علوم طبيعيةعلوم وتقنية

30 نوفمبر موعداً لإطلاق المستكشف راشد لاستكشاف القمر

30 نوفمبر موعداً لإطلاق المستكشف راشد لاستكشاف القمر #أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، الخميس، أن الموعد الجديد لإطلاق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر -أول مهمة إماراتية إلى سطح القمر- سيكون يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وسيكون موعد الإطلاق في تمام الساعة 12:39 مساءً بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة، إلا أن التاريخ والتوقيت ما زالا قابلين للتغيير تبعاً لأي تطورات قد تطرأ في حالة الطقس أو أي ظروف أخرى.

بمجرد إطلاقها، ستأخذ المركبة الفضائية الموجودة على متن مركبة الهبوط طريقًا منخفض الطاقة إلى القمر بدلاً من الاقتراب المباشر، مما يعني أن الهبوط سيستغرق حوالي خمسة أشهر بعد الإطلاق ، أي أنه سيتم في أبريل 2023.

كما تم اختيار موقع الهبوط مع الأخذ بعين الاعتبار لحالات الطوارئ المتعددة والتي يمكن استخدامها اعتمادا على المتغيرات التي تحدث أثناء النقل، حيث يتحلى الموقع بالمواصفات الفنية والأهداف العلمية لمشروع الإمارات لاستكشاف القمر.

وسيقوم المستكشف راشد بمجرد هبوطه بدراسة خصائص التربة على سطح القمر وصخور وجيولوجيا القمر وحركة الغبار والبلازما والغلاف الكهروضوئي، والتي تعد جميعها اكتشافات جديدة حول هذه المنطقة من القمر. الأمر الذي يجعل مشروع الإمارات لاستكشاف القمر واحدة من أكثر المهمات الفضائية ترقباً.

وأوضح المركز بالتعاون مع الشركاء “سبيس إكس” و”آي سبيس”،   أن مركبة الإطلاق موجودة في المجمع رقم 40 بقاعدة كيب كانافيرال الفضائية الولايات المتحدة، وسيتم نقلها إلى منصة الإطلاق عند اقتراب تاريخ الإطلاق المحدد.

30 نوفمبر موعداً لإطلاق المستكشف راشد لاستكشاف القمر -صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى