما إذا رمى الأول يعطيه الثاني وإذا رمى الثاني يعطيه الثالث ومن هنا كانت الفتنة.

توفي القائد قتيبة بن مسلم الباهلي على يد الجيوش الخاصة بحاكم الدولة الإسلامية وقتها سليمان بن عبد الملك بن مروان نتيجة مجموعة من الفتن والأمور السيئة التي حدثت بينهما في عصر الدولة الأموية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى