الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الخرشوف .. وفوائده الصحية!

الخرشوف الشوكي أو الخرشف أو الأرضي-شوكي أو الأنكينار أو القنارية أو الجُنَارة نوع نباتي ينمو في المناطق المتوسطية يتبع جنس الخرشوف من الفصيلة النجمية

تستعمل نورات الخرشوف قبل تفتحها في الغذاء، إذ تؤكل القنابات المغطية للنورة وتكون قاعدتها عريضة سميكة لحمية. كما يؤكل التخت الزهري الذي يلاحظ أنه متضخم ولحمي، ويحتوي على كمية جيدة من فيتامين أ و ب ومعظم الكربوهيدرات الموجودة به عبارة عن انيولين الذي يتحول بالتحليل المائي إلى سكر فاكهة فيمكن استعماله غذاء لمرضى السكري. وتستعمل نورات الخرشوف في التغذية وهو من الخضر المناسبة لمرضى السكر والكبد والإمساك، فهو يحتوي على قدر كبير من الأنيولين الذي يتحول إلى سكر ليفوز، ويحتوي على بعض العصارات الملينة والمانعة للإمساك.

فوائد الخرشوف الصحية

للخرشوف العديد من الفوائد، التي جعلته يدخل وبجدارة قائمة أكثر الأغذية فائدة في العالم أو ما يسمى بالأغذية الخارقة، فما هي فوائد الخرشوف؟

https://alhtoon.com

1. غني بمضادات الأكسدة

يعد الخرشوف أحد أنواع الخضار الغنية بمضادات الأكسدة والتي إن تم تناولها يوميًا بالشكل الكافي، فإنها تساعد على:

تأخير ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة.
الحماية من الأمراض التي ترافق التقدم الطبيعي في السن والشيخوخة، مثل: أمراض القلب، والزهايمر.

ومن الجدير بالذكر أن محتوى الخرشوف من مضادات الأكسدة بالذات يفوق ما تحتويه العديد من الأطعمة الشهيرة بمحتواها من مضادات الأكسدة، مثل: الهليون، والبنجر، والبصل، والبروكلي، والثوم، والأفوكادو.

2. تحسين صحة الكبد

يعد لب ثمرة الخرشوف أحد المكونات الرئيسية في المكملات الغذائية التي تستخدم عادة لتنظيف الكبد من السموم، كما ينصح الخبراء بمستخلص لب الخرشوف أو الشاي المصنوع منه لتنظيف الكلى من السموم وتحسين وظائفهما عمومًا.

وتعود فوائد الخرشوف هنا إلى محتواه من مادة السينارين (Cynarin) وحمض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid)، وهي مركبات تعمل على:

حماية الكبد والمساعدة في علاجه من العديد من المشاكل.
مساعدة الكليتين على تنقية الدم من السموم والفضلات.

كما يعد لب ثمرة الخرشوف مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم للتخفيف من فرص الإصابة بالنفخة أو تراكم الفضلات.

3. مفيد للجهاز الهضمي

إذا لم تكن فوائد الخرشوف المذكورة سابقًا سببًا كافيًا لجعلك تتناوله، فربما قد تشجعك فوائده المذهلة للجهاز الهضمي على تناوله، وتتمثل فوائد الخرشوف هنا بالآتي:

تعمل مادة السينارين الموجودة في قلوب الخرشوف على تحفيز إفراز الكبد لسائل خاص يلعب دورًا رئيسيًا في عمليات هضم وامتصاص الدهون والفيتامينات الذائبة في الدهون في الأمعاء الدقيقة.
تعد قلوب الخرشوف مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية، إذ تحتوي كل 100 غرام من الخرشوف على 34% من حاجة الشخص اليومية من الألياف الغذائية.

4. تعزيز صحة القلب

من فوائد الخرشوف لصحة القلب والشرايين، نذكر منها:

قدرته على خفض مستويات الكولسترول الضار، والذي يعد من أهم مسببات أمراض القلب وتصلب الشرايين.
محتواه العالي من حمض الفوليك وفتيامين ك، والذي يعد مزيجًا غذائيًا رائعًا لصحة القلب وجهاز الدوران عمومًا، قد يكون للخرشوف آثار إيجابية في تحسين صحة قلبك وشرايينك، إذ:
يعمل حمض الفوليك على التخفيف من قابلية تراكم الدهون في الشرايين.
يقوم فيتامين ك بدفع الكالسيوم إلى العظام مانعًا إياه من الترسب على الجدران الداخلية للأوعية الدموية.

5. مفيد لمرضى السكري

بسبب غنى الخرشوف بالألياف الغذائية، فإن تناوله بانتظام يساعد في السيطرة على مستويات سكر الدم والحفاظ عليها ضمن المستويات الطبيعية ومنع أي ارتفاعات مفاجئة وحادة فيها، الأمر الذي قد يكون مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكري.

6. الوقاية من فقر الدم

يعد الخرشوف مصدرًا جيدًا للحديد، وبالتالي فإنه يساعد على الوقاية من فقر الدم ومنعه، لذا فهو مفيد بشكل خاص للأطفال والنساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

ولا يجب الاستهانة بتأثير انخفاض مستويات الحديد في الدم على الجسم، فقد يؤدي هذا للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، مثل: ضعف جهاز المناعة، والقولون العصبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى