التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب #دوالي الساقين وكيفية علاجها

#الدوالي من أمراض الأوعية الدموية التي على الرغم أنها لا تمثل خطورة في معظم الحالات، فإن مظهرها يكون ملحوظًا ومزعجًا، إذ تظهر كأوردة إرجوانية أو زرقاء بارزة، وتصيب دوالي الساقين النساء بنسبة أعلى من الرجال، وتحدث في معظم الأحيان نتيجة عادات يومية خاطئة.

يُعدّ مرض دوالي الساقين من الأمراض الشائعة، ويمكن تعريف دوالي الساقين  على أنّها أوردة دموية منتفخة وملتوية تظهر أسفل سطح الجلد، وقد تصيب أي جزء من الجسم، ولكنّها أكثر شيوعاً في الساقين، ومن أبسط أشكال الدوالي ما يُسمّى بالأوردة العنكبوتية (بالإنجليزية: Spider Veins)، الذي يصيب الشعيرات الدموية ، وهي أصغر أوعية الجسم الدموية، وغالباً ما تظهر الأوردة العنكبوتية على الوجه والساقين، ولا تسبّب أيّ خطر عادةً.

أعراض دوالي الساقين

يوجد العديد من الأعراض التي تميز دوالي الساقين، نذكر منها ما يأتي:

تلون الجلد.

تورم الكاحلين.

ألم عند الوقوف.

ظهور جروح ملوثة.

انتفاخ في الساقين (Edema).

ظهور أوردة بارزة وملتوية في الساقين والفخذين.

أسباب الإصابة بدوالي الساقين

السمنة من أهم أسباب الإصابة بدوالي الساقين، وهذا لأن الزيادة المفرطة في الوزن تؤثر على القدمين مما يعمل على ظهور الأوردة الزرقاء، ومن الممكن أن تتعرض هذه الأوردة إلى الانفجار، ولهذا يجب الحرص على التخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة بالجسم.

تصاب بعض النساء الحوامل بالدوالي في الساقين، ويحدث هذا نتيجة التغيرات الهرمونية بجسم المرأة في هذه المرحلة، كما أن ثقل منطقة البطن  يضغط على الساقين مما يؤدي إلى الإصابة بالدوالي.

قد تصاب المرأة بدوالي الساقين نتيجة تناولها لحبوب منع الحمل.

تناول أدوية العلاج بالهرمونات.

كثرة الوقوف لفترات طويلة يؤثر على الساقين مما يؤثر على الأوردة التي توجد بهما.

التقدم في السن وأمراض الشيخوخة.

العوامل الوراثية ووجود تاريخ في العائلة للإصابة بالمرض.

علاج الدوالي

علاج الدوالي قد يقتصر على طرق ووسائل للعلاج الذاتي، أو قد يحتاج إلى إجراءات ينفذها الطبيب لسدّ الأوردة أو إزالتها، وتشمل العلاجات ما يأتي:

. ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية من الممكن أن تخفف الألم وتمنع تفاقم الدوالي، لحسن الحظ علاج الدوالي لا يستدعي عادةً الرقود في المستشفى أو قضاء فترة انتعاش طويلة وغير مريحة. 

. الرعاية الذاتية

الرعاية الذاتية من الممكن أن تُخفف الألم وتمنع تفاقم الدوالي، وتشمل:

خفض الوزن.

تجنب ارتداء الملابس الضيقة.

رفع الساقين.

تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

. استخدام الجوارب المطاطية

ارتداء الجوارب المطاطية يشكل في كثير من الأحيان الخطوة الأولى قبل أي علاج آخر، ويتم ارتداء هذه الجوارب طوال اليوم بحيث تكون ملفوفة حول الساق وتشكل ضغطًا عليها، مما يساعد على دفع الدم في الأوردة والعضلات في الساقين بشكل أكثر كفاءة.

درجة الضغط تختلف تبعًا لنوع الجوارب والعلامة التجارية، هنالك جوارب بألوان مختلفة وذات درجات مختلفة من الضغط، في الأسواق أنواع كثيرة من الجوارب المطاطية لذا فإن كل شخص يستطيع العثور على جوارب مريحة ومناسبة له.

عند شراء الجوارب المطاطية يجب التأكد من أنها مناسبة للساق، يمكن للمريض أو الصيدلي قياس الساق بواسطة شريط للقياس لضمان شراء جوارب بالحجم الصحيح الجوارب المطاطية يجب أن تكون قوية، لكن ليست مشدودة ومُحكمة.

ربما يجد الذين يعانون من ضعف اليدين أو من التهاب المفاصل صعوبة في ارتداء مثل هذه الجوارب، في المقابل هناك أجهزة خاصة تساعد في ارتداء الجوارب.
أسباب #دوالي الساقين وكيفية علاجها -صحيفة هتون الدولية-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى