التاريخ يتحدثتاريخ ومعــالم

#نيلسون مانديلا وحكايته عبر التاريخ

#نيلسون مانديلا وحكايته عبر التاريخ لعلها كانت دعابة حين قال «في بلادي، نذهب إلى السجن أولاً، ثم نصبح رؤساء»، لكن حياة الرجل لم تكن دعابة على الإطلاق، بل كانت ملحمة حقيقية، لا تعرف من أين تبدأ فصولها، كما لا يمكن القول إنها انتهت، وإن وافى صاحبها الأجل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

نيلسون مانديلا المناضل والسجين، ثم الرئيس، ومن بعد ذلك الرمز الذي كان مقاتلاً إلى حد الحرية، حكيماً إلى حد التواضع، شجاعاً إلى حد التسامح.

ولدَ نيلسون مانديلا في جنوبِ إفريقيا، في مدينة ترانسكاي، في الثامن عشر من تموز/ يوليو من عام 1918. وقد كانَ اسمه دوليهلاهلا ويعني المشاغب، الذي تغيّر في المدرسة لنيلسون لصعوبة لفظه. نشأ نيلسون معتبراً المهاتما غاندي مصدر إلهامه، فقد كان يعتنق أفكاره المنددة بالعنفِ والمطالبةِ بالسلم.

توفي والده وهو في التاسعة من عمره، فنشأ مع أحدِ حكّامِ القرى في منطقتهِ، ودخلَ المدرسة الابتدائيّة مع عدد قليلٍ من الأطفالِ، ثمّ أكملَ دراسته بمدارس إرساليّة، وقد كانَ طالباً مميّزاً، ثمّ التحقَ بكليّة فورت هاري لدراسة الحقوق، وأكملها بالمراسلة في جوهانسبرغ. وبعد حصوله على الشهادة افتتح هو ورفيقه مكتباً للمحاماة.

بداية حياة نيلسون مانديلا السياسية

انخرط نيلسون مانديلا في العمل السياسي منذ سنة 1942م، ولكنّه انضم إلى المؤتمر الوطني الأفريقي في سنة 1944م، حيث إنّه ساعد على تشكيل رابطة شباب المؤتمر الوطني الأفريقي ، واشتهر مانديلا من خلال الرابطة ومن خلال جهوده أيضاً. قاد مانديلا حملات سلمية لمدّة عشرين عاماً، ومن ضمنها حملة التحدي سنة 1952م، ومؤتمر الشعب سنة 1955م.

اعتقال نيسلون مانديلا

أُصيب نيلسون مانديلا خلال فترة سجنه في جزيرة روبن لمدّة ثماني عشرة سنة بالسل، ومع ذلك فقد تمكّن خلال فترة مرضه من الحصول على درجة البكالوريوس في القانون عن طريق برنامج مراسلات جامعة لندن. أُعلن عن إطلاق سراح مانديلا في الحادي عشر من شباط سنة 1990م، كما رفع دي كليرك الحظر المفروض على المؤتمر الوطني الأفريقي، وأزال القيود المفروضة على الجماعات السياسية، وعلّق عمليات الإعدام.

مانديلا رئيساً لجنوب إفريقيا في عام 1994

تمّ انتخاب منديلا كرئيسٍ للبلاد، ليكون أوّل رئيس أسود لجنوب إفريقيا. وبعد انتهاء فترته الانتخابية تقاعد مانديلا، فلم يترشّح لفترة رئاسيّة ثانية، وقضى عمره في الأعمال الخيريّة. وخلال فترة حكمه شهدت جنوب إفريقيا انتقالاً كبيراً من حكم الأقليّة إلى حكم الأغلبيّة، كما كان داعماً للقضيّة الفلسطينيّة.

وبعد تقاعده حصلَ على العديد من التكريمات والميداليات من العديد من رؤساء العالم، واختارته الأمم المتحده سفيراً للنوايا الحسنة عام 2005، وشُيّد له تمثال في ميدان البرلمان في لندن عام 2007، كما أنّه حصلَ على جائزة نوبل للسلام عام 1993.

وفاة نيلسون مانديلا

توفي نيلسون في الخامس من كانون أول سنة 2013م، عن عمر يُناهز 95 عاماً بعد إصابته بعدوى في الرئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى