تشكيل وتصويرفن و ثقافة

الاحتفال بكبار الفنانين التشكيليين العرب في معرض “ضي” الزمالك الأحد المقبل

يحتفي أتيليه العرب للثقافة والفنون، يوم الأحد المقبل 27 نوفمبر، على هامش معرضه الجماعي العربي في ضي الزمالك، بنخبة من أبرز الأسماء العربية الذين يحضرون الافتتاح.

وأعلن أتيليه العرب، يوم الثلاثاء، أن كبار التشكيليين العرب الذين يحتفي بهم يشملون: الفنان الكويتي الكبير عبد الرسول سلمان رئيس اتحاد التشكيليين العرب ورئيس الجمعية التشكيلية الكويتية، والفنان الفنان القطري الكبير يوسف أحمد الفائز بجائزة بينالي القاهرة الدولي في إحدى دوراته، وكذلك الفنان السعودي الكبير عبدالله حماس أحد العلامات الكبيرة في الحركة التشكيلية السعودية، والفنانة الكبيرة شاليمار شربتلي صاحبة أبرز المجسمات في جدة، والفنان التشكيلي الأردني الكبير حكيم جماعين، والفنان العراقي عماد منصور، إضافة إلى نخبة أخرى من الفنانين المصريين والعرب الذين سيشاركون بأعمالهم.

وأوضح الناقد التشكيلي هشام قنديل أن المعرض يعتبر بانوراما مصغرة للفن التشكيلي العربي باتجاهاته المختلفة، ويتضمن أعمالًا في التصوير والنحت والرسم والخزف ويستمر لمدة شهر، وتقام على هامشه ندوة تشكيلية كبرى عن الفن التشكيلي العربي بمشاركة نخبة من الفنانين والنقاد.

وقال قنديل: “كل شيء في الحياة يمضي، يخبو، ربما يتلاشى حتى، ويبقى الإبداع الإنساني مقيما حين ينبت ويزهر ويثبت جذوره في الأرض، تتسع حقوله وتسيل أوديته وتجري أنهاره، فتتسع بساتين الجمال وتمتد، ينبت شجرها أحلاما في عالم أفضل، أقل قسوة، وأكثر إنسانية”.

وتابع الناقد التشكيلي الكبير: “في تفاصيل كل عمل، وفي كل بقعة ضوء وفرشة لون وتعريجة خط، حكاية إبداع عربي إنساني، يثير بعض الأسئلة، وبعض الكلام، والكثير من الحلم بعالم يحتفي بالجمال، يعزف له، وينصت أيضًا ويخلق وعيًا وثقافة تقرب الإنسان من جماله الفطري واستقامته المأمولة، وحقه في أن يحيى وسط عالم يليق بإنسانيته، ويحقق له حياة كما ينبغي أن تكون الحياة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى