استطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاقتربية وقضايا

نصائح وخطوات لتنظيم نوم الطفل

عادةً ما ينام الرضيع معظم ساعات النهار والليل ليستيقظ فقط عند الحاجة إلى الطعام، فهل تعبتِ من الاستيقاظ طوال الوقت مع رضيعكِ؟ استعيني بهذه النصائح البسيطة لمساعدة رضيعكِ على النوم طوال الليل.
وضع روتين يومي ثابت يساعد على استرخاء الطفل
أولى الخطوات التي تساعد الطفل على النوم؛ وضع روتين يومي ثابت محدد- إلى حد ما- بالساعات، ما يساعد الطفل على الاسترخاء.
وإذا شعرت بأن الطفل يحتاج إلى التخلص من بعض النشاط الزائد لديه، اسمحي له بالركض لفترة قليلة.. قبل أخذ الحمام أو قومي بقراءة قصة له.
الالتزام بالجدول اليومي؛ من الأفضل للطفل تنظيم وضبط وقت النوم ووقت اللعب ووقت الطعام، وإذا اعتاد على ذلك فسيكون أكثر قابلية للنوم بهدوء وبدون مشاكل.
عودي الطفل على أن ينام بنفسه كل ليلة، بعد قضاء كل حاجاته من طعام وشراب وتغيير للحفاضة، بمعنى ألا تفكري في الهز أو الغناء أو الرضاعة لتهيئته للنوم كل ليلة.تنظيم الوجبات
وضع نظام غذائي بمواعيد محددة لتناول الوجبات للطفل، ما يساعده في النوم مبكراً ولساعات طويلة.
إيقاف الأجهزة الإلكترونية
منع الطفل من ممارسة الألعاب الإلكترونية خلال الليل يمنحه الفرصة في النوم بشكل عميق، وربما يصبح الإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية مصدراً من مصادر توتر طفلك ورفضه للخلود إلى النوم بشكل منتظم.

عادةً ما ينام الرضيع معظم ساعات النهار والليل ليستيقظ فقط عند الحاجة إلى الطعام، فهل تعبتِ من الاستيقاظ طوال الوقت مع
عزّزي التواصل مع الطفل
ان التواصل الجسدي بين الأم والطفل الرضيع له فوائد عديدة ويعزز من الهرمونات التي تشعر الطفل الرضيع بالسكينة وتساعد على نوم المواليد الجدد. اتبعي روتين مساعدة الرضيع على النوم طوال الليل – يتضمن روتين الخطوتين من جونسون تدليك جسم الطفل واحتضانه لبعض الوقت في هدوء، لتساعدي طفلك على أن يعرف أنه حان وقت النوم
التوقف عن الحديث
في حالة استيقاظ الطفل ليلاً عدة مرات، فيجب على الأم أن تتوقف عن الحديث معه ليلاً، خصوصاً أن إدارة حوار معه يثير انتباهه بشكل يزيد من ساعات الاستيقاظ.
تشجيع عادات نوم الأطفال الجيدة
اتبّاع روتين موعد نوم الرضيع المخصص مثل الاستحمام وخفت الإضاءة ثم قراءة قصة أو الغناء للطفل الرضيع قبل النوم. يساعد اتبّاع روتين النوم على تنظيم نوم الطفل الرضيع وانشاء نظام معين له.
قضاء الرضيع وقت في أشعة الشمس نهارًا في الأوقات التي تكون أشعة الشمس خفيفة يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية للطفل ومعرفة الفرق بين الليل والنهار.
القيام برضاعة طفلك أكثر خلال وقت النهار يساعد على تقليل الاستيقاظ ليلًا للرضاعة حيث يجب ترك الرضيع بعمر شهرين ينام دون إيقاظه لتنظيم نومه.

عادةً ما ينام الرضيع معظم ساعات النهار والليل ليستيقظ فقط عند الحاجة إلى الطعام، فهل تعبتِ من الاستيقاظ طوال الوقت مع
تقميط الرضيع
يُعد التقميط إحدى الوسائل المستخدمة في تنظيم نوم الرضيع؛ إذ يساعد التقميط بتزويد الرضيع بالشعور بالأمان، وهو عبارة عن لف الرضيع في بطانية مع الحفاظ على أيدي وأقدام الرضيع داخل البطانية.
لكن يجب التأكد من التوقف عن تقميط الرضيع في حال بلوغه الشهرين، أو عند قدرته على الدحرجة؛ إذ أن التقميط قد يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ في حال تدحرج الرضيع على بطنه.
اجعلي طفلك ينام في حجرتك
في الحالات المثالية، ينبغي أن ينام طفلك في ذات الغرفة معك لكن وحده في مهد أو فراش أو أي مكان معدّ لنوم الرضع لمدة لا تقل عن 6 أشهر أو قد تصل إلى عام إن أمكن. يمكن أن يقلل هذا من مخاطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.
فالأسِرّة المعدة للبالغين ليست آمنة للرضع. فقد يعلق الرضيع ويختنق في المسافات الفاصلة بين ألواح رأس الفراش أو بين المرتبة وإطار الفراش أو بين المرتبة والحائط. ومن الممكن أيضًا أن يختنق الرضيع إذا انقلب عليه أحد الوالدين النائمين بريق الخطأ وغطى أنفه وفمه.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى