الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فاكهة الجاك فروت .. فوائد وأضرار

جاك فروت أو الكاكايا أو الجاكا أو الجاكية أو الجاكويرا أو خبزية متغايرة الاوراق هي نوع من النباتات يتبع جنس الخبزية من الفصيلة التوتية ، هي أكبر شجرة تحمل فاكهة في العالم ،يصل وزنها إلى 36 كيلوغرام. إنها ثمرة ضخمة، شوكية وبيضاوية يعتقد أنها كانت أول شجرة نامية في الغابات الهندية المطيرة. أكبر إنتاجها يحدث في المناخ الاستوائي أو القريب من الاستوائي. لون الثمرة من الخارج أخضر أو أصفر عندما تنضج، والداخل يتألف من بصيلة صفراء صالحة للأكل. نكهتها تشبه خليط من الموز والمانجو والاناناس داخلها بذور ناعمة، بيضاوية، لونها بني خفيف. حتى البذور هي من أفضل أجزاء الثمرة، ففيها قيمة غذائية عالية. يمكن تمييز أنواع الكاكايا حسب خصائص لب الثمرة. تحتوي هذه الثمرة على الإيسوفلافون، مضادات الأكسدة، والمغذيات النباتية، كما تحتوي على خصائص تحارب السرطان. يقال أن جذور الكاكايا جيدة في علاج عدد من المشكلات الجلدية. الكاكايا أكبر فاكهة في العالم.

https://alhtoon.com

فوائد الجاك فروت

تعد الجاك فروت من أكبر الفواكه حول العالم، وقد يزن حجمها حوالي 35 غرامًا، ومن الجدير بالذكر أن النباتيين يستخدمون هذه الفاكهة كبديل عن اللحوم نظرًا لقوامها المشابه لها.

وتمتاز فاكهة الجاك فروت ببعض الفوائد الصحية أيضًا، والتي تشمل الآتي:

1. مصدر للمغذيات المختلفة

تحتوي الجاك فروت على كمية معتدلة من السعرات الحرارية، أي ما يقارب 155 سعرة حرارية لكل 165 غرامًا منه، ومعظم هذه السعرات مصدرها الكربوهيدرات.

إلى جانب ذلك تحتوي هذه الفاكهة على العناصر الآتية:

الكربوهيدرات.
الألياف الغذائية.
البروتين.
فيتامين أ.
فيتامين ج.
فيتامين ب، مثل: الريبوفلافين.
المغنيسيوم.
البوتاسيوم.
النحاس.
المنغنيز.

كما يعد الجاك فروت غني بمضادات الأكسدة والتي توفر له الفوائد الصحية العديدة.

2. ضبط مستوى السكر في الدم

يساعد تناول فاكهة الجاك فروت في ضبط مستويات السكر في الدم، وذلك لأنه منخفض المؤشر الغلايسيمي (GI)، وهو القياس الذي يحدد سرعة ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام، وهذا من أهم فوائد الجاك فروت.

ويعود الأمر في ذلك إلى محتوى الفاكهة من الألياف الغذائية، والذي يجعل عملية هضمها أبطئ.

 

إضافة إلى ذلك يوفر الجاك فروت كمية من البروتين والتي تمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير بعد تناول الطعام.

3. الحماية من بعض الأمراض

تعد فاكهة الجاك فروت غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا في الجسم من الإجهاد التأكسدي والالتهابات المسؤولة عن تضرر الخلايا بسبب الجذور الحرة.

4. فوائد الجاك فروت الأخرى

لا تقتصر فوائد الجاك فروت على هذه فقط، بل تشمل ما يأتي أيضًا:

الوقاية من قرحة المعدة: فقد تساعد المواد الكيميائية الطبيعية في الجاك فروت في منع تكونّ قرحة المعدة.
علاج الإمساك: إذ إن فاكهة الجاك فروت مصدرًا جيدًا للألياف، لذا فهي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول والحفاظ على انتظام حركات الأمعاء.
محاربة السرطان: إن المركبات النباتية الموجودة في الجاك فروت قد يكون لها فوائد في محاربة السرطان من خلال منع تكوين الخلايا السرطانية في الجسم.
تعزيز المناعة: احتواء الجاك فروت على فيتامين أ وفيتامين ج يساهم في تعزيز المناعة وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.
حماية الجلد: يساعد تناول الجاك فروت في إبطاء عملية شيخوخة الجلد والبشرة.
دعم صحة القلب : يعمل تناول هذه الفاكهة على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بسبب محتواها من البوتاسيوم والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.

أضرار الجاك فروت

يعد تناول الجاك فروت آمنًا لمعظم الناس، ولكن قد يعاني البعض من حساسية تجاهها.

وبما أن هذه الفاكهة تعمل على خفض مستوى السكر في الجسم، فمن المهم لمرضى السكري استشارة الطبيب قبل تناولها.

والجدير بالذكر أنه لم يتم تسجيل أي آثار جانبية لتناول هذه الفاكهة حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى