تشكيل وتصويرفن و ثقافة

التشكيلى العراقى #جبر_علوان يبدع فى قلب #القاهرة.. زيارة لمعرض العزلة.. فيديو

زيارة سريعة إلى معرض “العزلة” للفنان العراقى جبر علوان، والمقام حاليا في جاليرى مصر بالزمالك، تكفى أن تشاهد فنا راقيا مؤثرا، ودافعا لمحلة الحياة وللتأمل أيضا.

والمعرض الذي يستمر حتى الأول من ديسمبر المقبل، يحتوى عددا من اللوحات التي تقدم فى مجملها صورا معبرة معتمدة على قدرة الألوان على التشكيل، ففي اللوحات التي موضوعها العزلة نجد رغبة في الحياة، وقدرة على الاستمتاع حتى لو بدا الإنسان صغيرا وضئيلا في عالم متسع.

وجبر علوان من مواليد 1948 ولد في قرية ريفية بالقرب من بابل القديمة، تخرج في معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1970، وفي عام 1972 انتقل إلى إيطاليا لمواصلة تعليمه العالى في روما في أكاديمية الفنون الجميلة.

في عام 1975 حصل على شهادة الدبلوم في النحت تحت إشراف النحات الإيطالى الشهير إميليو جريكو

في عام 1985 منحته بلدية روما جائزة أفضل فنان وكان أول أجنبى يحصل على هذا التكريم.

وحسب تصريحات سابقة يمكن التعرف على تجربة الفنان التشكيلى جبر علوان  عندما يقول عن أعماله “البعد التحليلي النفسي للون هو ما أركز عليه حالياً، لم يعد اللون يمتلك عندي تلك الخاصية الجمالية التي تقف عند حدود حالة تعبيرية يستوفيها مشهد اللوحة ويؤطرها”.

جبر علوان، فنان تشكيلي ولد في بابل، العراق، عام 1948، تخرج من معهد الفنون الجميلة في بغداد عام 1970. في عام 1972 رحل إلى روما. حيث بدأ يرسم في ساحة نافونا الشهيرة. وهو ما زال يعيش في روما.

في عام 1975 حصل على شهادة الدبلوم في النحت من أكاديمية روما للفنون الجميلة. بعد انقضاء عشر سنوات منحته بلدية روما جائزة أفضل فنان، مصبحا أول أجنبي يحوز على هذه الجائزة.

له العديد من الأعمال المعروض بصفة دائمة في متاحف الفن الحديث في بغداد ودمشق وقطر والكويت، في دار الأوبرا للثقافة في القاهرة، في متحف كالوست في لشبونة، في قصر ديامني داي في فيرارا، متحف الأكاديمية في رافينا. وله كذلك العديد من الأعمال موزعة على مجموعات خاصة في العديد من المدن في أوروبا وروسيا واليابان وتشيلي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى