البشرة والشعر

التخلص من أسمرار أشعة الشمس

بعيدًا عن الجلوس في الشمس للحصول على التان أو لون البشرة البرونزي بمحض الإرادة، فهناك العديد من الأسباب التي تؤثر على جمال البشرة وبريقها، مثل الجلوس في الشمس لوقت طويل أو قيادة السيارة في الشمس، والعديد من الأشخاص الذين يذهبون إلى المصايف، يكتسبون لون بشرة سمراء أكثر غمقانا عن بشرتهم الطبيعية، وهذا الأمر يمكن أن يزعج بعضهم، أما البعض الآخر فيفضل هذا اللون ويسمونه “تان”، وهو لون البشرة البرونزية

ولكي تعود بشرتك لطبيعتها وإشراقتها مرة أخرى، تعرفي على بعض وسائل علاج اسمرار البشرة من الشمس لاسترجاع حيويتها وبريقها من جديد وفي وقت قياسي.

أسباب اسمرار البشرة

يحدث الاسمرار الناتج من أشعة الشمس نتيجة تحفيز أشعة الشمس فوق البنفسجية تكوين صبغة الميلانين، التي تعتبر طريقة حماية الجلد لنفسه بعد التعرض إلى أشعة الشمس الضارة.  ويرد العديد من الأسئلة حول اسمرار البشرة، ومن أبرزها سؤال هل اسمرار الشمس يزول؟

يجب العلم أن اسمرار البشرة لا يدوم لأن البشرة تتجدد والجلد يتقشر، ولكن لا يمكن تحديد مدة ثابتة يمكن خلالها استمرار الاسمرار الناتج من أشعة الشمس، حيث أن ذلك يعتمد على نوع البشرة ومقدار تجددها ونوع الاسمرار الذي تم الحصول عليه كما يلي:

الاسمرار نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس، حيث يبدأ هذا النوع بالتلاشي خلال 7-10 أيام تقريباً ثم تبدأ الطبقة الخارجية بالتقشر والتلاشي، لذا فهو لا يستمر.

الاسمرار نتيجة التعرض إلى منتجات الاسمرار التي تكون على شكل رذاذ، حيث تبدأ بالتلاشي خلال يوم واحد وقد تستمر حتى بضعة أيام.

بعض الوصفات الطبيعية

ـ استخدمي عصير الليمون. يحتوي عصير الليمون على فيتامين ج وهو عصير حمضي لطالما استُخدِم كطريقة تقليدية لتفتيح بعض المناطق في الجلد، لذا اعصري الليمون الطازج في وعاء وبللي قطعة من القطن به وضعيه على بشرتكِ مباشرةً. اتركي العصير على بشرتكِ لمدة 10 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء الدافئ. كرري تلك العملية يوميًا لتستمري في تفتيح اسمرار البشرة، بإمكانكِ أيضًا تدليك البشرة بشرائح الليمون مباشرةً إن أردتِ ذلك.

ـ ضعي فيتامين هـ. قد يكون فيتامين هـ (إي) مفيدًا في تفتيح الاسمرار بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

بإمكانكِ الحصول على فيتامين هـ بطريقة طبيعية من خلال تناول بعض الأطعمة أو تناوله كمكمل غذائي أو دهانه كزيت. ويمكنكِ الحصول على فيتامين هـ من الأطعمة مثل الشوفان واللوز وزبدة الفول السوداني والأفوكادو والخضروات الورقية. يمكن دهان زيت فيتامين هـ على البشرة مباشرةً لزيادة ترطيب الجلد والمساعدة في علاج الضرر الذي تتسبب به أشعة الشمس فوق البنفسجية.

ـ الزبادى والطماطم، أيضاً الطماطم بها أحماض تساعد على توحيد لون البشرة وتفتيحها بالإضافة إلى الزبادى، لذلك احضرى كوب من الزبادى مع بشر عدد 2 ثمرة طماطم وضعيهم على بشرتك ويديك واتركيها لنصف ساعة ثم اغسلى جسمك بالماء الفاتر.

ـ تقشير البشرة يساعد في التخلص من اللون غير المرغوب فيه، ويمكن تقشير البشرة مرة أسبوعيًّا عامة، وهذا التقشير يزيل الطبقة الداكنة ويجعل الجلد من أسفلها يظهر ناعمًا وجديدًا. وبالطبع بشرة الوجه حساسة للغاية، لذلك يجب أن تختاري المقشر المناسب لها

ـ ماسك الصبار يساعد الصبار على تفتيح لون البشرة بصورة طبيعية، وكذلك ترطيبه ويعطيه نضارة واضحة، ولكن بعد وضع هذا الماسك لا تخرجي في الشمس في اليوم نفسه بل في اليوم التالي. افركي وجهك بجل الصبار لمدة 5 دقائق، ثم اتركيه لنصف ساعة، وبعدها اغسلي وجهك بالماء فقط وكرري ذلك مرتين في اليوم.

ـ ماسك الكركم على الرغم من أن الكركم ذو لون أصفر قوي وقد يترك بقعًا صفراء على وجهك سريعة الزوال، فإنه يعطي إشراقة كبيرة بعد الجلوس في الشمس لوقت طويل، ويمكن التخلص من بقع الكركم على البشرة باستخدام ماء الورد. امزجي ملعقة صغيرة من الكركم مع أخرى من عصير الليمون وضعيه على وجهك لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء البارد وكرري الأمر مرة يوميًّا.

ـ استخدمي المشمش والبابايا. يحتوي كلًا من المشمش والبابايا على إنزيمات طبيعية بوسعها تفتيح البشرة عند بعض الناس، فاقطعي المشمش والبابايا الطازجين إلى شرائح وضعي تلك الشرائح على أماكن الاسمرار مباشرةً لمدة 10 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفي بشرتكِ بالماء الدافئ. يمكنكِ تكرار تلك العملية يوميًا.

إن أردتِ استخدام المشمش والبابايا على أجزاء كثيرة من جلدكِ اهرسي الثمرات لعمل بيوريه أو معجون ثم افرديه على المناطق التي تحتاج للتفتيح، كما بإمكانكِ استخدام الخلاط الكهربائي لعمل عصير المشمش والبابايا ثم فرده على المناطق التي تحتاج للتفتيح.

نصائح لتجنب اسمرار البشرة من الشمس هنالك بعض النّصائح التي يُوصى بتطبيقها لمنع اسمرار البشرة النّاجم عن الشّمس، ومنها

الحرص على وضع واقي للشمس عند الخروج؛ لما له دور في حماية البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية، على أن يكون بمعامل حماية 30 أو أكثر.

يُوصى بترطيب البشرة دائماً بشرب كميات كافية من الماء يومياً، والإكثار من تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء؛ لما له دور في المحافظة على صحة البشرة.

يُوصى باختيار مستحضرات التجميل بحيث يكون لها دور في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وعلى أن تحتوي على معامل حماية بمعدل 15 على الأقل.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى