11المميز لديناالفنون والإعلامفن و ثقافة

#ندوة_ثقافية احتفاءً ب#اليوم_الدولي للفن #الإسلامي

نظَّمت وزارة الثقافة اليوم، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ندوة ثقافية بعنوان: “رعاية الفنون الإسلامية واستدامتها في الوقت المعاصر” في مدينة الرياض؛ للتعريف بإسهامات الفن الإسلامي في تشكيل التنوع الثقافي للمجتمعات والحضارات الإنسانية، وتعميق الشعور بمكانة الفن الإسلامي المرتبطة بالهوية الوطنية والعربية والإسلامية، وذلك احتفاءً باليوم الدولي للفن الإسلامي الذي يوافق الـ 18 من شهر نوفمبر من كل عام.
وسلَّطت الندوة الضوء على الفنون الإسلامية ومساقاتها التاريخية ومقوماتها المعاصرة، من حيث تَشّكل بنيتها البصرية وتأثرها وتأثيرها بالحضارات السابقة واللاحقة، وماهية مقوماتها المعاصرة، متناولةً أهمية الوعي بهذا النوع من الفنون وسبل رعايته واستدامته، إضافة إلى دور الفنانين والفنانات في استلهام الفنون الإسلامية وتوظيفها في الفنون التشكيلية المعاصرة، وفي التصميم المعماري للمساجد والمباني.

ينطبق تعبير فن الإسلام أو الفن الإسلامي على الإنتاج الفني الذي وقع منذ الهجرة (622 ميلادي) حتى القرن التاسع عشر في منطقة تمتد من إسبانيا إلى الهند التي يسكنها فئات من الثقافة الإسلامية.

ظهر الفن في العالم الإسلامي مقدماً وحدة أسلوبية تقتضي بنقل الفنانين والتجار وذوي رأس المال والأعمال. إن استخدام أسلوب مُشترك في الكتابة بجميع الحضارات الإسلامية والاهتمام بفن خط النسخ، هو الذي عزز هذه الوحدة في الأسلوب. وظهرت مجالات أخرى تدعو للاهتمام بالزخرفة والهندسة وديكورات الحوائط. لكن هذا التنوع الكبير للأشكال والديكورات طبقاً للبلاد والحِقب أدى إلى قول «فنون إسلامية» عن قول «فن إسلامي». بالنسبة لأوليغ غرابار، للفن الإسلامي تعريف آخر وهو «سلسلة من المواقف إزاء نفس عملية الإبداع الفني».

بالنسبة للفن المعماري، يتم إنشاء المباني ذات طابع خاص مثل المساجد والمدارس الدينية في مجموعة متنوعة من الأشكال، ولكن في كثير من الأحيان بنفس النمط الأساسي. إذن كان هناك تقريباً فن النحت وصناعة المعادن والعاج أو خزف تكون في كثير من الأحيان على أعلى التقنيات. والجدير بالذكر أيضاً هو وجود لوحة ومنمنمة في الكتب المُقدسة والمُدنسة.

لا ترتكز فنون الإسلام على الدين: فالفن الإسلامي يُعتبر فن حضاري أكثر منه فن ديني. على نقيض الفكرة الشائعة بأنه يوجد رسومات بشرية وحيوانية وحتى عن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، حُظرت هذه الرسومات تماماً عن الأماكن والكتب الدينية (المساجد، المدارس الدينية،المصاحف) بالرغم من وجود بعض الاستثناءات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88