الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

#الذرة .. والـ 7 فوائد

الذُرة أو ذرة صفراء أو ذرة شامية هي نوع من النباتات، وتعد ثالث أهم المحاصيل في العالم بعد القمح والأرز، وموطنها الأصلي هو جنوب المكسيك وغواتيمالا، واستعملها الهنود الحمر مصدرًا للدقيق، ثم نشرها المستعمرون الأوروبيون في أنحاء العالم القديم، كما تعد الذرة أهم محصول في الولايات المتحدة، ومن أهم الدول المنتجة له إضافة إلى الولايات المتحدة: الصين، والبرازيل، والمكسيك والأرجنتين، والهند، وفرنسا، وإندونيسيا.

فوائد الذرة الصفراء

إن فوائد الذرة الصفراء للصحة عديدة، وهذا يعود على محتواها الغني بالعناصر الغذائية المفيدة، وإليكم أهم فوائد الذرة الصفراء هذه:

1- تعزيز صحة القلب والشرايين

تبعًا للدراسات فإن زيت الذرة الغني بالأحماض الدهنية الأحادية وغير المشبعة والضرورية لتعزيز صحة القلب والشرايين (مثل الأوميغا 3) قد يساعد في:

خفض مستويات الكولسترول الضار (LDL) في الدم، وذلك عن طريق الحد من امتصاصه في الجسم.
تقليل فرص انسداد الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم.
الوقاية من تصلب الشرايين والجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

ويحتوي زيت الذرة حوالي 60 % من مكوناته دهون غير مشبعة و25 -30% دهون أحادية غير مشبعة، وحوالي 10 إلى 15% من الدهون المشبعة، كما وأن الذرة مصدر غني بعنصر البوتاسيوم المهم في تنظيم ضغط الدم والمسؤول عن الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم، فكل 100 غم من الذرة تحوي ما يقارب 270 ملغم من البوتاسيوم.

https://alhtoon.com

2- الحماية من فقر الدم

بسبب كون الذرة الصفراء مصدرًا للحديد وحمض الفوليك، فإن لها دورًا فعالًا في الوقاية من الإصابة بفقر الدم (Anemia) إذ يعتبرالحديد مكون أساسي في كريات الدم الحمراء، وينصح بتناول الذرة الصفراء بشكل خاص للحوامل وذلك للأسباب التالية:

تعتبر الذرة الصفراء وجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في إمداد الحامل بما تحتاجه من عناصر غذائية مهمة.
بسبب غنى الذرة بحمض الفوليك (Folic acid)، فإنها تساعد في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي عند الأجنة وتقلل فرص ولادة أطفال بوزن منخفض.

3- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من فوائد الذرة الصفراء أنها إحدى الأغذية الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، إذ أنها:

تلين البراز.
تساعد على الوقاية من الإمساك والبواسير.
تعمل على تخفيف أعراض القولون العصبي.

وتمدنا كل 100 غم من الذرة الصفراء النيئة بما يقارب 2 غم من الألياف الغذائية، ويوصى عادة بتناول كمية يومية من الألياف الغذائية لا تقل عن 25-30 غرام، ولكن أغلب الأشخاص لا يتناولون هذه الكميات في أغلب الأيام، مما قد ينتج عنه الإصابة بالتلبكات المعوية والإمساك.

4- إمداد الجسم بالطاقة

تعتبر الذرة من الخضار العالية بالنشويات والسعرات الحرارية، حيث كل 100 غم منها تمدنا بما يقارب 86 سعرة حرارية، وبهذا قد تدخل الذرة الصفراء في حميات زيادة الوزن وعلاج النحافة.
5- لصحة البشرة والعيون

بما أن الذرة هي مصدر غني بفيتامين أ (Vitamin A) والبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة اللازمة لتحييد الجذور الحرة، فإن من فوائد الذرة الصفراء أن تناولها يساعد على:

مكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بشكل خاص، وتعزيز صحة البشرة ونضارتها وإشراقها.
الحفاظ على صحة العين وسلامة النظر ومكافحة التكنس البقعي الذي قد يرتبط مع التقدم بالعمر.

والذرة الصفراء غنية بفيتامين ج، وفيتامين ه، ويعتبران من أشهر مضادات الأكسدة القوية والمهمة في الحفاظ على خلايا الجسم المختلفة، وكل 100 غم من الذرة الصفراء النيئة تحوي ما يقارب 187 وحدة دولية من فيتامين أ، و 6.8 ملغم من فيتامين ج، و0.1 ملغم من فيتامين ه.

6- تعزيز المناعة والوقاية من السرطانات

بسبب احتواء الذرة على كميات عالية من مضادات الأكسدة  والمركبات الفعالة مثل؛ الفينول والبيتا كاروتين وفيتامين ه، وفيتامين ج، والألياف، فإن من فوائد الذرة أنها:

فعالة جدًا في تعزيز المناعة وتحييد الجذور الحرة ومكافحة الالتهابات المختلفة.
تساعد على مكافحة بعض أنواع السرطانات:
فقد وجد لمركبات الفينول مثلًا دور في مقاومة كل من سرطان الثدي وسرطان الكبد.
تساعد الألياف في الوقاية من سرطان المستقيم وسرطان القولون.
وجود فيتامين أ، واللوتين والبيتا كاروتين فيلعب دور مهم في الوقاية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.

7- فوائد الذرة الصفراء الأخرى

قد لا تقتصر فوائد الذرة على ما تم ذكره سابقًا فقط ، فهي:

قد تكون مهمة جدًا لتقوية العظام والأسنان، وبغناها بالعديد من المعادن المهمة، مثل: الكالسيوم، والفسفور والمغنيسيوم والنحاس.
تعتبر مهمة في الحفاظ على سلامة الأعصاب، وعمل الإنزيمات، وتنظيم عمليات التمثيل الغذائي للعناصر المختلفة في الجسم.
قد تساعد الذرة بمحتواها في الوقاية من العديد من الأمراض والأعراض التي قد تنتج عن نقص بعض الفيتامينات الضرورية، مثل؛ مرض البلاغرا.
قد تساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

كما وتعتبر الذرة خالية من الغلوتين مما قد يجعلها خيار مميز لمن يعانون من حساسية القمح والداء الزلاقي، وبهذا نجد أن فوائد الذرة للجسم عديدة، وقد تكون مثالًا لوجبة خفيفة غنية ورائعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى