الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#الخس .. وفوائده الصحية

الخَسّ البستاني أو الخس المزروع نوع من النبات يتبع جنس الخس من الفصيلة النجمية أو المرُكَّبة عريضة الأوراق. والخس من الخضراوات التي تؤكل أوراقها طازجة نيّئة أو في السلطات وهي غنية بالمواد الغذائية وبخاصة الفيتامينات والأملاح والزيوت والبروتين.

يُعتبر الخسّ نباتاً قويَّ الاحتمال ويزرعُ موسميًّا في العادة، على الرغم من أنَّه يحتاجُ درجات حرارة مُنخفضة نسبيًّا كي لا يُزْهِرَ مُبكرًا. ويُمكن للخس المزروع أن يحتملَ نقص المغذيات وتطفّل الحشرات والثدييات وعدَّة أمراض فطرية وبكتيرية. يتهجَّن الخس المزروع بسهولة مع أنواع أخرى تنتمي إلى نفس الفصيلة، ومع أنواع أخرى من جنس الخس، وهو أمرٌ يبغضهُ بعض المزارعين الراغبين بالحفاظ على نقاوة البذور، على أن علماء الأحياء يلجؤون إليه لتوسيع تجميعة المورثات لضروب الخس. بلغ الإنتاج العالمي من الخس في سنة 2017 حوالي 27,000,000 طن متري، وكانت الصين وحدها تُنتج أكثر من نصف هذه الكميَّة.

https://alhtoon.com

فوائد الخس للقلب

يحتوي الخس على كمية جيدة من فيتامين سي وفيتامين ك، وهي فيتامينات مهمة جداً لصحة القلب، إذ يقي فيتامين سي من التصاق الكوليسترول بجدران الأوعية الدموية. كما أن الألياف الموجودة في الخس تخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتقي من ارتفاع ضغط الدم مما يعزز صحة القلب.

فوائد الخس في الوقاية من الالتهاب

يمتلك الخس خصائص مضادة للالتهابات تساعد في السيطرة على الالتهابات المختلفة والوقاية منها، وقد أظهرت بعض التجارب أن لمستخلصات الخس قدرة كبيرة في السيطرة على الالتهاب الناجم عن المحفزات الحيوية مثل الليبوكسيجيناز (بالإنجليزية: Lipoxygenase)، والكاراجينان (بالإنجليزية: Carrageenan).

فوائد الخس للذاكرة

تتكون الذاكرة من خلايا عصبية دماغية تشكل روابط جسدية معينة لتكوين الذاكرة، ويمكن أن يؤدي موت هذه الخلايا العصبية في دوائر معينة إلى فقدان الذاكرة. وفي بعض الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي موت عدد كبير من هذه الخلايا إلى ظهور أمراض دماغية مثل الزهايمر. ويمتلك الخس والخضروات الورقية قدرة على الحفاظ على الخلايا العصبية الدماغية.

فوائد الخس للسرطان

يحتوي الخس على مضادات للأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidants)، وهي مواد ذات قدرة كبيرة على التخلص من الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals) التي تهاجم الأنسجة السليمة، والخلايا، والحمض النووي مما قد يتسبب في كثير من الأحيان في تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، والنتيجة هي أمراض وأورام مختلفة متفاوتة الخطورة. وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الخس على مقاومة هذه الجذور الحرة، وبالتالي الوقاية من السرطان.

فوائد الخس للتخسيس

يعتبر الخس غذاء مثالي لإنقاص الوزن بشكل فعال، حيث يحتوي الخس على نسبة عالية من الماء، والتي يمكن أن تساعد على الشعور بالشبع بسرعة عند تناول الطعام، وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل مما يحتاجه الجسم في اليوم.

فوائد الخس للمناعة

يحتوي الخس على كميات جيدة من فيتامين سي المعروف بقدرته على تعزيز مناعة الجسم، والوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد. بالإضافة إلى أن الخس يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الجذور الحرة التي تسبب الأمراض، ناهيك عن البوتاسيوم والمنغنيز في الخس، والتي تعتبر معادن تساهم في تعزيز المناعة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى