البشرة والشعر

فوائد أكل الثوم للشعر

هناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم من تناول الثوم، كما أنه يمكن استخدامه في العديد من الوصفات الغذائية التي تساهم في تنمية الشعر وتغذيته، حيث يحتوي الثوم على مركب الألسين وهو أحد أشهر المركبات الموجودة به، ولكن لا يظهر تأثيره إلا عند تقطيع الثوم أو هرسه في صورته النيئة،

ودائما ما يشاع ان لأكل الثوم على الريق فوائد صحية.

القيمة الغذائية للثوم

قبل أن نتعرف على فوائد اكل الثوم على الريق للشعر، دعونا نتعرف على أهم العناصر الغذائية الموجودة به والتي تساهم في تنمية الشعر وتغذيته. يحتوي الثوم على مركب الألسين وهو أحد أشهر المركبات الموجودة به، ولكن لا يظهر تأثيره إلا عند تقطيع الثوم أو هرسه في صورته النيئة، ويحتوي أيضا على عدد من المركبات الأخرى أهمها المنجنيز وفيتامين ب 6، ويستطيع فص واحد من الثوم بوزن ثلاثة جرامات أن يمنح الجسم ما يعادل 2 % من احتياجاته من هذين المركبين، بالإضافة إلى أن هذه الكمية من الثوم يمكن أن تمنح الجسم ما يعادل 1 % من احتياجاته من فيتامين C والسيلينيوم، هذا بالإضافة لوجود عناصر أخرى منها الكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والفسفور.

 

فوائد الثوم للشعر وطريقة استخدامه

تقوية بصيلات الشعر، ومنع تساقطه.

المساعدة في علاج الهيشان والتلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس الضارة، واستخدام المجففات والمواد الكيميائية كالصبغة وكريمات الفرد.

يزيد من لمعان الشّعر.

يقلّل من تعرُّض الشّعر للتّكسُّر والتّقصُّف.

يقلل من الشعر الجاف والحكة.

زيادة طول الشعر بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل فيتامين C، وفيتامين ب 6، والمنجنيز والسيلينيوم، وهي من العناصر التي تعزز نمو الشعر الصحي.

يساعد على نمو الشّعر.

يعمل على التّخلّص من قشرة الرّأس كما أنه مضاد للفطريات ويكافح العدوى التي تسببها القشرة، وذلك بوضع زيت الثّوم على فروة الرّأس وتركه ليلةً كاملةً وغسل الشّعر في اليوم التّالي بالشّامبو الخفيف.

يجب الحذر عند استخدام الثوم على الشعر أو البشرة خاصة على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة ، لأن استخدام الثوم موضعياً يمكن أن يسبب الثوم حروقًا بالجلد “

طريقة استخدامه

الطريقة الأولى:

8 فصوص ثوم.

ملعقتان كبيرتان من زيت الثوم لكل فص.

يتم هرس الثوم أولًا ثم يتم تسخين الزيت في مقلاة، يجب أن يكون الزيت دافئا فقط ولا يجب تسخينه بشدة، يتم تقليب الثوم لفترة قليلة جدا في الوقت، ومن ثم يتم ترك الخليط ليبرد، وبعدها يتم تصفيته وتخزينه في برطمان زجاجي.

ويتم استخدامه عن طريق تدليك الزيت بلطف في فروة الرأس، ويتم تدليك فروة الرأس لفترة ولفها بمنشفة لمدة عشر دقائق أو خمسة عشر دقيقة، وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو، ويتم القيام بالأمر مرتين أسبوعين.

الثّوم والعسل والبابونج والألوفيرا

هذه الوصفة تعمل على منع تساقط الشّعر. وطريقتها هي:

المكوّنات:

6-8 فصوص من الثّوم. ملعقة كبيرة من العسل، 2 كيس من شاي البابونج، صفار بيضة، ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا.

طريقة تحضير الوصفة: تُهرس فصوص الثّوم جيّداً للحصول على ملعقةٍ كبيرةٍ من عصير الثّوم. يضاف العسل إلى عصير الثّوم، وتخلط المكوّنات مع بعضها، ويوضع الخليط في الثّلاجة. يغلى شاي البابونج في الماء لمدّة 30 دقيقة، ويوضع في كوب. يخرج مزيج الثّوم والعسل من الثّلاجة، ويضاف إليه صفار البيضة وجل الألوفيرا، وتخلط المكوّنات جيّداً للحصول على خليط. يوضع الخليط على المناطق المصابة بتساقط الشّعر مع تدليك فروة الرّأس. يترك الخليط لمدّة 20 دقيقة، مع لفه بمنشفة قطنية، ثمَّ يغسل الشّعر جيّداً بشامبو الأطفال والماء الفاتر. يوضع محلول شاي البابونج على فروة الرّأس بعد غسل الشّعر جيّداً. تكرّر هذه الوصفة 2-3 مرّاتٍ أسبوعيّاً.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى