علوم طبيعيةعلوم وتقنية

متى سيتمكن رواد الفضاء من العيش على القمر؟

متى سيتمكن رواد الفضاء من العيش على القمر؟ #إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) تخطط لجعل رواد الفضاء يعيشون ويعملون على القمر لمدة تصل إلى شهرين، وذلك في غضون 10 سنوات.

وذكر المتحدث باسم “ناسا” إن برنامج مهمة “أرتيميس 1″، هو في الواقع “نقطة انطلاق نحو إرسال أطقم منتظمة إلى القمر، للبقاء لفترات أطول”.

وتعمل الإدارة على تأسيس ما تسميه “معسكر قاعدة أرتيميس” فوق القمر، سيضم كابينة قمرية حديثة ومنزلا متنقلا، بما يسمح لرواد الفضاء بالبقاء لمدة تصل إلى شهرين.

وقال المتحدث: “ستبني ناسا على زخم مهمة عودة البشر هذه في غضون 4 سنوات، وتخطط لإرسال طاقم إلى القمر مرة واحدة سنويا بعد ذلك”.

وتابع: “ستشمل المهام المبكرة فترات قصيرة على القمر، لكن مع تطور المعسكر الأساسي فإن الهدف هو السماح للطاقم بالبقاء على سطح القمر لمدة تصل إلى شهرين في كل مرة”.

وانطلقت الكبسولة “أرتيميس 1” في طريقها إلى القمر قبل أيام، ويفترض أن تنقل رواد فضاء إليه في السنوات المقبلة، للمرة الأولى منذ آخر رحلة أميركية ضمن مهمة “أبولو” عام 1972.

وترمي هذه الرحلة التجريبية الأولى، وهي غير مأهولة، للتأكد من أن المركبة آمنة.

والجدير بالذكر أن سميت  الرحلة التي تحمل الآن اسم أرتيمس 1، المهمة الاستكشافية 1 (إي إم 1) في عام 2012، حين كان من المقرر إطلاقها عام 2017 كأول رحلة مخططة لنظام إقلاع الفضاء وثاني رحلة تجريبية غير مأهولة لمركبة أوريون متعددة الأهداف المخصصة للطاقم، وكان من المقرر أن تتبع أوريون مسارًا حرًا حول القمر خلال مهمة مدتها سبعة أيام. قبل ذلك، أشير إلى هذه الرحلة الأولية باسم نظام إقلاع الفضاء 1 أو إس إل إس 1.

في 16 يناير 2013، أعلنت ناسا أن وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) ستبني وحدة الخدمة الأوروبية بناءً على مركبة النقل الآلية الخاصة بها، لذلك يمكن اعتبار الرحلة أيضًا بمثابة اختبار لأجهزة إيسا إضافةً إلى أجهزة ناسا، وكيفية تفاعل مكونات إيسا مع مكونات أوريون الأمريكية.

متى سيتمكن رواد الفضاء من العيش على القمر؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى