البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف تتعامل الزوجة مع زوجها أثناء مرضه؟

عندما تعتني# المرأة بزوجها المريض فإن ذلك يدل على مدى حبها واهتمامها بزوجها. وعلى الرغم من أن الاعتناء بالزوج المريض لا تعتبر مهمة صعبة إلا أنها تتطلب بعض الخبرة.

من أفضل صور الاهتمام بالزوج، هي تقديم الرعاية له أثناء مرضه، رغم أنّ تقديم الرعاية أمر صعب؛ فهو يتطلب توفير معايير تُخفف من نسبة الضغط العاطفي والعقلي الذي قد يكون سببًا في انهيار مُقدّم الرعاية.

كيف أعتني بزوجي المريض؟

الذهاب للطبيب

إن إقناع الرجل بالذهاب للطبيب هي المهمة الأصعب. حيث يميل الكثير من الرجال إلى رفض الذهاب للطبيب والتظاهر بالقوة مهما كانت شدة المرض لديهم.

يجب عليك أن تقنعي زوجك بالذهاب للطبيب لتلقي العلاج. وتجنبي استخدام عبارات مثل “أنت مريض” واستبدليها بعبارات لطيفة مثل ” أنا أعلم أنك لست مريضاً ولكن لنذهب للطبيب احتياطاً.

مساندة الزوج ومساعدته على قضاء حاجته: على الزوجة أن تقف بجوار زوجها في أشد أوقاته مرضًا فمثًلا تقوم هي بتحميمه ومساعدته على قضاء حاجته إذا كان لا يستطيع الاتزان في المشي نتيجة للحمى مثلًا.

وفري له حاجاته الأساسية

يمكن توفير الاحتياجات الأساسية للزوج في حال المرض من خلال توفير الغذاء والشراب المناسبيْن، ومساعدته على تنفيذ النصائح والتعليمات التي قدّمها الطبيب من خلال تذكيره بها أو مشاركته بها إن كان الأمر قابلًا للمشاركة. ومن الأمور القابلة للمشاركة؛

ممارسة بعض التمارين، ومساعدته على قضاء بعض احتياجاته الخارجية التي لا يُمكن أن يقوم بها، وتقديم العناية اللازمة للحيوانات التي يُربيها في حال وجودها حتى لا يتعرّض لضغط الشعور بالإهمال نحوها.

صنع طعامه المفضل

يجب أن يتناول المريض الطعام والسوائل بانتظام ليستطيع مكافحة المرض. ولكن غالباً ما تكون شهية الرجل المريض ضعيفة ولا يتناول أي نوع طعام. وهنا يأتي دورك في إعداد الطعام المفضل له.

كما يجب عليك أن تقدمي الحساء لزوجك المريض لأن الجسم في حالة المرض يفقد الكثير من السوائل وبالتالي يتأخر الشفاء.

التأكد من حصول الزوج على قدر كافي من النوم: عادة ما تبدأ المناعة في مهاجمة مسببات المرض خلال نوم الإنسان ويمكن مشاهدة هذا بوضوح في حالة نوم الشخص مريضًا ثم استيقاظه في اليوم التالي وقد أصبح في حال أفضل من اليوم الذي قد سبقه كما أن قلة النوم تورث الإرهاق وتجعل الجسم أضعف في مواجهة المرض لذلك فعلى الزوجة أن تتأكد من حصول زوجها على القدر الكافي من النوم ومن تمتعه بالراحة التامة.

البحث عن مقدم رعاية صحية دائم

في حال كانت حالة زوجك تتطلب العلاج لفترة طويلة ( أكثر من شهر ) فقد يكون من الأفضل لك أن تطلبي المساعدة الطبية من مقدم رعاية طبية يقيم في المنزل ويهتم بزوجك المريض على أكمل وجه.

لأن الزوج المريض بأمراض طويلة الأمد يحتاج إلى رعاية طبية دائمة ( على مدار 24 ساعة ) وهذا الأمر خارج طاقتك.

زوجي مريض فكيف أتعامل معه؟

تتحلى بالهدوء والصبر: عادة ما يكون الزوج غاضبًا في فترة مرضه لشعوره بالضعف أمام زوجته وأبناءه كما أنه قد يكون قلقًا بصدد بعض الأموال التي عليه أن يعمل ليسددها ويخشى أن يطول به المرض لذلك فعلى الزوجة أن تتفهم تلك الأمور وتكون صبورة مع زوجها وتحتوي غضبه بقدر الإمكان.

تفهم حالة الزوج: على الزوجة أن لا تظهر الفزع حتى لا تقلق زوجها وتخيفه بل يجب عليها أن تكون هادئة وقوية وتتفهم حالة زوجها من الأطباء وتحاول بقدر الإمكان أن تشرحها له بصورة مبسطة حتى تقوم بتخفيف قلقه على نفسه.

الترفيه عن الزوج: عادة ما يكون الزوج حزينًا في أوقات مرضه وشاعرًا بالنكد لذلك فيجب على الزوجة أن تحاول ممازحته والتخفيف عنه حتى تساعد في تحسين حالته النفسية.

تخصيص وقت يومي لقضائه مع الزوج حتى يبرأ: إن الرجل وعلى الرغم من قوته وخشونته يكون في أشد الاحتياج لحنان زوجته في أثناء مرضه مما يوجب عليها أن لا تنشغل عنه بأمور المنزل والأبناء وتتركه أسير للوحدة التي يسببها المرض لأن هذا قد يتسبب في جعل حالته أسوأ بل يجب عليها أن تخصص لزوجها بعض الوقت وتقوم بمجالسته فيه.

كيف تتعامل الزوجة مع زوجها أثناء مرضه؟ -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88