الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

سمك السردين وفوائده

السردين هو أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الأطلسي. كما يوجد السردين في الجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط ويقل وجوده في شرق البحر المتوسط. كما يوجد بقلة في البحر الأسود وبحر مرمرة. والسردين من أنواع السمك التي يكثر أكلها ويعتبر من ثروات شمال افريقيا الطبيعية.

تنتمي أسماك السَّردين إلى فصيلة الرنجة. وتشير كلمة سردين إلى عدّة مجموعات من الأسماك إلا أنها تُستخدم في الدرجة الأولى لأنواع محدّدة مثل سردين المحيط الهادئ، وسردين جنوب إفريقيا، والسردين الأوروبي الذي يُسَمَّى البلشار. وهناك أنواع أخرى من أسماك الرنجة الصَّغيرة تشمل الأسبرط، وأسماك الرِّنجة الصغيرة في المحيط الأطلسي التي تباع بوصفها نوعًا من السردين.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقد أُطْلق اسم سردين على هذا النوع من الأسماك لأنّ اصطياده تمّ لأول مرّة بالقرب من جزيرة سردينيا غربي البحر الأبيض المتوسط.

فوائد سمك السردين

يتواجد سمك السردين في الأسواق طازجًا ومعلبًا، ونسبة الاختلاف في فوائدهما ضئيلة، لكن يُفضل تناول سمك السردين الطازج لخلوه من المواد الحافظة.

تمثلت أبرز فوائد سمك السردين في الآتي:

يساعد في تخفيف الوزن

هل تتبع نظام غذائي لتخفيف الوزن؟ ننصحك بإضافة سمك السردين لنظامك فقد يساعدك حقًا في الحصول على وزن مثالي.

يحتوي سمك السردين على نسبة مرتفعة من البروتينات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، التي تفيد في انقاص الوزن دون فقدان العناصر الغذائية الضرورية لصحة جسمك.

حيث وجد أن تناول 85 غرام من يمكن أن يوفر 23 غرام من البروتين الصحي للجسم.

يمتلك خصائص مضادة للسرطان

يحتوي السردين على الكالسيوم وفيتامين د (Vitamin D) بكميات جيدة نسبًا، وقد وُجد أن الكالسيوم وفيتامين د قد يكون لهما أثر فعال في الوقاية من السرطان، مثل: سرطان القولون، سرطان المستقيم.

يعزز نظام المناعة

يمكن أن يساعد تناول السردين في بناء جهاز المناعة، حيث وجد أن زيت سمك السردين يعمل على زيادة عدد الخلايا المناعية في جسم الإنسان.

كما يعد السردين غني بالسيلينيوم الذي يقي من الإصابة بضعف جهاز المناعة، وأمراض القلب، واضطرابات المزاج والغدة الدرقية.

يمنح العظام القوة

من فوائد سمك السردين أنه يزيد من قوة العظام، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين د، والكالسيوم، والفسفور.

حيث أن هذه المعادن الثلاثة تساعد في تقوية العظام، وتزيد من فرصة شفاؤها بعد الإصابات، وتقلل من احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام، وتقلل من تآكل الأسنان.

يعزز صحة القلب

يحتوي سمك السردين على الأحماض الدهنية أوميغا 3 (Omega-3)، والتي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، الأمر الذي يجعل السردين مهمًا لنظام القلب والأوعية الدموية، ومنع الإصابة بجلطات والنوبات القلبية.

يقي من الإصابة بفقر الدم (Anemia)

وُجد أن من فوائد سمك السردين أنه يساهم في الوقاية من فقر الدم، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة، وأبرزها الحديد المهم في تكوين كريات الدم الحمراء.

يحافظ على مستويات السكر في الدم

تساعد الدهون والبروتينات الصحية الموجودة داخل السردين في تنظيم مستوى السكر في الدم.

كما يؤدي تناوله مع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل: الخبز إلى إبطاء إفراز السكر في مجرى الدم، وتقليل الإصابة بالأمراض المتعلقة بالأنسولين.

يعزز الصحة النفسية

يعد سمك السردين غنيًا بلأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تقلل من فرصة الإصابة باضطرابات المزاج، مثل: الاكتئاب، والقلق.

يتكون المخ 60٪ من الدهون وبالتالي يمكن لدهون أوميغا 3 أن تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحته.

إذ وُجد أن المعدل الطبيعي من هذه الدهون يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الفرد العقلية، لكن انخفاضه قد يؤدي إلى ارتفاع الاكتئاب والقلق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى