التعذية والصحةالطب والحياة

#اعراض الاصابه بسرطان الغدد الليمفاوية

#سرطان الغدد الليمفاوية هو سرطان في الجهاز اللمفاوي يتطور في الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء تساعد هذه الخلايا في مكافحة المرض في الجسم وتلعب دورًا أساسيًا في الدفاعات المناعية للجسم.

بما أن هذا النوع من السرطان موجود في الجهاز الليمفاوي، فإنه يمكن أن ينتقل بسرعة ، أو ينتشر ، إلى الأنسجة والأعضاء المختلفة في جميع أنحاء الجسم ينتشر سرطان الغدد الليمفاوية في الغالب إلى الكبد أو نخاع العظام أو الرئتين.

وفقا لتقرير لموقع medicalnewstoday يمكن أن يصاب الأشخاص من أي عمر بالورم اللمفاوي ، ولكنه من بين الأسباب الأكثر شيوعًا للسرطان لدى الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا غالبًا ما يمكن علاجه.

ما هي أعراض سرطان الغدد الليمفاوية؟

تشبه علامات وأعراض سرطان الغدد الليمفاوية تلك الأمراض، مثل: الأمراض الفيروسية، ونزلات البرد، ولكنها تستمر لفترة أطول من المتوقع عادة، وبعض الناس لن يكون لديهم أي أعراض، ولكن قد يلاحظ البعض تورمًا في العقد الليمفاوية التي توجد غالبًا في الرقبة، أو الفخذ، أو البطن، أو الإبط.

وتشمل أعراض سرطان الغدد الليمفاوية عامةً:

حمى مستمرة.

التعرق الليلي، والحمى، والقشعريرة.

فقدان الوزن وفقدان الشهية.

حكة غير عادية.

التعب غير الاعتيادي أو نقص الطاقة.

ألم في الغدد الليمفاوية بعد شرب الكحول.

أما الأعراض الإضافية التي تشير لنوع سرطان الغدد الليمفاوي غير الهودجكين تشمل:

السعال المستمر.

ضيق في التنفس.

ألم أو تورم في البطن.

شلل في حال تضخمت العقدة الليمفاوية.

الجدير بالعلم أنه من الممكن أن تنتشر الليمفوما بسرعة من العقد الليمفاوية إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال الجهاز اللمفاوي مما يؤدي إلى انخفاض قدرة الجسم على مقاومة العدوى.

هناك نوعان رئيسيان من الأورام اللمفاوية: ليمفوما هودجكين وليمفوما اللاهودجكين. داخل هذه ، هناك العديد من الأنواع الفرعية

ليمفوما اللاهودجكين

يمكن أن تكون الغدد المنتفخة التي لا تزول علامة على سرطان الغدد الليمفاوية، عادة ما يتطور سرطان الغدد الليمفاوية غير الهودجكينية ، وهو النوع الأكثر شيوعًا ، من الخلايا الليمفاوية B و T (الخلايا) في العقد أو الأنسجة الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم قد لا يؤثر نمو الورم في ليمفوما اللاهودجكين على كل العقدة الليمفاوية ، وغالبًا ما يتخطى بعضها وينمو على البعض الآخر يمثل 95 ٪ من حالات الليمفوما

هودجكين سرطان الغدد الليمفاوية

 سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين هو سرطان في الجهاز المناعي ، ويمكن للأطباء التعرف عليه من خلال وجود خلايا ريدستيرنبرج ، وهي خلايا ليمفاوية ب كبيرة بشكل غير طبيعي. في الأشخاص المصابين بورم الغدد اللمفاوية هودجكين ، ينتقل السرطان عادة من عقدة ليمفاوية إلى أخرى مجاورة
#اعراض الاصابه بسرطان الغدد الليمفاوية -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى