التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

#هنري بيكريل مكتشف إشعاعات اليورانيوم

#هنري بيكريل هو عالم الفيزياء الفرنسيّ أنطوان هنري بيكريل . وُلِد في مدينة باريس الفرنسية، وذلك في الخامس عشر من شهر كانون الأوّل/ديسمبر من عام 1852م، وكرّس حياته لدراسة الفيزياء، والبحث في علومها حتى نال جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1903م، وبقي مُتعطِّشاً لهذا العلم إلى أن تُوفِّي في الخامس والعشرين من شهر آب/أغسطس من عام 1908م.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

نشأة وحياة انطوان هنري بيكريل

بتاريخ 15 ديسمبر 1852 ولد انطوان هنري بيكريل  اما مسقط رأسه فكان بباريس ينتمي انطوان هنري بيكريل الى عائلة عريقة كان معظم افراد العائلة باحثين والعلماء اما والد انطوان فهو العالم ألكسندر إدموند بيكريل فهو أستاذ للفيزياء التطبيقية كما انه قام بعدد كبير من الابحاث والدراسات حول الإشعاع الشمسى والتفسفر أو الوميض الفسفوري اما جده فهو أنطوان سيزر كان رجل له مكانة عظيمة حيث انه كان عضو فى الجمعية الملكية العلمية واهم ماقام به جده هو انه ابتكر طريقة من اجل استخلاص المعادن عن طريق التحليل الكهربائي .

تعليم ومناصب انطوان هنري بيكريل

بعد ان تم انطوان تعليمه المدرسي انتقل في عام 1872 الى الجامعة بكلية الفنون التطبيقية في عام 1877 تخرج انطون من الجامعة وسريعا مااخترق مجال العمل وفي عام 1894 عين في منصب كبير مهندسين  وفي عام 1888 استطاع انطوان ان ينال درجة الدكتوراه الفخرية فى مجال العلوم  في عام 1878 تم تعين انطوان كمساعد فى متحف التاريخ الطبيعى .

فى عام 1892 عين انطوان في منصب أستاذ للفيزياء التطبيقية بداخل متحف بباريس  في عام 1895 تم تعين انطوان في منصب أستاذ فى كلية الفنون التطبيقية .

أبرز إنجازات العالِم هنري بيكريل

يعود الفضل في الشُّهرة التي حَظِي بها بيكريل إلى اكتشافه لظاهرة النشاط الإشعاعي، والذي نال بفضل اكتشافها جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1903م، علماً بأنّ بيكريل توصَّل إلى هذا الاكتشاف العظيم بمَحض الصدفة؛ فقد كان يدرس انبعاث الأشعّة السينيّة، وتوصّل إلى أنّ هذه الأشعّة لا بُدّ وأن يكون لها علاقة بظاهرة التفلور؛ فوَضع أحد مُركَّبات اليورانيوم فوق لوح تَصوير فوتوغرافيّ حَسّاس معزول عن أشعّة الشمس، ووضع هذا اللوح على بلورة ثُنائيّ كبريتات أورانيل البُوتاسيوم، ولاحظ أنّ لوح التصوير ظهر باللون الأسود، فتوصّل في النهاية إلى أنّ الفلورة لا عَلاقة لها بالأشعّة الصَادرة عن بلورته؛ فهي تتبع أَثر إشعاعات ذَرّات اليُورانيوم في البلورة، ومنه ظهر اكتشاف نَشاط الذرّات الثقيلة الإشعاعيّ، كما كان له دور بارز في دراسة تأثير الحقل المِغناطيسيّ للأرض في الغِلاف الجوّي، حيث درس حالة بعض الموادّ عند وضعها في المجال المغناطيسيّ.

منشورات انطوان هنري بيكريل

قام انطوان بيكريل بنشر العديد من نتائج الابحاث التي قامة بها في الصحف العلمية كما انها قام بجمعها في مطبعوعات وضعت في الجامعات ..

وفاة انطوان نري بيكريل

بتاريخ 25 اغسطس 1908 توفى أنطوان هنرى بيكريل فى كرواسى Le Croisic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى