تشكيل وتصويرفن و ثقافة

عالم آخر.. معرض لريم حسن يمزج الهندسة بالألوان

احتضن غاليري الفن النقي بالرياض المعرض الفردي للفنانة التشكيلية ريم حسن الذي حمل عنوان: “عالم آخر متصور وضم المعرض، الذي يستمر حتى الثلاثين من نوفمبر الحالي، باقة من الأعمال المميزة تحوي 22 لوحة بألوان الاكريليك والمواد المختلطة أنتجتهم الفنانة حديثا خلال العام الحالي 2022 بمدينة الرياض، حيث تقيم وتعمل أستاذة في كلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

تستمد الفنانة ريم حسن طاقتها الإبداعية من قوة الألوان والأشكال في الطبيعة ممزوجة بهندسة وروحانية الزخارف الإسلا مية وهي في بحث واستكشاف دائم عن الإمكانات التقنية والأسلوبية لتحرر أعمالها الفنية من الأسلوب الكلاسيكي وتشكل لوحاتها بأسلوبها الحر المنفرد الذي يعكس نظرتها الفلسفية ومخزونها الثقافي.

زهوة الجمال

من جهتها تقول د. ندى الركف المحاضر بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن عن المعرض: (تلاعبت ريم حسن بين خطوط الحدود لتخلق اللامحدود من ذاتها الفنية المتجردة من “الأنا” لتعيش زهوة الجمال بين شكل ومتشكل.. بين لون ومتلون.. بهجة من روح الحياة.. تعيش عالمها الخاص في رحاب هندسة ديناميكية روحية أزلية.. تخلق منها شيئا من روحها لتجسد شيئا من كينونتها..

إن كيانها الحالم عالم متجذر من بيئة غنية برونق من وحي حي يحيي فيها حياة الفن، لتنطق روحها الفنية “مابين فني وأنا.. أكون و لا أكون، لحظتي مرشدي نحو ابتكار خطوط تحكي ولون يتجسد، حياتي من عالم الفن هي حياتي التي أعيشها في داخلي، الفن يخلق فيني استمرارية الأبدية الذي يتجلى بنمط من الهندسة الشاعرية و نصوص جاهزة من عالمنا الواقع.. أريد أن أحكي أو أصمت.. أقول أو أتأمل”).

تواصل د. ندى وتضيف: (مابين المتناقضات التي تستشعرها ريم حسن هناك ومضة النور التي تلهمها وتقول لها الآن هي لحظتك، هو فنِك الخلاق من روح الجمال من ذات انسانية صادقة، كل الحب و الجمال والسلام للفنانة الدكتورة ريم حسن لما قدمته من جمال فني خلاق الذي كان محل ثقة و إعجاب جمهور متذوق للفن).

تختم د. ندى حديثها وتؤكد: (ليس بمستغرب أن تشيد بها الفنانة القديرة جاذبية سري عندما ذكرت في أحد لقاءاتها ” أن فن التصوير في مصر حاليًا يتمتع بقوة خاصة و طاقة إبداعية متميزة، و أنا لا أخاف عليه من بعد جيلنا، لأن هناك مبدعات فى الحركة التشكيلية خاصة فى الإسكندرية أعمالهن لفتت نظرى من خلال معارض الشباب وهما ريم حسن وجيهان سليمان، أرى فيهما طاقة التصوير الحقيقى).

الجدير بالذكر أن الفنانة ريم حسن من مواليد مصر – الإسكندرية، حاصلة على درجة الماجستير في فن التصوير من جامعة الإسكندرية والدكتوراه في فلسفة الفن؛

بدأت مسيرتها الفنية مند 1990م حيث أقامت ستة عشر معرضًا فرديًا وشاركت في العديد من المعارض الجماعية داخل مصر وخارجها، لها العديد من المشاركات في دورات صالون الشباب في القاهرة كما شاركت في عدة إقامات فنية ومؤتمرات دولية وحازت على العديد من الجوائز المحلية والعالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى