تشكيل وتصويرفن و ثقافة

#إيمان_حكيم: #الفن_التشكيلي يغزو فكر وجسد #الفنان بغلاف غير مرئي

اتخذت الفنانة التشكيلية إيمان حكيم من ريشتها أداة للدفاع ومناصرة المرأة فى قضاياها المختلفة، فكان أن رأينا الأنثى كثيمة حاضرة بقوة بمختلف الطبقات من منطلق إيمانها بالدور الجوهرى الذى تلعبه المرأة فى المجتمع، وذلك من خلال لوحاتها الفنية المتباينة الحجم والتقنيات بمعرضها الأخير “أجواء” بما تضمنه من قراءات فنية متنوعة تكشف عن فلسفتها فى التعامل مع المسطح الأبيض ورؤيتها لدور الفن فى حياة المبدع والمتلقى.

حول الإطار العام لهذا المعرض تقول إيمان حكيم  بأنه يتمثل فى جوانب مجتمعنا الآن وما يحمل من سلبيات وايجابيات، و لولا أن المرأة مؤثرة بدورها الكبير في المجتمع ماكانت تأخذ كل هذا الإهتمام وتصبح أداة إلهام وتعبير لكثير من الفنانين وانا أولهم وفي نفس الوقت هو طرح لقضاياها المتعددة وكشف لمقوماتها التي تمتلكها”.

وفيما يتعلق بألية أستخدامها للألوان الدافئة كشفت بأنها الأقرب لها وقالت: أنا بطبعي أري إشراق خفي وأمل يتجدد دائمًا في كل مصادر حياتنا وبيئتنا الخصبة الأصيلة… في نبات وأشجار وطيور وزهور وفي الإنسان نفسه علي اختلاف ثقافته والذي هو أعلي وأغلي المصادر الملهمة..

وتابع “حكيم” فى سياق الحديث عن معرضها “أجواء” المنعقد أخيراً بجاليرى دروب وتقول: أن تلك التجربة قد أضافت لى أبعادًا جديدة للرؤية والفهم، ماذا أريد أن أقدم من فكر وعمل جديد لم يُقدم من قبل وهذا ما شعرت به قد تحقق من ردود فعل كثير من الفنانين والنقاد الذين رأوا وزاروا معرضي أجواء وكتبوا عنه.

وتستطرد: الفنان من الممكن أن يقدم شئ مختلف وجديد وسيكون في الوقت نفسه امتدادًا لمشواره الفني المتعارف عليه هي رحلة بحث لاتنتهي.. نور يكشف الطريق رويدًا ورويدا وكلما وصل الفنان إلى منطقة يتكشف له نور علي أعتاب منطقة جديدة تدعوه إليه.

وتكشف “حكيم” عن بداية تعاملها مع المسطح الأبيض وسبر أغواره فتقول: التفكير في بداية عملي هو اهم شئ ويشغل بالتأكيد التفكير حتي معرفة كيف تكون البداية ..هناك خطة معروفة بالتقريب منذ البداية وهناك خطة أكثر تشويقًا حيث أكون علي دراية بأولى خطواتها وأترك نفسي استكشاف باقي الخطوات أثناء العمل… ولكن أبرز ملامح هذه المرحلة التعبيرية بقوة وظهور ملامح تجريدية وسيريالية في أجزاء من بعض الأعمال.

وتختتم: الفن التشكيلي كالماء والهواء للفنان يغزو فكره وقلبه وجسده ويكسوه بغلاف غير مرئي ملتحم ببيئته ومجتمعه وثقافته وحضارة هذه مقداره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى